حال قطر

وزارة التربية والتعليم تطلق برنامج "كوكبنا مسؤوليتنا"

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالشراكة مع قطر الخيرية ومركز أصدقاء البيئة، برنامجا تدريبيا بعنوان "كوكبنا مسؤوليتنا" لمناقشة آخر التطورات في قضايا البيئة واستعراض أهم الحلول الإنسانية والاقتصادية على المستوى الطلابي، من أجل استدامة كوكب الأرض.

ويستهدف البرنامج طلبة المرحلة الإعدادية (بنين وبنات) وأولياء أمورهم، ويهدف إلى تعزيز الوعي البيئي بين الطلبة، وتطوير مهارات البحث والتفكير العلمي، وزيادة المشاريع التي يتم تنفيذها للمجتمع، وتقديم حلول بيئية، كما يهدف لإكساب المشاركين مهارات زيادة الواقع البيئي، وتحليل المشكلات المحيطة بأسلوب علمي، والتخطيط لفعاليات بيئية في الميدان المدرسي، إضافة لآليات التقييم وقياس الأثر.

وأكدت السيدة مريم علي النصف البوعينين، مدير إدارة شؤون المدارس والطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حرص الوزارة على المشاركة في هذا البرنامج للعمل على تعزيز وعي الأفراد والمجتمع المحلي بمسؤولياتهم نحو حماية البيئة بكل أشكالها، من خلال تشجيعهم على الوقوف على قضايا البيئة والاستدامة من أجل غد مشرق، مشيرة إلى أن لكل فرد مسؤولية ودورا في حماية البيئة من التلوث.

وأشارت إلى استعداد الوزارة التام للمشاركة في جميع الأحداث المحلية والدولية المتعلقة بحماية البيئة، انطلاقا من مسؤوليتها وإيمانها بأهمية هذه الأحداث في رفع وعي المجتمعات بقضية حماية البيئة من التلوث، والعمل على نشر ثقافة الاستدامة بين الطلاب وأفراد المجتمع القطري.

وقالت إن الوزارة قامت بجهود حثيثة وواعدة في هذا المجال وإنها تعمل مع شركائها ومؤسسات المجتمع برؤية علمية متكاملة لحماية البيئة والمساهمة بدرجة كبيرة في عملية التنمية المستدامة، التي نجحت وحققت فيها دولة قطر إنجازات كبيرة.

من ناحيته أكد السيد عبدالرحمن محمد الهاجري، مدير إدارة البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية، أهمية برنامج "كوكبنا مسؤوليتنا" في تعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب وتطوير مهاراتهم في التفكير العلمي والبحثي لمواجهة التحديات البيئية المتزايدة.

وأشار إلى أن البرنامج يسعى إلى تقديم حلول مبتكرة ومستدامة تسهم في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة، معربا عن أمله في أن يحدث تأثيرا إيجابيا على المجتمع، ويحفز المشاركين على التحلي بالمسؤولية تجاه كوكب الأرض واستدامته للأجيال المقبلة.

ويهتم هذا البرنامج التعليمي البيئي بملف التغير المناخي، ومن شأنه مساعدة الطالب في الوقوف على مجمل الأحداث البيئية من مختلف الجوانب، وعلى نحو مشوق، يعتمد على شرح مبسط للمفاهيم البيئية في قالب جاذب لتسهيل وصول وتلقي المعلومة لدى الأبناء الطلبة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا