الارشيف / حال قطر

محور محاضرة في «ثقافي المكفوفين».. الذكاء الاصطناعي ودعم الإعاقة البصرية

الدوحة - سيف الحموري - نظم المركز القطري الثقافي للمكفوفين مساء أمس محاضرة بعنوان «آفاق جديدة في دعم الإعاقة البصرية ودور الذكاء الاصطناعي». وتناولت المحاضرة التي قدمتها الكاتبة والباحثة في مجال الإعلام الدكتورة مرفت إبراهيم العديد من تقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركات التكنولوجيا والتقنية، Ava و Be My Eyes.
وبين السيد فيصل الكوهجي- رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي للمكفوفين أن هذه الندوة تأتي في مستهل فعاليات المركز خلال النشاط الصيفي، والذي يشمل تنظيم العديد من الفعاليات والمحاضرات والورش المختلفة منها ورش ذات الطابع الفني كورش في فن تصنيع الخزف بالتعاون مع مركز الفنون البصرية، وكذلك تقديم برنامج «آذان صاغية» والذي يهدف إلى تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للوصول إلى الفنون المختلفة من خلال السمع ومن خلال التعريف بخدمات الوصف الصوتي في مختلف المجالات.
وأضاف أنه وخلال النشاط الصيفي للمركز سوف يتم تقديم اللقاءات ذات الطابع التقني وسيتم خلالها استضافة مؤسسي تطبيق «عنك» والذي قام بتقديم خدمات الوصف الصوتي للمكفوفين خلال كأس سمو الأمير وكأس قطر. كما سيتم تنظيم عدد من الفعاليات الرياضية كبطولات في تنس الطاولة، وكرة الهدف بالتعاون مع مؤسسات الدولة، علاوة على تنظيم مجموعة من اللقاءات التوعوية في مجال الهجمات الإلكترونية وغيرها من الورش واللقاءات والزيارات الخارجية.
 وقالت الدكتورة مرفت إبراهيم إن تقنيات الذكاء الاصطناعي أحدثت ثورة في طريقة تفاعل الأفراد ذوي الإعاقة مع العالم، حيث توفر هذه الحلول المبتكرة المساعدة والدعم، وتمكين الأفراد من التغلب على الحواجز وعيش حياة أكثر استقلالية، كما وفرت للأفراد من ذوي الإعاقة حول العالم هذه الحلول المبتكرة إمكانية الوصول المتزايدة، وتحسين الاتصالات، وتعزيز الاستقلال، وتمكين الأفراد من التغلب على الحواجز وعيش حياة مرضية ومن كان تسليط الضوء على أهم البرامج والتطبيقات التي تساعد ذوي الإعاقة البصرية والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل برنامج / Be My Eyes / يعمل على ربط المكفوفين وضعاف البصر مع المتطوعين المبصرين من خلال تقديم المتطوعين المساعدة من خلال وصف مكالمة فيديو الأشياء وقراءة النصوص وتقديم التوجيه.

Advertisements

قد تقرأ أيضا