حال قطر

توسيع الشراكة بين «أمان» و«صحة المرأة والأبحاث»

الدوحة - سيف الحموري - اختتم مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان» أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة وبالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية سلسلة فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصاف العاشر من أكتوبر من كل عام.
تضمنت الفعاليات ركنا تعريفيا بدور المركز والخدمات التي تقدم للفئات المستهدفة من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري، بهدف زيادة الوعي المجتمعي وتثقيف أفراده بالقضايا المتعلقة بالحماية الاجتماعية وارتباطها بمفهوم الصحة النفسية.
وأقيم بمركز صحة المرأة والأبحاث ركن أمان التوعوي لتعريف الجمهور بجميع خدمات المركز للفئات المستهدفة.
وأعرب الشيخ الدكتور ناصر بن أحمد آل ثاني المدير التنفيذي لمركز أمان عن ضرورة التعاون مع مركز صحة المرأة والابحاث للاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال تخصيص جناح تعريفي لخدمات المركز لصالح الفئات المستهدفة من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف، لافتا إلى أن الجناح يهدف لرفع مستوى الوعي العام بمشكلات الصحة النفسية وهي جزء لا يتجزأ من الحالة الصحية للمرأة والطفل لأي عنف نفسي يؤثر سلبياً على سلوكهم وتفكيرهم وصحتهم وتواجدهم بين أسرهم.
وأكد في هذا السياق ضرورة التعاون والتكاتف مع الجهات المعنية لتوضيح أهمية الصحة النفسية للفئات المستهدفة وتقديم كافة الحلول المناسبة لهم من أجل خلق بيئة أسرية قوية ومتماسكة، بعيدا عن مشاكل الصحة النفسية.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز أمان أن عدد المستفيدين من خدمات المركز خلال فعاليات الجناح التعريفي في المراكز الصحية ومركز صحة المرأة والأبحاث بلغ 2500 مستفيد من مختلف الشرائح في المجتمع على مدى ثلاثة أيام، منوهاً بأن خدمات أمان تقدم مجانا لكل من تعرض لعنف بكافة أشكاله من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف.
وأعرب الدكتور هلال الرفاعي، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والابحاث بمؤسسة حمد الطبية عن وتفاؤله بالشراكة مع مركز «أمان» للمساهمة في زيادة الوعي بما تقدمه من مهام نبيلة وسامية تساهم بشكل فعال في البناء السليم للمجتمع.
وأضاف: أن مركز صحة المرأة والابحاث يقوم بدور فعال لدمج برامج أمان مع برامجه التدريبية وبرامج التوعية والسلامة، كاشفا عن توسيع الشراكة مع «أمان» لتشمل إجراء بحوث مشتركة لتحقيق طموح دولة قطر في الريادة بشأن حماية حقوق الإنسان.
وأكدت السيدة حنان العلي مدير مكتب الاتصال والاعلام بمركز أمان ضرورة الاحتفال بالأيام العالمية لتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية والدولية من خلال التعاون مع القطاع الصحي بدولة قطر متمثلا بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية للمساهمة في رفع الوعي وتثقيف المجتمع بمخاطر التوتر النفسي.
وأوضحت السيدة بخيتة الغياثين مدير إدارة التوعية المجتمعية بمركز أمان أن الفعاليات التي جرى تنفيذها بمركز صحة المرأة والأبحاث تفتح آفاقاً كبيرة للتعاون المشترك في إعداد البرامج التوعوية والتثقيفية للفئات المستهدفة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا