حال قطر

مشاركة قطرية في تحضيري «COP 29»

الدوحة - سيف الحموري - شاركت دولة قطر ممثلة في وزارة البيئة والتغير المناخي، في الاجتماع التحضيري لمؤتمر الأطراف (COP 29)، الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية باكو. ترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماع سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالله آل محمود، وكيل وزارة البيئة والتغير المناخي.
وأكد الوفد خلال الاجتماع على مواقف دولة قطر الثابتة فيما يتعلق بقضايا التغير المناخي، وأهمية الحفاظ على مبادئ ومقررات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس.
تناول الاجتماع عددا من القضايا المهمة تمهيدا لوضع خريطة طريق للتفاوض في مؤتمر الأطراف المقبل، بما في ذلك التكيف مع آثار التغير المناخي، والخسائر والأضرار، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، إضافة إلى قضايا التمويل، كما تمت مناقشة المادة السادسة من اتفاق باريس المتعلقة بالنهج التعاونية وآلية السوق الكربونية الطوعية وغير الطوعية، إلى جانب تقييم الحصيلة العالمية الأولى التي أقرها اتفاق باريس.
سبق الاجتماع التحضيري حوار رفيع المستوى حول الهدف الجماعي الجديد لتمويل المناخ، تم التأكيد فيه على ضرورة التزام الدول المتقدمة بمسؤولياتها بمضاعفة الدعم المقدم للدول النامية، ومساعدتها في تنفيذ تعهداتها وخططها الوطنية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغير المناخي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا