الارشيف / حال قطر

الوزارة تعتمد نتائج الثانوية.. «التعليم»: نتائج 8200 طالب تؤهلهم للالتحاق بالجامعات

الدوحة - سيف الحموري - اعتمدت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية للعام الأكاديمي 2023 / 2024.
وبلغت نسبة النجاح في المسار العلمي «نهاري» 85.52 بالمائة و20.45 بالمائة تعليم كبار.
كما بلغت في مسار الآداب والإنسانيات «نهاري» 79.64 بالمائة و42.21 بالمائة تعليم كبار، وفي المسار التكنولوجي «نهاري» 75.47 بالمائة، ولمدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين 100 بالمائة وللمعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين 97.14 بالمائة.
وبالنسبة لمدرستي قطر التقنية الثانوية، بلغت نسبة النجاح 84.14 بالمائة نهاري و11.76 بالمائة تعليم كبار، وبنسبة 100 بالمائة لمدرستي قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية «نهاري»، و60 بالمائة لمدارس التربية السمعية، في حين بلغت نسبة النجاح في المسار الموازي - تعليم الكبار 38.36 بالمائة.
حضر إعلان النتائج سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

مستويات عالية
واستعرض السيد خالد الحرقان الوكيل المساعد لشؤون التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة، نتيجة الشهادة الثانوية العامة وهنأ الطلبة الناجحين والمتفوقين في اختبارات العام الحالي، متمنيا لهم المزيد من التفوق في حياتهم الدراسية والعملية في المستقبل، كما هنأ المدارس التي حققت مستويات عالية من التفوق.
وقال الحرقان إن مؤشرات ونتائج اختبارات هذا العام جاءت متقاربة، وإن النسب التي تحصل عليها الطلبة والطالبات كانت أفضل.
ونوه إلى أن 13920 طالبا وطالبة قد أدوا الاختبارات، حقق منهم 8272 طالبا وطالبة نسبة 70 بالمائة فأكثر، ما يؤهلهم للالتحاق بالجامعات، بينما لا تزال الفرصة قائمة لمن لم يحققوا هذه النسبة للالتحاق بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وبعض الجامعات الأخرى داخل قطر أو خارجها، مؤكدا أن هذه النتائج مؤشر قوي على كفاءة وقوة المدارس الحكومية ومخرجاتها.
وكشف عن أن 3808 طلاب وطالبات سيجلسون لأداء اختبارات الدور الثاني للشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي 2023/2024 في 25 أغسطس القادم.
من ناحيته تحدث السيد إبراهيم عبدالله المهندي مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن مراحل عملية تصحيح ومراجعة وتدقيق أوراق الاختبارات في 79 مركزا ومدرسة داخل الدوحة وخارجها.
وأكد حرص الجميع بما فيهم كونترول الشهادة على أن يأخذ كل طالب حقه، مؤكدا أن النتائج جاءت مشرفة وأن التحصيل العلمي كان وفق المأمول، موضحا أن العمل في كنترول الشهادة الثانوية العامة كان تحديًا كبيرًا، حيث استمر لمدة 12 ساعة يوميًا مقسمة على فترتين، شارك فيها 158 مشرفًا موزعين على جميع المواد الدراسية.

طريقة وضع الاختبارات
وأضاف أن كراسة الطالب تمر على 22 معلمًا ومشرفًا وخبيرًا لضمان حصول الطالب على حقه كاملاً، كما أشار إلى أن وضع الاختبارات يتم بطريقة علمية تراعي مصلحة الطالب وأن النتائج تعكس جودة العمل، وشكر فريق العمل الذي بذل جهداً كبيراً لتحقيق النتائج النهائية، حيث أكدت النتائج على دقة عملية التصحيح في الكنترول وارتفاع نسبة النجاح في المواد التي كانت محل شكوى بعض الطلاب. وقد حققت مادتا اللغة العربية والفيزياء معدلات نجاح عالية تفوق 98.71 % للغة العربية و88.12% لمادة الفيزياء.
 وعن طول ساعات الامتحان، أكد مدير إدارة تقييم الطلبة بالوزارة أن المعدل الطبيعي هو 3 ساعات وتم تقليصها بسبب جائحة كورونا حتى أصبحت ساعة ونصف الساعة والآن عادت إلى الزمن المعتاد بما يخدم مصلحة الطالب.
وكانت السيدة مريم عبدالله المهندي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قد افتتحت المؤتمر الصحفي بتهنئة الطلاب الناجحين والمتميزين، متمنية لهم مستقبلا باهرا في حياتهم العلمية والعملية، داعية من لم يحالفهم الحظ إلى اغتنام الفرصة والاجتهاد لتعويض ما فاتهم في اختبارات الدور الثاني.. كما شكرت إدارات المدارس والمعلمين وأولياء الأمور لدورهم الكبير في النتائج التي حققها أبناؤهم للعام الأكاديمي 2023/ 2024، مشيرة إلى أن يوم إعلان النتائج يعد مناسبة فارقة وخطوة نحو مشوار حافل بالتحديات والإنجازات.
ويُمكن الاطلاع على نتائج الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024م، بإدخال الرقم الشخصي وتاريخ الميلاد، أو بإدخال الرقم الشخصي ورقم الجلوس عبر بوابة «معارف» لخدمات الجمهور.

Advertisements

قد تقرأ أيضا