حال قطر

برنامج «نجوم العلوم» يعلن 3 متأهلين إلى النهائي

الدوحة - سيف الحموري - أعلن برنامج «نجوم العلوم» التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أمس، عن أسماء المتسابقين الثلاثة الذين تأهلوا لخوض المرحلة النهائية، للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي، وذلك بعد منافسة قوية شهدها البرنامج خلال الأسابيع الماضية.
واجتاز كل من ندى الخراشي وهيثم يحياوي ويمان طيار كافة جولات المسابقة، ليصبحوا على بعد خطوة من الفوز بالجائزة الكبرى، وذلك بعد الحصول على نتائج تصويت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم، ليتم اختيار الفائزين بالمركزين الأول والثاني، خلال عرض الحلقة الختامية للموسم 16 من البرنامج السبت المقبل.
وقالت ندى الخراشي المبتكرة المصرية، إنها تمكنت من إنجاز مشروعها «بيوفولت» الذي يعمد إلى توليد طاقة من رطوبة الهواء عبر استخدام أسلاك بروتينية نانوية مصنعة من البكتيريا، ويوفر الطاقة للمجتمعات التي تفتقر إلى مصادرها، لافتة إلى أن مشروعها يفتح آفاقا جديدة للطاقة المتجددة، ولا يرتبط بالعلم فحسب، بل يمتد ليترك أثرا دائما.
أما المتسابق التونسي هيثم يحياوي، فقال: إن ابتكاره يتمثل في تطبيق «نيوروفوكس» للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، إذ يعتمد مشروعه على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل السمات اللغوية والصوتية للأصوات المسجلة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا