حال قطر

«التعليم» لـ«العرب»: 4 آلاف طالب وطالبة يدرسون حالياً بقوائم الابتعاث

الدوحة - سيف الحموري - «طموح» والهندسة في صدارة التخصصات الأكثر إقبالاً
عمليات الفرز لطلبات الفترة الأولى من التسجيل ما زالت مستمرة

 

كشفت السيدة نورة الأنصاري، القائم بمهام مدير إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وجود ما يقرب 4000 طالب وطالبة حاليا يدرسون ببرنامج الابتعاث الحكومي بالداخل والخارج.
وأكد أن عمليات الفرز ما زالت مستمرة للمتقدمين بالفترة الأولى من التسجيل في البرنامج التي التي انتهت 15 أغسطس الماضي.

وقالت الأنصاري في تصريحات لـ«العرب»، إن الفترة الأولى شهدت إقبالا كبيرا من المتقدمين على عدة تخصصات، حيث جاء في الصدارة برنامج طموح للانضمام إلى مهنة التدريس من خريجي الثانوية العامة، ثم التخصصات الهندسية وعلوم الحاسب وأيضا التخصصات الطبية والطبية المساعدة، وبعدها التخصصات الأخرى.وأضافت أن هناك 4 أسباب رئيسية لرفض بعض طلبات القبول خلال الفترة الأولى من فتح باب الابتعاث الحكومي 2024/‏‏‏‏2025، ويجب على المتقدمين في الفترتين المقبلتين تجنبهم، وهم اختيار تخصص غير مدرج وفق المسار المعلن عنه في خطة الابتعاث، وجود قبول مشروط، ووجود قبول لجامعة غير مدرجة، وقبول لايتوافق مع النطام التعليمي المعتمد في قطر.ومن المقرر فتح باب التقديم ضمن الفترة الثانية من برنامج الابتعاث الحكومي 2024-2025، غدا الثلاثاء حتى 30 نوفمبر المقبل حتى يتسنى للطلاب المتقدمين لاختبارات تحسين المعدل العام، والطلاب المتقدمين لاختبارات الدور الثاني التقدم خلال الفترة الثانية. كما سيتم إعادة فتح باب التسجيل للبرنامج للفترة الثالثة من 15 مارس حتى 15 إبريل 2025.

متغيرات رئيسية
وعن الاختلاف في التخصصات المطروحة بالفترة الثانية عن الفترة الأولى، أكدت الأنصاري أنه يوجد تنوع في التخصصات وفق المسارات المعلن عنها ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام 2024 2025.
واعتبرت أن استحداث فترة ثالثة للتقديم ببرنامج الابتعاث لأول مرة يهدف إلى إتاحة الفرص بشكل أكبر أمام الراغبين في الابتعاث الذين لم يحالفهم الحظ التسجيل في المرحلتين السابقتين قد يكون لعدم انتهائهم من الإجراءات أو بسبب عدم اكتمال المستندات كمعادلة الثانوية العامة أو بسبب قبولهم للفصل الدراسي الثاني أو بدء الدراسة في وقت لاحق عن أوقات التسجيل وغيره من الأسباب.
وعن أبرز التغييرات التي طرأت على الابتعاث وشروطه هذا العام عن السنة الماضية، قالت الأنصاري، إن هناك 5 متغيرات رئيسية، إذ تم إدراج القطاع الخاص بالإضافة إلى القطاع الحكومي، بجانب تعدد المسارات للابتعاث الخارجي، وإدراج مسارات جديدة لم تطرح مسبقا كمسارات الرياضي والاقتصاد الإبداعي وريادة الاعمال، واعتماد خطة الدورات والورش للمبتعثين المسقطين على جهات أثناء فترة الابتعاث لرفع المهارات، وارتفاع الامتيازات المالية والأكاديمية للمبتعثين.
وردا على سؤال بشأن تقليص فرص الابتعاث الخارجي لصالح فرص الابتعاث الداخلي بفضل النهضة على مستوى التعليم العالي بالدولة، قالت إنه تم التنوع في فرص الابتعاث الخارجي لتعزيز المهارات غير المتوافرة محليا كما تم التركيز في الابتعاث المحلي على احتياجات سوق العمل وفق تنوع المسارات أيضا.
وأكدت وجود خطة للتوسع في عدد الجهات والمؤسسات التي ترعى الطلاب خلال الابتعاث ضمن مساعي التوسع والتنوع لتلبية أكبر شريحة ممكنة لاستفادة المبتعثين من جهات العمل المختلفة ولتلبية احتياجات سوق العمل بالدولة.
ودعت الأنصاري، الطلاب القطريين الناجحين في الثانوية العامة وغيرهم من الفئات المُستهدَفة إلى الاستفادة من الفرص بخطة الابتعاث الحكومي المطوَّرة 2024-2025 والتقديم ضمن الفترتين الثانية والثالثة، لافتة إلى أن الخطة تشمل 3 برامج رئيسية هي الابتعاث الأميري، والابتعاث الداخلي، والابتعاث الخارجي.ويُعد البرنامج الأميري أحد أبرز برامج الابتعاث الحكومي؛ حيث يقدِّم منحا دراسية،للطلاب المتميزين الذين حققوا نتائج عالية في الشهادة الثانوية، ويتيح الفرصة للالتحاق بأفضل جامعات العالم، بالإضافة إلى خمس جامعات بالمدينة التعليمية بالدوحة، ويشمل تخصصات حيوية مثل الطب والهندسة؛ مما يعزّز من كفاءة الموارد البشرية الوطنية.
ويعزّز برنامج الابتعاث الداخلي فرص الالتحاق بالجامعات الوطنية والخاصة. ويشمل خططا متنوعةً لدرجات الدبلوم للطلاب الحاصلين على معدل 60% فما فوق في الثانوية العامة، ويتيح للحاصلين على معدل أعلى من 75% الالتحاق بمسارات العلوم والطب المساعد لدرجة البكالوريوس،  إلى جانب مسارات الطب والهندسة وعلوم الحاسب للمتفوقين الحاصلين على معدل 80% فما فوق.
كما يشمل الابتعاث الداخلي برنامج «طموح»، الذي يمنح القطريين الذكور الحاصلين على معدل 70% أو أعلى، والذين تم قبولهم نهائيًا في كلية التربية بجامعة قطر، فرصة الدراسة داخل الدولة، وهو متاح لجميع تخصصات كلية التربية.ويوفر الابتعاث الخارجي،فرصًا مميّزة للطلاب القطريين للالتحاق بالجامعات العالمية في مختلف التخصصات ويتطلب البرنامج الحصول على نسبة 80% في الثانوية العامة وقبول نهائي غير مشروط من إحدى الجامعات المُعتمَدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا