الارشيف / حال قطر

د. أحمد يوسف خاطر: أصحاب الأمراض المزمنة.. احذروا الصيف

الدوحة - سيف الحموري - تعتبر أمراض الربو والحساسية من أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً في العالم والدول العربية، وحسب دراسة حديثة في قطر فإن معدل انتشار مرض الربو في قطر يصل إلى 9% بين البالغين وحوالي 20 % بين الأطفال من عمر 6 – 14 سنة، وهي نفس نسبة الانتشار في العالم تقريباً.
وأكد الدكتور أحمد يوسف خاطر اخصائي طب الأسرة في مركز أم صلال الصحي أن أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرض الربو والحساسية عليهم التركيز والانتباه إلى حالتهم الصحية خلال هذه الفترة كونها تعتبر أكثر فصول السنة سخونة وتشهد ارتفاعا كبيراً في درجات الحرارة والرطوبة. وتأثير الصيف وارتفاع درجات الحرارة على هؤلاء المرضى والذين نعتبرهم الشريحة الأكثر عرضة للمخاطر ومضاعفات مرض الربو والحساسية حيث تؤدى درجات الحرارة العالية إلى جفاف الحلق ومجاري الهواء والأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية وزيادة التهابها وتهيجها مع ضيق في التنفس وزيادة أعراض نوبات الربو. وأضاف الدكتور أحمد: يعرف مرض الربو وحساسية الصدر بأنه التهاب مزمن ومرض مزمن غير معد ولا ينتقل من شخص إلى شخص آخر، وهو يصيب الشعب والممرات الهوائية للرئتين ينتج عنه ضيق الشعب وممرات الهواء ويؤدى إلى نوبات حادة من ضيق التنفس وصوت صفير وأزيز من الصدر أثناء التنفس مع نوبات من الكحة أثناء الليل وفي الصباح الباكر خصوصاً.
أما أمراض الحساسية الأخرى سواء كانت مصاحبة لمرضى الربو أو بمفردها فتشمل مرضى حساسية الأنف وحساسية الجلد والحكة الجلدية المزمنة وحساسية واحمرار العين وبعض حساسية الطعام مثل الحساسية من منتجات الألبان والأسماك وزبدة الفول السوداني.
ويفسر حدوث هذه الأمراض بحدوث خلل في الجهاز المناعي للجسم حيث تكون هناك استجابة ورد فعل سريع من الجهاز المناعي لهذه المثيرات أو المهيجات التي هي في الغالب شائعة مثل الغبار والدخان والروائح والعطور واحيانا الحيوانات الأليفة والطيور في المنزل وينتج عن هذه الاستجابة غير الطبيعية تكوين أجسام مضادة ( Ige ) لهذه المؤثرات الخارجية وإفراز مادة الهيستامين وبعض المواد الأخرى التي بدورها تؤدي إلى ظهور أعراض المرض ونوبات الربو. لذلك من المهم إعطاء هؤلاء المرضى النصائح والتعليمات المهمة لتفادى تكرار نوبات الربو وتقليل أعراض المرض قدر الإمكان.

Advertisements

قد تقرأ أيضا