حال قطر

في مستشفى مسيعيد العام.. «حمد الطبية» تقدم خدمات التعديل العصبي المتقدم لمرضى الصحة النفسية

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إطلاق خيارين علاجيين مبتكرين لمرضى الاكتئاب المقاوم للعلاج بخدمات الصحة النفسية بمستشفى مسيعيد العام، وهما: علاجيّ الاسكيتامين، والتحفيز المعناطيسي للدماغ.
وقال الدكتور أوفيس وادو، استشاري أول وقائد خدمات التعديل العصبي بمؤسسة حمد الطبية: «يشكل إطلاق علاج الاسكيتامين تقدماً مهماً في المنهج الذي نتبعه لعلاج الاكتئاب، إذ يمنح هذا العلاج الذي يؤخذ في شكل بخاخ للأنف الأمل للمرضى الذين لم ينجح معهم العلاج التقليدي، ويوفر لهم خياراً جديداً للتعافي.»
حصل الاسكيتامين على موافقة إدارة الغذاء والدواء ويتم إعطاؤه في بيئة سريرية تحت إشراف المتخصصين في الرعاية الصحية، ويعتبر هذا العلاج مفيداً بشكل خاص للأفراد الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب الأخرى.
وبالإضافة إلى الاسكيتامين، ستقدم مؤسسة حمد الطبية قريباً علاج التحفيز المغناطيسي للدماغ الذي يوظف النبضات المغناطيسية لتحفيز مناطق معينة في الدماغ مرتبطة بتنظيم الحالة المزاجية. ويوضح الدكتور أوفيس قائلاً: «علاج التحفيز المغناطيسي للدماغ هو بديل غير جراحي للمرضى الذين لا يتحملون الآثار الجانبية للأدوية التقليدية أو الذين لم تستجب حالاتهم لهذه العلاجات، ونحن مستعدون أن نقدم هذه الخدمة لمرضانا.»
وبحسب الخبراء الدوليين، فإن كلا من الاسكيتامين وعلاج التحفيز المغناطيسي للدماغ قد أظهرا فعالية كبيرة في تخفيف أعراض الاكتئاب حيث يسبب الاسكيتامين شعوراً سريعاً بالارتياح للعديد من المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى، في حين أظهر علاج التحفيز المغناطيسي للدماغ أنه يقدم تحسينات دائمة في الحالة المزاجية والأداء. تقدم هذه العلاجات أملاً جديداً للمرضى الذين حققوا بعض التقدم مع العلاج التقليدي وبالتالي تعزيز جودة الحياة والأداء بشكل عام.
يتماشى إطلاق هذه العلاجات المتقدمة للصحة النفسية مع رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية للصحة الجديدة 2024-2030، والتي تعطي الأولوية للصحة النفسية كمكون أساسي للرفاهية العامة. ومن خلال توسيع نطاق الوصول إلى العلاجات المبتكرة، تلتزم مؤسسة حمد الطبية بتعزيز مجتمع أكثر صحة ودعم هدف الدولة المتمثل في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا