الارشيف / حال قطر

«العرب» ترصد فعاليات البرنامج الصيفي النسائي لـ«الأوقاف»

الدوحة - سيف الحموري - انطلق البرنامج الصيفي النسائي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني في وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتضمن برنامجي هما «باسقات» و»حكاية» ويستهدف الفئات العمرية ما بين الـ 10 سنوات إلى 16 سنة.
وأكدت غالية المري المشرف العام للبرنامج الصيفي النسائي، في تصريح «العرب» أنه انطلاقاً من رؤية ورسالة إدارة الدعوة بأهمية نشر الوعي الشرعي في المجتمع جاء تنظيم برنامج «باسقات» لاستثمار الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع والفائدة من خلال سلسلة علمية تأصيلية تهدف الى غرس العقيدة الصحيحة والتعريف بالسيرة النبوية.
وقالت غالية، إن تنفيذ البرنامج جاء على فترتين الفترة الأولى كانت في 30 يونيو حتى 17 يوليو، والفترة الثانية التي بدأت الأحد الماضي وتنتهي في 21 أغسطس، وتم طرح البرنامج في 4 مراكز في أنحاء الدولة وهي: مركز هند بنت أمية، ومركز عائشة بنت درويش، ومركز حصة المسلم، ومركز عاتكة بنت زيد.
وأضافت أن البرنامج ينفذ بواقع 4 أيام في الأسبوع من الأحد إلى الأربعاء على أن يكون اليوم الرابع يوما مفتوحا تتخلله أنشطة ترفيهية دعوية موجهة، وبلغ عدد المستفيدات من البرنامج 181 طالبة هناك قوائم انتظار لتسجيل.
وأوضحت أن برنامج «حكاية» يستهدف الفئة الـ10 سنوات إلى 16 سنة لاستثمار الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع والفائدة من خلال غرس القيم وتصحيح بعض السلوكيات الشائعة للأطفال، مضيفة أن تنفيذ البرنامج جاء أيضا على فترتين الفترة الأولى كانت في 30 يونيو حتى 10، والفترة الثانية التي بدأت الأحد الماضي وتنتهي في 14 أغسطس.
وبينت أن البرنامج طرح في 8 مراكز في أنحاء الدولة وهي مركز فاطمة الباكر، مركز خديجة بنت خويلد، مركز شيماء، مركز علياء السويدي، مركز أروى بنت عبدالمطلب، مركز صفية بنت حيي، مركز روضة بنت محمد، ومركز موزة بنت فهد، مشيرة إلى أنه ينفذ بواقع أربعة أيام في الأسبوع من الأحد الى الأربعاء على أن يتخلل الدروس أنشطة ترفيهية حركية، وقالت بلغ عدد المستفيدات من البرنامج 403 طالبات.
مركز عاتكة
وأجرت «العرب» جولة في مركز «عاتكة بنت زيد» الذي يستضيف برنامج «باسقات» بإشراف ضافية المري وثريا اليزيدي، حيث قال ثريا اليزيدي داعية في إدارة الدعوة والإرشاد -التي تملك خبرة 20 سنة في مجال الدعوة لفئة الفتيات- إن برنامج «باسقات» من أروع البرامج، لأنه تأصيلي يعلم الفتيات كيف يواجهن الفتن في هذه الحياة لأن في زماننا هذا عن قَول رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ الصَّابِرُ فِيهِمْ عَلَى دِينِهِ كَالقَابِضِ عَلَى الجَمْرِ).
وأضافت اليزيدي لـ «العرب»، أن «في زمننا هذا الكثير من الفتن ولكن نستطيع أن نتغلب عليها عن طريق العقيدة والتي هي موضوع برنامجنا فهو برنامج تأصيلي يتكلم عن العقيدة والسيرة وتتناول فيها عن أركان الإيمان الستة لكثرة الأسئلة عنها من قبل الفتيات فعندما تكون الفتاه لديها عقيدة ثابتة صحيحة ستفرق بين سعادتها الحقيقية في عبودية لله فالعقيدة تضبط أخلاقهن وسلوكياتهن.
وأكدت أن نسب المشاركات تزداد في كل برنامج وحضورهن منتظم، حيث إن البرنامج يحمل معه الكثير من المعلومات والترفيه والمتعة، مؤكدة أنه سيطلق عما قريب حملة حصانة حيث تتعلم الفتاه كيفية تحصين نفسها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا