حال قطر

اهتم بصحتك النفسية

الدوحة - سيف الحموري - د. العربي عطاء الله

نظرا للضغوطات التي نتعرض إليها خلال اليوم من عناء العمل ومتاعب الحياة، فكل منا يعاني من مجموعة من الاضطرابات العصبية العابرة، التي من الممكن أن تتحول إلى مشكلات نفسية عويصة وخطيرة في المستقبل، والتي من الممكن أن تترتب عنها مجموعة من المشكلات في الوسط الأسري، لكن هناك مجموعة من النصائح التي تخول لصاحبها التغلب على هذه النفسية، وذلك بأن يعيش الشخص دقائق يومه باستمتاع، دون التفكير في اللحظات السيئة التي بإمكانها أن تعكر صفو يومه.
وألا يدع الشخص أي مشكلة تعكر صفو حياته وتهدد أعصابه، بل عليه أن يفكر بهدوء وتروٍّ، حتى يتمكن من التغلب عليها وحلها.
البعض من الناس يعاني في حياته اليومية من الحالات النفسية المتنوعة كالحزن والقلق والأرق واضطراب المزاج وأشياء أخرى كثيرة، وقد تكون لهذه المعاناة ارتباطات كثيرة بالنواحي الشخصية والاجتماعية والعملية للانسان، لذلك فإن أي آثار سلبية لاستمرار هذه المعاناة سوف تنعكس سلباً على تلك النواحي، وقد يؤدي الى خلل فيها أو تعطيلها مما يزيد المشكلة ويؤدي الى زيادة المعاناة البعض الآخر تكون معاناته أكبر مما يجعل حياتة صعبة ويبدو فيها عاجزا أمام ما يعانيه.
إذا كان شخص يعاني من مشكلة نفسية وسألته لماذا لا تذهب إلى الطبيب النفسي أو المعالج النفسي من أجل الكشف والعلاج، الجواب المعتاد هو (لا، لأنه ليس مجنونا أو مريضا نفسيا) رغم قناعته بأن ما يعاني منه هو حالة نفسية لو اهملها ستتفاقم، الا أن خوفه من أن يُطلق عليه المجتمع اسم مريض نفسي او يُتهم بالجنون يمنعه من زيارة الطبيب النفسي، البعض الآخر يعتقد أنه قادر وحده أن يتجاوز أزمته بدون الرجوع الى طبيب نفسي، وآخرين يكونون تائهين لا يعلمون إلى أي تخصص طبي يذهبون للمساعدة.

❚ التفكير الإيجابي

- الإنسان الفعال حقا هو الذي يجعل المبادئ القويمة مركزا لاهتمامه ومنطلقا لرسالته.
- الأسرة المستقرة المتكاتفة مصدر أساسي من مصادر سعادة الإنسان، ومهما حقق الإنسان النجاح في عمله فإنه لا يشعر به إذا فشل في بناء أسرته.
- إن جسدك هو وسيلة المواصلات التي تسير بك في رحلة النجاح، وبدون التمتع بصحة قوية يصعب على الإنسان أن يستمر في الفاعلية.
- لا يستطيع الإنسان مهما أوتي من مهارات وقدرات أن ينجح نجاحا كاملا بمفرده، فهو كائن اجتماعي بطبعه يحتاج للإحساس بالصداقة والألفة.

❚ همسات

- إذا أظهر ابنك شجاعة في بعض المواقف فامدحه على ذلك وكافئه، وبيّن له أن الشجاعة هي أن تفعل ما هو صحيح وضروري.
- لا تعوّد ابنك على الإغراء المادي لحثه على فعل أمر ما، فإن ذلك يضعف شخصيته أمام المادة.
- لا تتضجر من كثرة أسئلة ابنك، وحاول أن تجيب عن كل ما يسأل عنه بإجابات بسيطة ومقنعة.
- اعلم أنك قدوة لأبنائك فإذا تهاونت بالعبادة أو تكاسلت عنها وتثاقلت عند القيام بها تأثر أبناؤك بك في ذلك واستثقلوا العبادة وربما تهربوا منها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا