اخبار اليمن

السفير الحضرمي: بدون ضغط عسكري على الحوثيين لن نصل إلى سلام دائم في اليمن

عدن - سعد محمود في الأحد 22 سبتمبر 2024 12:23 مساءً - دعا السفير اليمني لدى واشنطن محمد الحضرمي، الولايات المتحدة إلى ممارسة ضغوط عسكرية على الحوثيين لإجبارهم على الدخول في حوار سياسي ينهي الانقلاب ويحقق السلام في البلاد.

جاء ذلك في مداخلة له خلال ندوة نظمها معهد دول الخليج العربية في واشنطن، الأربعاء، وأعادت السفارة اليمنية فجر اليوم نشر مقتطفات منها على حسابها في منصة إكس.

وقال السفير الحضرمي، إنه "بدون ضغط عسكري على الحوثيين، لن نصل أبدًا إلى سلام عادل مستدام في اليمن. هذا هو طبع الحوثيين، وأعتقد أنه بدون معرفة وفهم ذلك، لن نتمكن من التعامل معهم".

وطالب الحضرمي الإدارة الأمريكية، بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية ـ مع تحييد الشؤون الإنسانية ـ ودعم مباشر للحكومة لاستعادة مدينة وميناء الحديدة.

وشدد السفير على أن الدبلوماسية لن تعمل مع الحوثيين، لأن لديهم هدف نهائي وهو "تحويل اليمن إلى دولة إيرانية".. دولة مستبدة تشبه الدولة الايدلوجية حيث يوجد زعيم أعلى مقدس ومنطقة عازلة ومن تحته انتخابات مزيفة.

وأورد الحضرمي "اتفاق الحديدة" كمثال لطريقة تعامل الحوثيين مع السلام حين يتعرضون لضغوط عسكرية، قائلاً: "في عام 2018، كنا، بمساعدة التحالف، على وشك تحرير الحديدة والميناء. وكنا على بعد بضعة كيلومترات من الميناء، ووقتها قام الحوثيون بالتواصل بسرعة مع المبعوث الاممي (غريفيث)، اتصلوا بالجميع، وركضوا إلى السويد. كانوا مستعدين للسلام آنذاك، ليس لأنهم يريدون السلام، بل لأنهم تعرضوا للضغط العسكري".

وخلال المداخلة سرد السفير اليمني بالتفصيل طبيعة الدعم والخطوات التي قال إنها ستساهم في إجبار الحوثيين للدخول في عملية سلام تفاوضية، وأولها رفع تصنيف الحوثيين إلى "منظمة إرهابية أجنبية" مشيراً إلى أن ذلك سيشكل ضغطا على الحوثيين للوصول إلى السلام، وهذه طريقة محددة لتحطيم أوهام الحوثيين بأنه سيتم الاعتراف بهم مستقبلا.

وأضاف من بين تلك الطرق، دعم خفر قوات خفر السواحل اليمنية وقوات حرس الحدود، لمنع وصول إمدادات الأسلحة الإيرانية التي يجري تهريبها للحوثيين عبر البحر والبر.

وتابع من بين الطرق الفعّالة، قيام المجتمع الدولي بتنفيذ اتفاقية "ستوكهولم " بشأن الحديدة بالقوة عبر قرار أممي يتبناه مجلس الأمن، ولتحقيق ذلك، سيتعين دعم القوات الحكومة لتنفيذه بالقوة إذا رفض الحوثيون نزع سلاح من ميناء الحديدة.

وأكد أن ذلك "سيضع ضغطًا هائلاً لأنه إذا اعتقد الحوثيون مثلا انهم سيخسرون الحديدة فإنهم سيهرعون للسلام وربما سيعطون المبعوث تأشيرة هذه المرة".

وعن ارتباط الصراعات الإقليمية كحرب إسرائيل على غزة وتداعياتها في البحر الأحمر، رأى السفير الحضرمي، أنه يتوجب على الولايات المتحدة "كقوة عظمى، وكأكبر داعم لليمن والآخرين في المنطقة، أن تقوم بإنهاء الحرب في غزة. الولايات المتحدة هي الكيان الوحيد، في نظري، الذي يمكنه الضغط على إسرائيل لوقف الجرائم التي تحدث الآن في غزة".

وأضاف "ما يحدث في غزة يجعل المنطقة في حالة غليان، والحوثيون وإيران ووكلاؤها هم المستفيدون من الفظائع والجرائم التي تقوم بها اسرائيل دون ردع او محاسبة".

وتابع "بدون التعامل مع هذه القضية أولاً، أعتقد أن أي شيء نفعله لحل المشاكل في المنطقة لن يكون ناجحًا.. أعتقد أن الاعتماد فقط على محاولة الضربات الاجنبية المباشرة فقط سيغذي سرديتهم بأنهم "المدافعون" عن الفلسطينيين. وهذه الضربات لن تساعد الحكومة اليمنية ولا الحكومات الأخرى في المنطقة.

رابط المداخلة كاملة: 

Advertisements

قد تقرأ أيضا