حال الإمارات

كيف ساهم التصوير الحراري في نجاح زراعة القمح بالشارقة؟


ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 10 أكتوبر 2024 11:02 مساءً - أكد الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، أن البيانات تمثل محركاً أساسياً لدعم الأمن الغذائي في الدولة، مشيراً إلى دورها في خفض استهلاك مياه الري بنسبة 40 % في مشروع زراعة القمح في الإمارة، وتحسين الإنتاجية ضمن البيئات القاحلة.
جاء ذلك خلال كلمته في المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية، الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، تحت شعار «معايير تصنع التغيير»، حيث ركز على أهمية الاستفادة من البيانات لتعزيز الاستدامة الزراعية، وتوفير حلول مبتكرة لمشاكل المياه والتربة في المنطقة.
البيانات والقمح
وأشاد الدكتور خليفة خلال الملتقى، بنجاح مؤسسة «اكتفاء» للإنتاج الزراعي، في إنتاج دقيق «سبع سنابل» وحليب «مليحة»، في مشروع تجاوز التحديات، من مناخ حار وشح المياه، عبر الاستفادة من تقنيات متطورة، وتحليل بيانات معمق، ضمن الخطط المدروسة والجهود المبذولة.
وقال: «في البداية أظهرت التقييمات صعوبة زراعة القمح في المنطقة، إلا أن استخدام منصة تصوير حراري بالأقمار الصناعية، سمح بالتحقق من صحة البيانات».
وأكد إسهام هذه التقنية في مراقبة المحاصيل بدقة، ومعرفة كمية الحبوب اللازمة، وحالتها، ومستوى الري المناسب لكل حقل، ما أسفر عن خفض استهلاك المياه بنسبة 40 %.
القلادة الإلكترونية للأبقار
وفي حديثه عن مزرعة ألبان مليحة، قال الطنيجي: «تتمتع مشاريع الأمن الغذائي في الشارقة، بميزة فريدة، تتمثل في الانتقال بالغذاء إلى الطبيعة والأصالة، بدءاً من اختيار السلالات، وصولاً إلى المنتج النهائي، حيث يتميز حليب مليحة بأنه لم يتم إزالة أو إضافة أي شيء إليه».
وأشار إلى استخدام تقنية «القلادة الإلكترونية للأبقار»، والتي تعتمد على معلومات مسبقة لتحليل البيانات، واتخاذ القرارات المثلى، حيث تركز هذه التقنية على مراقبة درجة حرارة جسم الأبقار، ومعدل ضربات القلب، والأنشطة اليومية، مع القدرة على التنبؤ بالأمراض، لتوفير الوقاية المبكرة، والتحصين ضد الأمراض المحتملة، كما تتابع هذه التقنية الدورة الإنجابية، ما يسهم في زيادة عدد المواليد، وتحقيق إنتاجية يومية أعلى، وأوضح الطنيجي أن هذه التقنية تتيح أيضاً تحليل سلوك الأبقار، ما يساعد في الكشف عن أي مشكلات نفسية أو صحية قد تتطلب تدخلاً علاجياً.
جلسة نقاشية
وفي السياق ذاته، انطلقت في اليوم الأول من المنتدى، جلسة نقاشية تحت عنوان «ممارسات محلية مستدامة تغير خارطة الأمن الغذائي العالمي»، بمشاركة نخبة من الخبراء، من بينهم نعمة العبودي رئيسة قسم الدراسات والتخطيط في دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، التي تناولت مفاهيم جوهرية حول الأمن الغذائي، مشددة على دور الأفراد والمجتمعات، وأهمية الممارسات المستدامة، لتحقيق هذا الهدف على الصعيد العالمي، كما قدم حمد الجناحي رئيس قسم البرمجة في الدائرة، عرضاً حول البرامج الحديثة التي توفر بيانات هامة لبحوث إمارة الشارقة، موضحاً أنها بُنيت على الرؤى المستخلصة خلال تعداد 2022.

Advertisements

قد تقرأ أيضا