الارشيف / تكنولوجيا

الإتحاد الأوروبي يعارض استحواذ أدوبي على شركة فيجما بسبب الإحتكار

دبي - ورده حسن - على ما يبدو فإن صفقة استحواذ أدوبي على فيجما لن تمر بدون أي عقبات. حيث يعتزم الإتحاد الأوروبي معارضة تلك الصفقة ومنع إكمالها.

أدوبي و فيجما

وكانت شركة أدوبي الشهيرة قد استحوذت على شركة التصميم الرقمي والسحابي الناشئة فيجما Figma في صفقة بلغت قيمتها 20 مليار دولار.

والآن تواجه تلك الصفقة مزيد من التدقيق ليس فقط من الحكومة الأمريكية. حيث ينضم الإتحاد الأوروبي لبدء تحقيق موسع ضمن مبادرة لمكافحة الإحتكار الذي تقوم به عمالقة التكنولوجيا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد تلقت خلال فبراير الماضي، طلبات عديدة لمراجعة الصفقة التجارية بين أدوبي وفيجما.

وأعلنت هيئة الرقابة الدولية أنها ستحتاج إلى منع هذا الاندماج المقترح. تحت ذريعة أنه سوف يهدد بشكل كبير على المنافسة في السوق لتصميم المنتجات التفاعلية وبرامج التصميم.

وسوف تفتح لجنة مكافحة الإحتكار في الاتحاد الأوروبي التحقيقات الخاصة بالمرحلة الثانية في صفقة شراء أدوبي لشركة فيجما.

وتحقيق المرحلة الثانية يستغرض بعض الوقت لأنه يتضمن جمع معلومات أكثر شمولاً. بما في ذلك المستندات الداخلية للشركات والبيانات الاقتصادية الشاملة واستبيانات أكثر تفصيلاً للمشاركين في السوق.

بعد مراجعة تلك المعلومات وتحليلها بشكل عميق، يكون أمام الهيئة التنظيمية 90 يومًا من أجل اتخاذ قرار بشأن قضية الإحتكار.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

أدوبي تستحوذ على أخطر منافسيها مقابل 20 مليار دولار

تبحث أيضا وزارة العدل الأمريكية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة بالفعل في صفقة فيجما وأدوبي. كما تستعد وزارة العدل لرفع دعوى ضد الاحتكار لمنع الاندماج.

في المقابل، تُحقق هيئة أسواق المال في المملكة المتحدة بنشاط في عملية الاستحواذ ومن المقرر اتخاذ قرارها الأول بحلول نهاية شهر يونيو الجاري.

أخيرا، أدوبي مالكة برامج التصميم الشهيرة مثل فوتوشوب وإليستريتور. كانت قد أعلنت عن شرائها لشركة فيجما في شهر سبتمبر من العام الماضي 2022. في صفقة أذهلت الجميع حيث دفعت الشركة ضعف قيمة فيجما والتي تم تقديرها في عام 2021 بحوالي 8 إلى 10 مليارات دولار.

Advertisements

قد تقرأ أيضا