تكنولوجيا

بسعر جنوني.. هواوي تسبق الجميع وتطلق أول هاتف ثلاثي الطي في العالم

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

دبي - ورده حسن - أحدثت هواوي ثورة في عالم الهواتف الذكية بإطلاق هاتف ميت XT ألتيميت – Mate XT Ultimate – وهو أول هاتف ذكي في العالم بشاشة مقسمة إلى ثلاث أجزاء قابلة للطي مرتين، أو ما يعرف تسويقيًا باسم “ثلاثي الطي”، يوفر هذا الهاتف تجربة استثنائية للمستخدمين بفضل شاشته الكبيرة القابلة للطي التي يمكن استخدامها في أوضاع متعددة، ولكنه يأتي بسعر مرتفع للغاية.

يتميز الهاتف بشاشة يبلغ قياسها عند فتحها بالكامل 10.2 بوصة قطريًا، وعند طي الجزء الأيسر إلى الخلف يصبح الهاتف بشاشة قابلة للطي مقاس 7.9 بوصة، وعند طي الجانب الأيمن يتحول إلى هاتف مدمج بمقاس 6.4 بوصة.

على الرغم من التصميم المعقد، إلا أن هاتف هواوي ميت XT ألتيميت يتميز بنحافة فائقة تبلغ 3.6 مم عند فتحه بالكامل ويزن 298 جرامًا فقط، بما في ذلك نظام الكاميرا الكبير الذي يشبه هاتف ميت اكس 5 – Mate X5 – القابل للطي.

الشاشة الواحدة القابلة للطي مرتين من نوع LTPO OLED مرنة تدعم معدل تحديث 120 هرتز وتعرض 10 مليارات لون.

دقة الشاشة الكاملة هي 3,184×2,232 بكسل، وتتغير هذه الدقة إلى 2,232×2,048 و2,232× 1,008 بكسل حسب الطي ووضع العرض.

أطلقت هواوي على هذه الدقة اسم 3K، لتكون الوسيط بين دقة 2K و4K الشهيرة، ويأتي العرض الكامل بمقاس 10.2 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:11، كما تدعي هواوي تحسين جودة الشاشة باستخدام “تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الصورة”.

هواوي ميت XT ثلاثي الطي

يضم الهاتف نظام كاميرات خلفي يشبه Mate X5، ولكنه يدمج ميزات سلسلة P من هواوي، الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجا بكسل، مع خاصية PDAF والتثبيت البصري OIS، وتأتي بفتحة عدسة متغيرة من f/1.4 إلى f/4.0 كما في هاتف P60 برو.

تشمل الكاميرات الأخرى عدسة تقريب من نوع تليفوتو بدقة 12 ميجا بكسل مع تكبير بصري حتى 5.5 مرة، وكاميرا فائقة العرض بدقة 12 ميجا بكسل، بالإضافة إلى نظام تركيز باستخدام الليزر.

كما يتميز الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بكسل مدمجة في فتحة صغيرة في الشاشة الكبيرة، والتي تعمل ككاميرا سيلفي عند طي الجهاز.

هواوي ميت XT ثلاثي الطي

تقول هواوي إن الهاتف ثلاثي الطي Mate XT Ultimate يعتمد على نظام مفصلات مستوحى من محطة الفضاء الصينية تيانقونغ، ويتميز بتصميم يتيح الطي الداخلي والخارجي باستخدام مسارين وأجزاء متحركة لضمان طي بدون فجوات، تم تصنيع المفصلات من مادة مركبة تضم مكونات سائلة غير نيوتونية، مما يضيف المتانة.

هواوي ميت XT ثلاثي الطي

تقول الشركة الصينية إن وضع الشاشة الواحدة في الهاتف مثالي للمهام اليومية، بينما الوضع المزدوج للشاشة مناسب لتصفح الويب والقراءة، أما الوضع الثلاثي المفتوح بالكامل فهو مثالي للأعمال التفصيلية أو الدراسة.

لم تكشف الشركة عن نوع المعالج المستخدم، لكن الجهاز يأتي مع ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجا بايت.

يدعم الهاتف أيضًا مساعد الصوت المحسن Xiaoyi، المعروف دوليًا باسم Celia، تشمل وظائف الذكاء الاصطناعي تحويل الصوت إلى نص، والانقسام التلقائي للشاشة، والترجمة الفورية للمستندات، وتحسين الصور.

كل هذه الميزات تعمل على نظام HarmonyOS 4.2، وهو نظام خاص بالشركة مبني على بيئة أندرويد مفتوحة المصدر بدون خدمات جوجل.

هواوي ميت XT ثلاثي الطي

ميزة رئيسية في الهاتف ثلاثي الطي متاحة فقط في السوق الصينية، هي الاتصال بالأقمار الصناعية للاستقبال والإرسال، حيث يتصل الهاتف بأقمار Tiantong عبر شركة اتصالات الصين المحلية.

البطارية في Mate XT Ultimate من ثلاث خلايا مركبة من السيليكون كربيد، بسعة إجمالية تبلغ 5,600 ميلي أمبير، يدعم الهاتف الشحن السلكي بقدرة 66 واط، والشحن اللاسلكي بقدرة 50 واط، والشحن العكسي السلكي واللاسلكي بقدرة 7.5 واط و5 واط على الترتيب.

يتوفر الهاتف باللونين الأسود والأحمر مع لمسات ذهبية أنيقة حول المفصلات والحواف والكاميرا.

سعر الهاتف يبدأ من 19,999 يوان صيني (ما يعادل 2,800 دولار/2,550 يورو) لنسخة 256 جيجا بايت من سعة التخزين، و21,999 يوان صيني (3,100 دولار/2,800 يورو) لنسخة 512 جيجا بايت، و23,999 يوان صيني (3,400 دولار/3,100 يورو) لنسخة 1 تيرا بايت، وهي أسعار لم يسبق أن توفر هاتف بها من قبل.

من غير المحتمل أن يتم إطلاق Mate XT Ultimate خارج الصين، خاصة وأن آخر إصدار عالمي لهاتف قابل للطي من هواوي كان منذ 18 شهرًا حين وفرت هواوي ميت X3 في أسواق خارج موطن الشركة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا