الارشيف / حال قطر

«الصحة» تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

الدوحة - سيف الحموري - تشارك وزارة الصحة العامة في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يوافق 7 يونيو الجاري، وذلك تحت شعار « تأهب لغير المتوقع «. يهدف الاحتفال هذا العام إلى تعزيز الوعي ودعم الإجراءات والخطط للوصول إلى غذاء أكثر أمانا على كوكب أكثر صحة، وتسليط الضوء على دور الحكومات في التأهب لغير المتوقع عن طريق الالتزام بوضع الخطط الوطنية للاستجابة للطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية، وتعزيز نظم الرقابة وزيادة القدرة على الترصد، إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية دور كل من شركات الأغذية والمستهلكين في التأهب لغير المتوقع، وتعزيز الوعي بأهمية تحسين التواصل والتنسيق بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والجمهور من أجل الاستجابة الفعالة للحوادث الغذائية.
وبهذه المناسبة تطلق وزارة الصحة العامة حملة توعوية موسعة عبر وسائل الاعلام المختلفة تتضمن نشر رسائل توعوية خاصة بسلامة الغذاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني لوزارة الصحة العامة، إضافة إلى توزيع منشورات وكتيبات تخص سلامة الغذاء. كما تتم اضاءة الواجهة الخارجية لمبنى وزارة الصحة العامة باللون البرتقالي الذي يرمز إلى اليوم العالمي لسلامة الغذاء.
وتنظم وزارة الصحة العامة العديد من الأنشطة والفعاليات المهمة، من أبرزها، تنظيم ورشة عمل لطرح ومناقشة أهم مشاريع إدارة سلامة الغذاء بالوزارة مع الشركاء الاستراتيجيين بهدف مشاركة جميع الأطراف المعنية في أخذ القرارات المتعلقة بسلامة الغذاء.
كما شاركت الوزارة في فعالية جامعة قطر للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء والتي تم خلالها تخريج أول دفعة لطلاب اختصاص سلامة الأغذية، كما تم تخصيص ركن لوزارة الصحة العامة خلال الفعالية لعرض عدد من المنشورات التوعوية مع توزيع هدايا ومطويات خاصة بسلامة الغذاء على الحضور.
كما تشارك الوزارة في الفعالية التي تنظمها قطر للطاقة بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء، وذلك بتقديم محاضرة حول التأهب والاستجابة لغير المتوقع في مجال سلامة الغذاء مع إبراز أهمية التأهب في إدارة الحوادث المرتبطة بسلامة الغذاء وحماية الصحة العامة.
وقالت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة: يساهم الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء في تعزيز جهود الوزارة في الرقابة على الأغذية المستوردة داخل منافذ دولة قطر والتفتيش المحلي على المنشآت الغذائية المختلفة، كما يتم خلال الاحتفال التعريف بأهمية دور كافة الأطراف المعنية بسلامة الغذاء في ضمان مأمونيته.
وأضافت السيدة وسن الباكر: إن إدارة سلامة الغذاء تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في مجال (التأهب لغير المتوقع)، وهو شعار الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لهذا العام، من أبرزها تعزيز التواصل الفعال مع الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (INFOSAN) باعتبار أن إدارة سلامة الغذاء هي نقطة الاتصال الوطنية مع الشبكة بدولة قطر، وتفعيل فريق متعدد الاختصاصات لإدارة الحوادث الغذائية، وتفعيل اختصاص الرصد والاستجابة والطوارئ في مجال سلامة الغذاء، إضافة إلى إعداد دليل خاص بإجراءات سحب المنتجات الغذائية.
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت في عام 2018 الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لزيادة الوعي بأهمية سلامة الأغذية على مستوى العالم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا