الارشيف / حال قطر

مطالب بـ «جدول زمني» لإيوائها أو القضاء عليها.. الكلاب الضالة تصول وتجول.. والأهالي ينتظرون الحلول

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الدوحة - سيف الحموري - اشتكى مواطنون من تزايد ظاهرة الكلاب الضالة، في العديد من المناطق السكنية بما يهدد سلامة كبار السن، والأطفال بشكل خاص، مطالبين الجهات المختصة بتنفيذ حملات منسقة بمشاركة قسم الأثر بوزارة الداخلية والبلديات وأعضاء المجلس البلدي شبيهة بحملة رفع السيارات المهملة للقضاء عليها.
واستعرضوا لـ «العرب» أبرز أسباب انتشار الكلاب السائبة والقطط داخل الأحياء السكنية، بما فيها مخلفات الطعام التي تلقى أمام أو بجانب المنازل، وأشاروا إلى بعض المواطنين والمقيمين من العائلات الذين ينثرون الطعام على جانب المنزل بداعي الرأفة بالحيوان وابتغاء الأجر، إلى جانب الأفراد والأجانب الذين يشترون الكلاب ثم يتركونها في الشوارع.
وتضمنت اقتراحاتهم للحد من هذه الظاهرة أو القضاء عليها، وضع كمائن على شكل أقفاص تصطاد تلك الحيوانات، ليتسنى بعد ذلك نقلها إلى محمية خاصة بها، وإنشاء مأوى لهذه الحيوانات، مع فرض ضريبة على استيراد الكلاب وتركيب شرائح عند بيع الكلاب وتسجيلها إلى جانب فرض غرامات على أصحاب هذه الكلاب في حال العثور عليها من قبل الجهات الرسمية، وتوفير دعم للجهات التي تعمل على تصدير الكلاب الضالة للخارج منوهين بالحاجة إلى وجود فتوى شرعية بالقتل قبل تدخل وزارة الداخلية للتخلص منها.
ونوهوا في هذا السياق بجهود وزارة البلدية في الاستجابة لشكاوى المواطنين بوجود كلاب ضالة في الأحياء السكنية مع توفير خدمة التبليغ عبر تطبيق الوزارة الإلكتروني للهواتف الذكية «عون» أو بالتواصل مع مركز الاتصال الموحد على الهاتف رقم 184، لكنهم أكدوا أن تلك الجهود لا تكفي للقضاء على الظاهرة.

f2cf78a290.jpg

محمد غانم المهندي: تهاجم الصغار .. وخطرها يلاحق ساكني الخور

قال محمد غانم المهندي: للأسف لا يوجد إجراء عملي حتى الآن للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة والسيطرة على تكاثرها، سواء في المناطق الخارجية أو داخل المدن والأحياء السكنية، وأوضح أنه تواصل مع إحدى الجهات المسؤولة على الرقم 999 للتبليغ عن وجود هجوم من الكلاب الضالة على القطط داخل أحد الأحياء السكنية ودخول الكلاب للمنازل، لكنهم أبلغوني بضرورة التواصل مع وزارة البلدية التي أفادت بأنه ليس لديها ثمة اجراءات. و دعا المهندي إلى تكثيف الجهود للسيطرة على الكلاب الطليقة بمختلف المناطق، لما تسببه من إزعاج وخوف وهلع للأهالي، من خلال تخصيص وحدة متفرغة لمحاربة الكلاب الضالة وتنظيم حملات دورية مكثفة من قبل الجهة المختصة وتعزيز التنسيق بين قسم الاثر بوزارة الداخلية ووزارة البلدية لضمان السيطرة على تكاثرها والحد من مخاطرها، خاصة أن أغلب هذه الكلاب تحمل أمراضاً وبكتيريا وفطريات قد تسبب العدوى والإصابات والأمراض الخطرة ولا سيما داء السعار. وأكد المهندي أنه تم تسجيل العديد من حالات مهاجمة الكلاب الضالة للأهالي، ولا سيما الأطفال في منطقة الغرافة، وكذلك أم صلال، مما أدى إلى إصابات جسدية.

16c7ff3de0.jpg

حمد الخليفي: 3 كلاب هاجمت مزرعة أخي.. وفتكت بـ 17 طاووساً

قال السيد حمد الخليفي، باحث في الشؤون البيئية ومستشار تصوير وثائقي، إن ظاهرة الكلاب الطليقة والسائبة تغزو المناطق البرية وتقتل الحيوانات والطيور البرية وتشكل خطرا على الحياة الفطرية، مؤكداً أن أعدادها تتزايد بسرعة كبيرة، بعد أن أصبحت تتجول في كل مكان، وليس فقط في المدن أو داخل الأحياء السكنية.
وأضاف الخليفي: كنت سعيدا جدا بمراقبة طير الكرسوع «ابو المغازل» وقت وضع البيض ولكن للأسف بعد أسبوع من وضع البيضة الرابعة، هاجمت الكلاب الضالة عش الطائر وأكلت البيض، كما تم مهاجمة اعشاش كثيرة، بسبب كثرة الكلاب الضالة الجائعة والتي اصبحت تهدد الحياة الفطرية بما تحمله الكلمة.
وأوضح الخليفي في تصريحات لـ «العرب» أن أكثر من 17 طاووسا، نهشتها الكلاب الضالة في ليلة واحدة، ملخصاً قصة هجوم الكلابة السائبة على مزرعة شقيقه في منطقة أم بركة.
وأشار إلى أن الأماكن الجاذبة لهذه الكلاب هي المنشآت الصناعية الجديدة وخاصة من قبل العمال الذين يحرسونها من خلال وضعهم الطعام إلى جانب الكسارات وكبائن العمالة الوافدة خارج المدن.

de749f86e3.jpg

عبدالله بن مقلد المريخي: شكاوى عديدة لمواطنين من دخول الكلاب المنازل

أكد السيد عبدالله بن مقلد المريخي، عضو المجلس البلدي عن الدائره (٢٥) الخور، أهمية اتخاذ إجراءات عملية للحد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في المدن والمناطق السكنية بما فيها مدينة الخور التي تعاني من هذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن، حتى لا يحصل ما لا يحمد عقباه، مؤكداً ورود شكاوى عديدة من مواطنين تفيد بمهاجمة الكلاب الضالة ودخولها المنازل، وكذلك مهاجمة بعض المواطنين في ممشى الخور، حيث إنها تقوم بشكل يومي بمهاجمة الأشخاص الذين يقصدون الممشى وخاصة الأطفال، مشيرا الى أن وضع أرقام مخصصة لوزارة البلدية ووزارة الداخلية لا يكفي ولا يحل المشكلة التي تتفاقم دون وجود حل جذري للحد منها أو القضاء عليها بشكل جذري.
وأوضح المريخي لـ العرب أن ظاهرة الكلاب الضالة كانت على جدول اجتماع المجلس البلدي الثامن – في دورته السابعة – من خلال مناقشة المقترح المقدم من سعادة السيد محمد بن علي العذبة، رئيس المجلس، بشأن الحد من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة في عدة مناطق بالدولة، وما يمثله انتشار هذه الكلاب الضالة في الأحياء السكنية والتي تسببت في وقوع عدة حوادث هجوم من قبل هذه الكلاب على الأطفال في شوارع هذه المناطق، مما أدى الى اصابتهم ونقلهم الى المستشفى، والبعض منهم حالتهم خطيرة، حيث اقترح سعادة رئيس المجلس ان يتم اصدار توصية مباشرة الى سعادة وزير البلدية لاتخاذ اللازم نحو القيام بحملة للحد من هذه الظاهرة، وتوجيه فرق الصيد الميداني للتعامل مع هذه الحيوانات الضالة، خاصة في مناطق معيذر والسيلية والمعراض والمناطق التي تقع حولها. أما الجلسة الثانية عشرة من الدورة السابعة لأعضاء المجلس، فقد شهدت استعراض الرد الوارد على توصية المجلس والصادرة بناء على المقترح المقدم من سعادة رئيس المجلس بشأن هذه الظاهرة في مناطق الدولة، حيث جاء الرد من الجهة المعنية بوزارة البلدية - إدارة الثروة الحيوانية - التي انتهجت السبل المختلفة للتحكم والسيطرة على اعداد الحيوانات الضالة بصفة عامة والكلاب بصفة خاصة من إطلاق حملات الصيد ضمن حملة رفق بتنظيم حملات الصيد للكلاب الضالة بشكل آمن وباحترام قوانين الرفق بالحيوانات، تحويلها إلى مأوى الحيوانات وتنفيذ بلاغات الصيد وتجهيز وتوفير الرعاية الصحية والغذائية اللازمة للكلاب الضالة وتحفيز المتطوعين والمنظمات الخيرية على العمل على تحسين حياة الكلاب الضالة وتوفير الرعاية اللازمة لها وإنشاء مركز للتبني حسب المواصفات العالمية. وأوردت عددا من السبل والخطط والبرامج التي تبنتها إدارة الثروة الحيوانية للتحكم والسيطرة وصولا للقضاء على مشكلة انتشار الكلاب الضالة.

فهد عبدالرحمن بادار: عقوبات على «المُربين التجار»

استعرض فهد عبدالرحمن بادار مجموعة حلول جذرية للحد من ظاهرة الكلاب الضالة، تضمنت:
‏١. منع بيع الكلاب والسماح بالتبني فقط.
‏٢. كل كلب يتم استيراده يتم وضع شريحة فيه لمعرفة صاحبه اذا وجد ضالاً.
‏٣. العمل على اصطياد الكلاب الضالة، وعقمها حتى لا تتكاثر.
٤. دعم الملاجئ غير الحكومية وتشجيع ارسال الكلاب للتبني بالخارج.
‏٥. وضع عقوبات على المربين الذين يكاثرون الكلاب للتجارة.
وفيما يخص مربي وتجار الكلاب دعا بادار إلى وضع قوانين وضوابط واضحة مع وجود رقابة على عملهم، مبينا أن هناك مجموعة تقوم بتربية الكلاب للتكاثر وبيعها ككلاب صغيرة (جرو)، وعندما تكبر الكلاب ولا يتم بيعها، يقومون بتركها في الصحراء لأنه من الصعب بيع الكلاب البالغة، وهو ما ينطبق على تربية القطط، حيث يقومون برميها إذا كبرت ولم يتم بيعها.

5 مقترحات لمعالجة الظاهرة

أكد مغردون أن الجهود المبذولة للسيطرة على أعداد الكلاب الطليقة، بما فيها الحملات المنظمة لا تشمل جميع المناطق السكنية، مؤكدين أنهم اشتكوا غير مرة من الكلاب الضالة التي  تشكل خطرا على سلامة كبار السن والأطفال دون جدوى، لافتين إلى أن الحملات التي تنفذها تلك الفرق ليست مكثفة، قياساً بأعداد الكلاب الضالة وتزايدها وانتشارها مؤخراً في العديد من المناطق مثل الريان والصناعية والسيلية وروضة أبا الحيران وروضة الحمامة، وأكدوا أنها تعيش في مأوى كالمزارع المهجورة والورش والمنشآت الصناعية والبيوت قيد الإنشاء التي تنطلق منها للتجول في الشوارع والمناطق السكنية ليلاً.
واستعرض ناصر الكعبي (بن حطاب) @Nasser_Al_kaabi مجموعة من الحلول لهذه الظاهرة:
١. منع بيع الكلاب والسماح بالتبني فقط.
٢. كل كلب يتم استيراده يتم وضع شريحة فيه لمعرفة صاحبه اذا وجد ضالاً
٣. العمل على اصطياد الكلاب الضالة، وعقمها حتى لا تتكاثر
٤. دعم الملاجئ غير الحكومية وتشجيع ارسال الكلاب للتبني بالخارج
٥. وضع عقوبات على المربين الذين يكاثرون الكلاب للتجارة. وقال عبدالحميد اللنجاوي @AlanjawiA: منذ فترة ليست بالطويلة تحدثنا عن انتشار الكلاب الضالة خاصة في المنطقة الصناعية مروراً بالقرى والمدن وصولاً الى الدوحة، وطالبنا الجهات المختصة بالتدخل سريعا حتى لا تتفاقم المشكلة وتتكاثر الكلاب لدرجة يصعب السيطرة عليها.. نرجو التحرك سريعا.
وأكدت علياء عبد العزيز @SaffanaQ: أعداد الطيور المقيمة والمهاجرة انخفضت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب تقلص المساحات البيئية التي تشكل موئلاً لها، وكذلك ازدياد هواة الصيد من أجل الاستعراض والمباهاة.. والآن جاء دور الكلاب الضالة.. نتمنى من وزارة البلدية التدخل لحماية هذه الطيور الجميلة التي تثري بيئتنا وتعزز جمالها.
وقال الليث التميمي @lmil1TtpX9PnRj6: الكلاب الضالة ظاهرة خطيرة جدا على الأطفال وربما حتى الرجل إذا كان منفردا، فهي وحوش لا ترحم وهذه مسألة خطيرة إذا لم تتخذ إجراءات سريعة للحد من خطرها، كل يوم أرى العشرات منها في الشحانية وعزب الشحانية وفي أماكن كثيرة تهاجم الأغنام، حتى أصبحت أشرس من الذئاب.

المحامي علي الخليفي: يمكن للمتضرر من حيوان الرجوع بالتعويض على مالكه

قال المحامي علي الخليفي إن القانون رقم (22) لسنة 2004 بإصدار القانون المدني، نص في المادة 212 على:  كل من يتولى حراسة أشياء تتطلب عناية خاصة لمنع وقوع الضرر منها، يلتزم بتعويض الضرر الذي تحدثه هذه الأشياء، ما لم يثبت أن هذا الضرر وقع بسبب أجنبي لا يد له فيه.
وأضاف الخليفي: وجاء في المادة التالية 213 من القانون: 1- يجوز لكل من يتهدده ضرر من شيء معين أن يطالب مالكه أو حارسه باتخاذ ما يلزم من التدابير لدرء خطره. 2- فإن لم يقم مالك الشيء أو حارسه باتخاذ التدابير اللازمة لدرء خطره في وقت مناسب، جاز لمن يتهدده الخطر أن يحصل على إذن من القضاء باتخاذ هذه التدابير على حساب المالك أو الحارس. 3- ويجوز، في حالة الاستعجال، لمن يتهدده خطر الشيء أن يتخذ ما يلزم من التدابير لدرئه على نفقة مالكه أو حارسه، من غير حاجة إلى إذن القاضي.
وأوضح أن القانون يؤكد على أن المسئولية الشيئية تقوم على أساس خطأ مفترض وقوعه من حارس الشيء، وتتحقق بسيطرة الشخص على الشيء سيطرة فعلية في الاستعمال والتوجيه والرقابة لحساب نفسه.
وخلص  إلى أن حارس الحيوان هو مالكه ومن يصيبه ضرر من حيوان يستطيع أن يرجع بالتعويض على المالك باعتباره حارس الحيوان.

د. فضل مراد: الكلب العقور يُقتل في «الحل والحرم»

قال فضيلة الدكتور فضل مراد أستاذ الفقه والقضايا المعاصرة بكلية الشريعة في جامعة قطر: بخصوص قتل المؤذيات من الحيوانات ومن الحشرات ونحوها، فالأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث الذي ورد في صحيح البخاري: خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم، الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا.  وأضاف: وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، من بين الخمسة الكلب العقور لأنه خطير جداً ينقل الأمراض وينقل داء الكلب ويسبب الوفاة، ولذلك ذهب العلماء إلى وجوب قتله، دفعاً لشره وضرره، لأن ضرره جسيم والشريعة جاءت لحفظ الأنفس.
وأشار د. فضل مراد إلى أن قتل الكلب العقور دفع لمفسدته وكذلك من جهة أخرى هو حفظ للأنفس، وأن الحيوانات الخمسة التي جاءت في الحديث تقتل في الحل والحرم، وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.
وجاء على موقع الشبكة الإسلامية أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى هذه الخمس فواسق، ونقل المناوي عن الزمخشري أن الفسق هنا بمعنى: الخبث والخروج عن الحرمة، ونقل عن غيره أنها فواسق بمعنى: خروجها بالإيذاء والإفساد عن طريق معظم الدواب، وكأن فسقها بهذا المعنى كان سبباً في جواز قتلها، للإيذاء المترتب عليه، قال المناوي: ويزيد الغراب: بحل سفرة المسافر، ونقب جربه.

سدرة للطب: حالات العدوى الخطيرة مثل داء الكلب نادرة في قطر

يقدم سدرة للطب دليلاً للتعامل مع حالات العض، يوضح فيه الأنواع المختلفة للعضات، وكيف يتم علاج العضة، ويشير إلى أن الجرح الناتج عن العض هو الجرح الذي يصاب به الطفل عندما يعضه إنسان أو حيوان، وهو أمر شائع بين الأطفال، وأن القطط والكلاب تسبب معظم عضات الحيوانات.
ولفت إلى أنه يمكن أن تحدث عضات الإنسان بشكل شائع عندما يعض الأطفال بعضهم بعضًا أثناء اللعب. وتعتبر حالات العدوى الخطيرة مثل داء الكلب والتيتانوس من الحالات النادرة للغاية في قطر.
وأوضح سدرة للطب أنه يمكن تصنيف العضات استنادًا إلى الحيوان المسبب للعضة مثل عضات الكلاب أو القطط أو القوارض أو عضات الإنسان، وأن لدى الإنسان والحيوان بكتيريا ضارة داخل أفواههم، الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بعدوى خصوصًا عند اختراق الجلد. ونادرًا ما تكون حالات العدوى هذه خطيرة إذا تم علاجها على الفور، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تدخل البكتيريا إلى الجسم وتسبب حالات عدوى شديدة، ومن المرجح أن تنقل الحيوانات ذات الفراء داء الكلب، أما الحيوانات التي ليس لها فراء (بجانب البشر) لا يمكنها حمل داء الكلب.
وحول علاج العضة، جاء في دليل سدرة للطب: يعتمد الأمر على حجم الجرح الناتج عن العضة، سيطرح عليك الطبيب بضعة أسئلة حول صحة طفلك وسيفحصه، ويمكن أن تشمل خيارات العلاج:
• غسل وتنظيف الجرح الناتج عن العض وإزالة أي أنسجة تالفة.
• إعطاء المضادات الحيوية.
• إعطاء جرعة منشطة من لقاح التيتانوس و/أو داء الكلب.
• في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء فحص بالأشعة السينية إذا كانت العضات شديدة بما يكفي لتسبب كسرًا في العظام أو كان هناك اشتباه في وجود أجسام غريبة -مثل الأسنان- داخل الجرح.
• تتطلب بعض العضات المتابعة المنتظمة عن كثب في عيادة متخصصة. سيتم ترتيب ذلك وسيتم إبلاغك إذا كانت حالة طفلك تتطلب المتابعة.
• إذا عض طفلكَ شخص معروفة إصابته بمرض معين مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد، فهناك خطر ضئيل لانتقال العدوى إذا كانت العضة ملوثة بالدم، لذا فقد يتم تقديم علاج محدد لطفلك لتقليل فرصة انتقال العدوى.

مركز لإيوائها في روضة الفرس

تستقبل وزارة البلدية بلاغات الكلاب الضالة على مركز الاتصال الموحد الذي يقوم بتحويل البلاغ إلى الإدارة المعنية لتحريك فريق لجمعها ولايوائها في مركز الايواء الذي أعدته الوزارة لهذا الغرض، وكثفت وزارة البلدية من جهودها المبذولة للتحكم والسيطرة على أعداد الكلاب الطليقة بجميع مناطق الدولة، عن طريق صيد الكلاب الضالة عبر حملات دورية مكثفة من قبل الجهة المختصة، ويتم تنفيذ جميع البلاغات من خلال حصرها حسب المناطق وفق جدول زمني محدد، ويراعى فيها البلاغات الطارئة بصفة عاجلة.
وتهدف حملة «رفق» إلى استقبال جميع البلاغات الخاصة بالكلاب والقطط الضالة في كافة أنحاء الدولة والتعامل معها وفق الآلية الموضوعة وحسب اشتراطات صحة الحيوان للتعامل مع الحيوانات الضالة ومن ثم يتم رعايتها صحياً وإيواؤها في بيت الايواء الخاص بالحيوانات والتأكد من عدم وجود أي أمراض فيها قبل تأهيلها. ولقد تم تجهيز الموقع لاستقبال أعداد كبيرة من الكلاب والقطط الضالة بالشوارع في كافة أنحاء الدولة، مع توفير التغذية والرعاية الصحية لهذه الحيوانات ومن ثم إعادة تأهيلها. كما جرى انشاء بيت إيواء مؤقت في منطقة المزروعة وبيت إيواء دائم في روضة الفرس روعي اثناء تجهيزهما، مطابقتهما للاشتراطات الصحية بالرفق بالحيوان لإيواء الكلاب والقطط الضالة وللحد من ظاهرة انتشار هذه الحيوانات في المناطق السكنية والشوارع في الدولة. وكذلك تكليف شركة متخصصة في تجميع هذه الحيوانات الضالة ونقلها إلى بيت الإيواء الخاص بها بالحيوانات.
وكان مسؤول في البلدية قد كشف في تصريحات سابقة لـ «العرب « إن الوزارة ضعت جدولاً زمنياً لجمع الكلاب الضالة من كافة المناطق، وبرنامج للحد من تكاثر قطط الشوارع يتضمن حملة موسعة على غرار حملة «رفق» الخاصة بإيواء الكلاب الضالة. وتتضمن الخطة عمليات إخصاء جراحية للحد من تكاثر قطط الشوارع؛ للحفاظ على التوازن البيولوجي، موضحاً أنه بعد جمع القطط وإجراء العمليات اللازمة لها تتم إعادتها إلى أماكن تواجدها. وتقوم وزارة البلدية بدراسة ومراقبة التوازن البيئي للحيوانات، والتأكد من عدم حدوث أي إخلال بيئي نتيجة تكاثر أو نقص في أي نوع من الحيوانات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا