حال قطر

 سماء قطر تشهد القمر العملاق الأخير لهذا العام مساء الخميس القادم

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت دار التقويم القطري اليوم، أنه بمشيئة الله تعالى ستشهد سماء دولة قطر ظاهرة القمر البدر العملاق الأخير لهذا العام، مساء يوم الخميس 14 من شهر ربيع الآخر 1446هـ، الموافق 17 من شهر أكتوبر 2024م، إذ سيتمكن سكان الدولة من الاستمتاع برؤية ومتابعة القمر العملاق بالعين المجردة من مساء يوم الخميس وحتى قبل شروق شمس الجمعة 18 أكتوبر 2024م.
وسيكون موعد شروق القمر على سماء قطر عند الساعة 5:00 من مساء الخميس، بينما ستشرق شمس الجمعة عند الساعة 5:34 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.
وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، إن بدر شهر ربيع الآخر لهذا العام سيبدو مختلفا تماما عن البدر المعتاد، حيث سيظهر البدر هذه المرة أكبر حجما من البدر المعتاد بنسبة 14% تقريبا، وأكثر إضاءة بنسبة 30%، وذلك بسبب اقترابه من الأرض، "لأن القمر خلال تلك الظاهرة سيقع على مسافة قدرها 357.4 ألف كيلومتر تقريبا من مركز الأرض".
وأضاف أن شرطي حدوث ظاهرة القمر البدر العملاق هما: أن يصل القمر إلى طور البدر، وأن يكون في نفس الوقت عند أقرب نقطة من الأرض، كما أن ظاهرة القمر البدر العملاق هي عكس ظاهرة البدر القزم، حيث إن القمر البدر يطلق عليه البدر القزم حينما يصل القمر منزلة البدر ويكون وقتها عند أبعد نقطة من الأرض، مشيرا إلى أن التغير في الحجم الظاهري للقمر يعتمد على بعد القمر أو قربه من الأرض، إذ يكون حجم القمر الظاهري أكبر ما يكون عندما يقع القمر في أقرب نقطة في مداره حول الأرض، وأصغر ما يكون عندما يقع في أبعد نقطة في مداره حول الأرض.
ويدور القمر حول الأرض في مدار /إهليجي/ (بيضاوي)، وهو يعبر من نقطتين خلال دورته حول الأرض مرة كل شهر قمري، إحداهما تسمى: الأوج، وذلك عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض، والأخرى تسمى: الحضيض، وذلك عندما يكون في أقرب نقطة من الأرض.
جدير بالذكر أن سماء دولة قطر قد شهدت ظاهرة القمر البدر العملاق يوم الثلاثاء 17 من سبتمبر الماضي، وذلك خلال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446هـ.

Advertisements

قد تقرأ أيضا