الارشيف / حال قطر

مديرو مدارس ثانوية لـ العرب: جاهزون للمراجعات النهائية .. والغياب غير مقبول

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - أحمد الرحيمي: الانتهاء من المنهج الدراسي خلال أسبوعين
خليفة المناعي: مراجعات نهائية مع إجراء اختبارات تجريبية في الأمتار الأخيرة
هيثم الفرج: استغلال منصة قطر للتعليم في المراجعات مع الطلبة 
 

مع استئناف الدراسة، اليوم الأحد، في المدارس الحكومية والخاصة بالدولة بعد إجازة عيد الفطر، ستتوجه أنظار أولياء الأمور نحو اختبارات الشهادة الثانوية العامة التي ستقام خلال أقل من شهر وتحديدا في 28 مايو المقبل، حيث تشهد الأمتار الأخيرة من الدراسة استعدادات مكثفة داخل المدارس والبيوت من أجل حصد الطلبة أعلى الدرجات التي تؤهلهم لكليات تناسب طموحاتهم.
وأكد مديرو مدارس ثانوية، أن الخطط الدراسية تسير بشكل سلس وفق التوزيع المقرر من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مضيفين أن المعلمين أنهوا شرح 80 % من المنهج الدراسي للفصل الدراسي الثاني والانتهاء منه بشكل كامل سيكون خلال أسبوعين.
وقال المديرون في تصريحات لـ»العرب»، إن الأمتار الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني ستشهد مراجعات مكثفة مصحوبة باختبارات تجريبية للشهادة الثانوية واختبارات تراكمية للصفين العاشر والحادي عشر، مؤكدين أن تقليل ساعات التمدرس وإجازة العيد لم يؤثرا على الخطط الدراسية المقررة. 
ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي خلال الأسبوعين المقبلين جدول اختبارات الفصل الدراسي الثاني لجميع المدارس المقرر إجراؤها خلال الفترة من 28 مايو حتى 7 يونيو.


وقال الأستاذ أحمد الرحيمي مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، إن المدرسة ملتزمة بالخطط الدراسية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم، مؤكدين أن المدرسة أنهت الخطط العلاجية للطلبة بعد تحليل نتائجهم في الفصل الأول قبل رمضان. وأضاف الرحيمي أن المعلمين سينجزون شرح المناهج كاملا خلال أول أسبوعين من شهر مايو حتى يتفرغ الطلاب بشكل كامل في الأسبوعين الأخيرين لكل مادة وتكثيف الدروس بما يؤثر إيجابيا على التحصيل الأكاديمي للطلبة.
وشدد على أن الخطة التدريسية لم تتأثر بتقليل ساعات الدوام في شهر رمضان أو بإجازة عيد الفطر، مطالبا الطلبة بالالتزام بالحضور خلال الفترة المقبلة واستكمال جهودهم لاستيعاب شروح المنهج لاسيما أن العام الدراسي قد شارف على الانتهاء.
وأشار إلى أنه سترسل رسائل نصية لأولياء الأمور بضرورة الحضور وعدم تغيب أبنائهم للاستفادة من شرح المقررات، حيث يتم تكثيف الدراسة خلال الفترة المقبلة مع استمرار رصد حضور وغياب الطلبة.
وأوضح أن المدرسة ستعمل بشكل مكثف على تهيئة الطلاب للاختبارات من خلال المراجعات لكافة المواد، فضلًا عن الأوراق الإثرائيّة التي يتم تدريب الطلاب عليها، بالإضافة إلى الاختبارات التجريبية لطلبة الشهادة الثانوية من أجل قياس مستوى الطلبة، مشيرا إلى الدور الكبير لهذه الاختبارات في كسر رهبة الطلاب من الاختبار النهائي وتعريفهم بأنماط الأسئلة، الأمر الذي يمكنهم من أدائها بشكل أفضل. 
ونصح الطلاب بضرورة الاعتياد على جدول منظم والتركيز بشكل جيد مبكرا وتهيئة الأجواء المناسبة داخل البيت للمذاكرة أولا بأول وتدارك ما قد يكون تهاونوا فيه خلال شهر رمضان.
فيما أكد الأستاذ خليفة المناعي مدير مدرسة خليفة الثانوية للبنين، أن الكادر التدريسي أنهى قرابة 80 % من المنهج الدراسي للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2022 /‏ 2023، مؤكدا أنه مع عودة الدراسة سيحرص المعلمون على إتمام المنهج خلال 10 أيام أو أسبوعين على أبعد تقدير.
وقال المناعي إن إدارة المدرسة ستعمل على مسارين خلال الشهر المتبقي من الدراسة أولا إنهاء كافة المتطلبات التدريسية في جميع الصفوف وفقا لخطة الوزارة، ثانيا التخطيط لإجراء المراجعات النهائية بالتوازي مع إجراء الاختبارات التجريبية لطلبة الشهادة الثانية.
ومن الناحية التنظيمية، أكد المناعي أن المدرسة تعمل على تجهيز كافة متطلبات الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الثاني من أجل تحقيق أكبر قدر من الراحة للطلاب في أيام الاختبارات. 
وطالب المناعي أولياء الأمور بضرورة حضور أبنائهم حتى اليوم الأخير من الدراسة، مشددا أن عدم الغياب في الأسابيع الأخيرة يساعد الطلبة على التأهيل بشكل جيد للاختبارات
وأكد الأستاذ هيثم الفرج النائب الأكاديمي في مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، أن المعلمين سيواصلون شرح الدروس الباقية في المناهج مع استئناف الدراسة اليوم، مؤكدا أن بعض الصفوف أنهت ما يقارب 80 % من المنهج الدراسي. 
وقال الفرج إن المدرسة سوف تدرب الطلبة على الاختبارات التجريبية من المدرسة أو الوزارة، مضيفا أن منصة قطر للتعليم سيتم استغلالها في المراجعات واستفسارات الطلاب. وأضاف أن المدرسة تحث طلابها على الدوام لآخر لحظة، داعيا إلى ضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات خلال الفترة القادمة واستثمار العودة للدراسة بعد إجازة العيد في البدء بالمراجعة وحل التدريبات للحصول على أعلى الدرجات فضلا عن التهيئة النفسية للاختبارات والاستعداد الجيد لها بشكل مسبق ووضع جدول يومي لمراجعة كل مادة على حدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا