الارشيف / حال قطر

فحوصات إشعاعية لـ 318 مريض سرطان باليمن

الدوحة - سيف الحموري - أطلق الهلال الأحمر القطري مشروع دعم مرضى السرطان والأورام الخبيثة في اليمن، لدعم 318 مريضاً بالسرطان، من خلال توفير تكاليف الجلسات الإشعاعية والفحوصات التشخيصية بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الأورام، والمراكز التخصصية، بتكلفة بلغت 222,202 دولار 
وقال الدكتور محمد مطهر جحاف رئيس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بأمانة العاصمة «نرحب بالهلال الأحمر القطري في المستشفى الجمهوري العام بأمانة العاصمة، مشيراً إلى أن المستشفى يعمل جاهداً على تلبية احتياجات مرضى السرطان بالتنسيق مع المركز الوطني لعلاج الأورام ومع الهلال الأحمر القطري وهو إسهام طيب نتمنى أن يكون استمراراً لإسهامات أكبر. نثمن هذا التعاون مع الهلال الأحمر القطري، والتنسيق مستمر لمشاريع قادمة». 
وأكّد الدكتور عبدالله دحان ثوابة مدير عام المركز الوطني لعلاج الأورام بالأمانة، أنه «لأول مرة يأتي إلينا مشروع نوعي يتبنى مجانية خدمة التشخيص بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي. فكرة المشروع رائعة تدعونا للبحث عن حلول متكاملة لمرضى السرطان بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري الذي ترك أثره الإيجابي على المرضى، والأطباء، والمركز». 
وأضاف ثوابة «استمر الهلال الأحمر القطري في هذا المشروع بتبني علاج مرضى السرطان بالإشعاع، والذي سبق للهلال وأن قدمه في مشروع سابق خلال عام 2022م، وكان لهذا العلاج عظيم الأثر، حيث خفف معاناة المرضى وساندهم في دفع التكاليف المادية باهظة الثمن في ظل أوضاع البلاد السيئة في هذه المرحلة.
وتابع: أصبحت لمرضى السرطان قدرة الحصول على العلاج مجاناً، ونتقدم بجزيل الشكر والامتنان للهلال الأحمر القطري على المساعدات السخية، ونتمنى أن يستمر، وسوف نعمل معه بتقديم هذه الخدمات لما فيها من آثار كبيرة وعظيمة على مرضانا». 
الجدير بالذكر أن عدد مرضى السرطان تجاوز الـ 95 ألف مريض في اليمن بحسب السجلات الرسمية خلافاً للأعداد غير المسجلة، ونظراً لضعف المؤسسات المتخصصة والداعمة فقد زادت هموم مرضى السرطان وهموم الأسرة والمجتمع. كما تعتبر قلة المؤسسات المتخصصة والداعمة لعلاج مرضى السرطان وضعف الخدمات التشخيصية والعلاجية من أهم احتياجات القطاع الصحي التي يعاني منها المرضى في اليمن، ولهذا يسعى الهلال الأحمر القطري إلى التخفيف من هموم فئة مرضى السرطان خصوصاً، وتسهيل الوصول إلى الخدمات التشخيصية والعلاجية بالإشعاع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا