حال قطر

مصدر بالبلدية لـ «العرب»: استجابة فورية لبلاغات تجمعات الأمطار

الدوحة - سيف الحموري - أكدت وزارة البلدية متابعة سير العمل في غرفة عمليات مركز الاتصال الموحد للتأكد من الجاهزية التامة والاستجابة الفورية لبلاغات الجمهور حول تجمع مياه الأمطار أولاً بأول وعلى مدار الساعة، وقال مصدر مسؤول بالوزارة لـ «العرب» إن البلديات استجابت خلال نهاية الأسبوع الماضي لعدد من البلاغات المتعلقة بسحب مياه الأمطار في بعض المناطق ووفقاً للحدود الإدارية لكل بلدية، وأضاف أن البلديات استجابت لبلاغات الجمهور حول تجمعات مياه الأمطار في الطرق والشوارع.
وأنها تلبي بلاغات مياه الأمطار وفقاً لشرطين الأول أن تجمع المياه في الشوارع وليس في الساحات الرملية، وإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل سليم، في حال التقديم على الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وتزويد موظف الاتصال بالمعلومات والموقع في حال كان اتصالاً عن طريق مركز الاتصال الموحد. وكانت الوزارة قد خصصت كذلك تطبيق عون لاستقبال البلاغات المتعلقة بالأمطار.
وكانت البلاد قد شهدت خلال الثلاثة أيام الماضية امطاراً بين الغزيرة والمتوسطة على المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، مع تساقط البرد في بعض المناطق الشمالية.
وأشار مصدر بإدارة الأرصاد الجوية إلى استمرارية وتجدد فرص الأمطار في عطلة نهاية الأسبوع وتحديدا يوم الجمعة، موضحاً أن بوادر الامطار لهذا العام طيبة وتبشر بالخير، متوقعاً أن تكون فرصة الأمطار قوية في مختلف مناطق البلاد خلال الموسم.
وقدمت إدارة الأرصاد الجوية مجموعة من النصائح اثناء تساقط البرد، مثل تجنب البقاء في الخارج والتأكد من إغلاق النوافذ داخل السيارة، وتجنب الوقوف على أسطح المباني أو بالقرب من الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء، والابتعاد عن تجمعات المياه، لأن تساقط حبات البرد قد يصاحبه رياح هابطة قوية السرعة وتصاعد الغبار وتدني مستوى الرؤية وخطر الصواعق. ونصحت وزارة الداخلية قائدي المركبات اثناء هطول الأمطار باتباع إرشادات السلامة التي تتضمن التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج، وتوخي الحيطة والحذر اثناء انخفاض مدى الرؤية بسبب الامطار، والتقليل من السرعة، وعدم استخدام الأنوار الرباعية، واستخدام مكابح السيارة تدريجياً لإبطاء السرعة، وعدم التجاوز، وعدم الانخداع بتجمعات المياه وعدم محاولة اختبارها.

حصيلة سحب التجمعات خلال 27 ساعة

قامت اللجنة المشتركة لطوارئ الامطار بوزارة البلدية المكونة من الاجهزة المختصة بالبلديات وهيئة الاشغال العامة والجهات الامنية بوزارة الداخلية، بجهود مكثفة لسحب تجمعات مياه أمطار الخير التي هطلت على البلاد مؤخرا.
وقد استمر عمل فرق طوارئ الامطار على مدار 27 ساعة متواصلة دون توقف، وذلك منذ الواحدة ظهر الجمعة حتى الرابعة عصر السبت.
وبلغ اجمالي ما تم نقله وتصريفه من مياه الامطار 29 مليونا و 260 ألف جالون من مياه الامطار، بمعدل (4200) نقلة وبلغ عدد العاملين بالفرق المشاركة الى (340) موظفا وعاملا. وبلغ عدد المعدات والاليات والمضخات المشاركة إلى (270). كما تم استقبال عدد (560) بلاغ طلب مياه الامطار من مركز الاتصال الموحد بوزارة البلدية، وتم التعامل معها بحرفية على الفور وبجودة عالية، وتحويلها للجهات المعنية لتنفيذها وانجازها في وقت قياسي.
يذكر أن تركيز هطول الامطار الاكثر تأثيرا كان في (المناطق الوسطى) بالدولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا