الارشيف / حال قطر

أكاديمي كويتي يحذر من الذوبان في الحضارات الغربية

الدوحة - سيف الحموري - نظمت وزارة الثقافة، أمس، ندوة بعنوان «ذوبان الحضارات»، وذلك ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب الثاني والثلاثين المقام حاليا تحت شعار «بالقراءة نرتقي» في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويستمر حتى 21 يونيو الجاري.
وتحدث خلال الندوة الدكتور جاسم الجزاع، الباحث والأكاديمي الكويتي، وأدارها الإعلامي الدكتور يوسف عاشير، بحضور عدد كبير من جمهور معرض الكتاب.
وتناول المحاضر إشكالية الذوبان في الحضارات الأخرى، وكيفية حماية أنفسنا منه، مؤكدا ضرورة التمسك بقيمنا العربية والدينية والأخلاقية والتراثية، وأخذ العلوم والتكنولوجيا وكل ما يتناسب مع مجتمعاتنا من الحضارات الأخرى.
وحذر الجزاع من ذوبان جيل الشباب والأطفال في الحضارات الغربية، لا سيما عندما يتم الإعجاب بفكرها وأدبها ولغتها والتخلي عما يقابله في الحضارة الاسلامية، داعيا إلى ضرورة تقوية العلوم الانسانية والاجتماعية في الدول العربية الاسلامية لقدرتها على بناء مجتمعات قوية متماسكة ومتمسكة بتراثها وقيمها، لافتا إلى تأثير الابتعاث لدراسة العلوم الانسانية على الباحثين العرب والمسلمين والذوبان أحيانا في الثقافة الغربية خلافا لدارسي العلوم الذي يكون الأمر لديهم أخف وطأة في هذا الشأن.
وشدد الباحث الكويتي، في ختام الندوة، على ضرورة معرفة الطريقة المثلى لمد وايجاد الجسور والتفاعل مع الحضارات الأخرى، بحيث يتم أخذ ما نريد منها دون الذوبان فيها، وأن ندرك ذواتنا وفي نفس الوقت نفهم الآخر وأفكاره.
وفي سياق متصل، أقيمت ندوة ضمن فعاليات المعرض تحت عنوان «استكشاف الطبيعة والثقافات» تم خلالها استضافة الرحالة السعودي إبراهيم سرحان، والذي تحدث عن الشغف بالسفر قديما، وقبل وسائل التواصل الاجتماعي.
وأبرز أن الأمر لا يخلو من العودة إلى الطفولة واستكشاف عوالم جديدة، واستذكار الانبهار والدهشة مثلما كان يحصل في فترة الصبى، مستعرضا خلال الندوة جوانب كثيرة من أسفاره، وانعكاسها على حياته.

Advertisements

قد تقرأ أيضا