الارشيف / حال قطر

"موديز" تؤكد تصنيف "الدولي الإسلامي" عند (A2/Prime-1) مع توقعات مستقرة

الدوحة - سيف الحموري - أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنيفها لبنك قطر الدولي الإسلامي (شركة مساهمة عامة قطرية) عند درجة (A2/Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة، الأمر الذي يشير إلى قوة مؤشرات البنك واستناده إلى عوامل ذاتية وموضوعية ذات قيمة مضافة مرتفعة.
واستندت وكالة "موديز" في تأكيد تصنيفها للدولي الإسلامي إلى الربحية القوية للأخير مع عائد على الأصول بلغ 2.1 للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 ، مدعوما بامتيازه المصرفي الإسلامي وفعالية التكلفة التشغيلية الاستثنائية (نسبة التكلفة إلى الدخل 19.1 للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023).
ونوهت موديز إلى انخفاض اعتماد البنك على تمويل السوق، حيث انخفض إلى 17 في مارس 2023 من 29 في ديسمبر 2019 ، جنبا إلى جنب مع السيولة القوية التي يتمتع بها الدولي الإسلامي، هذا بالإضافة إلى جودة الأصول القوية التي يتمتع بها البنك.
وأوضحت الوكالة أن النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيفات البنك على المدى الطويل هي بمثابة انعكاس لتوقعات موديز بأن البنك سيحافظ على ربحيته القوية ورأس المال والسيولة في مواجهة المخاطر.
كما أشارت موديز إلى أن التصنيف المرتفع للدولي الإسلامي تدعمه التوقعات المستمرة باحتمالية عالية للغاية للحصول على دعم من الحكومة عند الحاجة، وهذا التقييم يعتمد على مساهمة الحكومة في البنك، والسجل القوي للدعم الوقائي لجميع البنوك المحلية من قبل الحكومة القطرية في الماضي.
وفي هذا السياق قال د. عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي، إن التقييم المرتفع من وكالة موديز يؤكد القوة المالية للبنك المستمدة من مكانة الاقتصاد القطري وقوته الاستثنائية.
وأضاف :" إن تصنيف موديز للدولي الإسلامي يكتسب بعدا إضافيا هذه المرة بالنظر للظروف غير العادية التي تمر بها الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين التي يشهدها الكثير من المؤسسات المالية في العالم، والناجمة عن ظروف الاقتصاد العالمي مع أرقام التضخم المرتفعة في كثير من البلدان، فضلا عن التحديات الجيوسياسية التي أضرت بسلاسل التوريد التي لم تستقر أساسا من صدمة جائحة كورونا، وأدت لارتفاع تكلفة السلع الأمر الذي أضر بالأسواق".
وأشار د.الشيبي إلى :" أن ما أورده تقرير موديز حول تصنيف الدولي الإسلامي يظهر بوضوح أننا نجحنا إلى حد كبير في مواجهة التحديات المستجدة وتقلبات الأسواق وحققنا نتائج إيجابية بالنسبة لمختلف المؤشرات انطلاقا من تنفيذنا للخطط الاستراتيجية والمرحلية التي أقرها مجلس الإدارة، والتي طالما ركزت على السوق المحلية ومواجهة المخاطر وفق سياسة دقيقة جنبتنا أية تداعيات غير مرغوبة".
وأوضح :" إن الدولي الإسلامي واصل أيضا الارتقاء بالأداء وتحسين التكلفة التشغيلية عبر خطوات حاسمة في مجال التحول الرقمي، الأمر الذي أدى إلى نتائج انعكست بشكل جلي على مؤشرات البنك ونالت رضا العملاء من مختلف الشرائح وأدت إلى اتساع قاعدتهم".
وعبر الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي عن ثقته بأن الاتجاهات المتميزة التي رصدها تقرير وكالة موديز حول الدولي الإسلامي ستواصل طريقها الصاعد بالنسبة لمركز البنك المالي ومختلف بنود ميزانيته خلال الفترة المقبلة، وذلك بالاعتماد على الجهود الاستثنائية التي يتم بذلها، وكذلك الاستفادة من العوامل والفرص القوية التي يوفرها قطاع الأعمال المحلي والتوقعات المتفائلة لاتجاهات نمو الاقتصاد القطري في المرحلة المقبلة.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا