الارشيف / حال قطر

الهلال القطري يطلق مشروع «أضحيتك تسعدهم»

الدوحة - سيف الحموري - أعلن الهلال الأحمر القطري عن إطلاق مشروع الأضاحي لعام 1444 هـ تحت شعار «الإنسانية أولاً.. أضحيتك تسعدهم»، من أجل التيسير على كل راغب في أداء شعيرة الأضحية، من خلال التبرع بالأضحية للهلال الأحمر القطري، الذي يتولى بعد ذلك توزيعها على المستحقين داخل قطر وفي 18 دولة في آسيا وافريقيا ودول البلقان بالتعاون مع شركائها حول العالم. 
جرى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتوفير الأضاحي التي يتبرع السادة المضحون بقيمتها خلال مدة المشروع، بحيث يتم بعد ذلك ذبح الأضاحي من الضأن والماعز والبقر وتوزيع لحومها في الأوقات الشرعية المحددة للنحر، في صورة حصص غذائية لفائدة 59,736 مستفيداً، منهم 4,476 مستفيداً من الأسر المحتاجة في دولة قطر.
ووجه السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري بالوكالة التهنئة لأهل دولة قطر ولجميع الشعوب الإسلامية والعالم أجمع بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.
وأضاف: «نسعى في الهلال الأحمر القطري الى أن نلبي ونسعد الناس في دول مختلفة خاصة تلك الدول التي تعاني ويلات النزوح واللجوء جراء الكوارث والأزمات، ولعل اقتراب عيد الأضحى فرصة لنا للوصول إلى أشد الفئات حاجة، وفرصة للمتبرعين لفتح باب من أبواب الخير، لافتاً إلى أن الأضحية سنة مؤكدة لخاتم المرسلين، وهي شعيرة من شعائر الدين، وهي إطعام للفقراء والمساكين، وهي سرور تدخله على المسلمين. فليس أقل من أن يبادر القادرون إلى إخراج أضاحيهم في مواقيتها الشرعية تقرباً إلى المولى عز وجل، وعملاً بالآية القرآنية الكريمة: [فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ]».
أهداف نبيلة
يذكر أن مشروع الأضاحي، الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري سنوياً قبل وأثناء عيد الأضحى المبارك، يحقق العديد من الأهداف الدينية والإنسانية النبيلة. فهو من ناحية يسهل على السادة الراغبين في إخراج الأضحية، ويوفر عليهم عناء الإجراءات اللازمة للشراء والذبح والتوزيع، ومن ناحية أخرى يوفر للفقراء ما يحتاجونه من الغذاء، وبالأخص اللحوم التي لا تتوافر لهم عادةً خلال باقي أوقات العام. ومن ناحية ثالثة، فهو يدعم جهود تحقيق الأمن الغذائي وتحسين ظروف معيشة الأسر المتضررة اقتصادياً.  وعن آلية تنفيذ المشروع، فقد حرص الهلال على تقسيم المشروع إلى 3 فئات رئيسية على النحو التالي:
• الفئة الثالثة وتضم: (مالي بقيمة 220 ر.ق، النيجر بقيمة 270 ر.ق، ملاوي وكينيا بقيمة 320 ر.ق، سريلانكا بقيمة 350 ر.ق، الصومال بقيمة 380 ر.ق، بنجلاديش بقيمة 440 ر.ق، النيبال بقيمة 450 ر.ق، بنجلاديش الروهينجيا قيمة 470 ر.ق).
•الفئة الثانية وتضم: (السودان بقيمة 500 ر.ق، أفغانستان وأثيوبيا 550 ر.ق، قطر 670 ر.ق، اليمن وكوسوفو بقيمة 880 ر.ق، ألبانيا بقيمة 970 ر.ق).
•الفئة الأولى وتضم:( سوريا بقيمة 1110 ر.ق، العراق بقيمة 1250 ر.ق، الأردن بقيمة 1370 ر.ق، فلسطين/‏غزة بقيمة 1870 ر.ق).
وفيما يتعلق بعملية توفير رؤوس الأضاحي وذبحها وتوزيعها، أعلن الهلال الأحمر القطري أنه سيقوم بالتعاون مع شركائه عبر العالم بذبح وتسليم لحوم الأضاحي للمستفيدين أسرا وأفرادا خلال أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1444ه، وذلك عبر مكاتبهم. 
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا