الارشيف / حال قطر

«التعليم» تفتح باب التسجيل للابتعاث اليوم

الدوحة - سيف الحموري - تفتح وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم الأحد باب التسجيل أمام الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج الابتعاث المختلفة للعام الأكاديمي 2024/2023 عبر تقديم الطلب إلكترونيًّا.
وذكرت الوزارة عبر حسابها على موقع تويتر، أن الطلاب يمكنهم دراسة برامج مختلفة وهي، برنامج اللغة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، وبرامج الجسر الأكاديمي «إيفاد»، والدبلوم، والبكالوريوس، والدراسات العليا.. وأكدت أنه لن ينظر في الطلبات المقدمة غير المستكملة بعد اغلاق باب التسجيل، وأن التسجيل في البوابة واستكمال تعبئة الطلب لا يعني بالضرورة قبول طلب البعثة. 
وحددت الوزارة، شروطا عامة وخاصة لبرنامج الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2023-2024، تضم بأن يكون المتقدم قطري الجنسية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقا طبيًّا، وألا يزيد عمر الطالب المبتعث على (23) سنة. وألا يكون قد مضى أكثر من 3 سنوات على تخرّجه في الثانوية العامة أو ما يُعادلها. وأن يكون حاصلا على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة والواردة في قائمة الجامعات وفي قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث. وفي حال عدم التحاق الطالب بالدراسة في إحدى الجامعات الأميرية بالمدينة التعليمية المدرجة والمعتمدة والواردة في قائمة الجامعات وفي قائمة الابتعاث، يتم استرداد المبالغ التي صرفت عليه خلال فترة البعثة الدراسية.
وتضمنت شروط ومتطلبات القبول لبرنامج الجسر الأكاديمي»إيفاد»: ضرورة الحصول على 75% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع التزام المبتعث بالالتحاق مباشرة بعد الانتهاء من الجسر الأكاديمي بالجامعة المعنية. وستكون مدة الدراسة سنة واحدة فقط غير قابلة للتمديد. وألا يكون المتقدم موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص. مع ضرورة تقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب الذكور. وألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى، أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية، أو درجة أعلى على نفقة الدولة.

الدبلوم في إيفاد
تضمنت الشروط حصول المتقدم على الحصول على 65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفق تخصصات: الصيدلة، والتمريض، والتخصصات الطبية المساعدة، وتخصصات الطيران، وتخصصات أخرى حسب حاجة جهة العمل بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، كما يجب ألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن (80%) في الشهادة الثانوية، أو الحصول على درجة (5.5) في اختبار IELTS أوما يعادلها، وألا يكون موظفًا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.
كما يجب ألا تزيد مدة الدراسة على سنتين أو ثلاث سنوات حسب القبول الجامعي لدرجة الدبلوم المهني أو المتوسط.

البكالوريوس في إيفاد
الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفق التخصصات على النحو التالي: صيدلة بنسبة 85%، تمريض بنسبة 80%، تخصصات طبية مساعدة بنسبة 80%، تخصصات الطيران بنسبة 80%، وتخصصات أخرى حسب احتياجات جهة العمل بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بنسبة 80%، ويجب ألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن (80%) في الشهادة الثانوية، أو الحصول على درجة (5.5) في اختبار IELTS أو ما يعادلها، وألا يكون موظفًا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.

البكالوريوس في «طموح»
ومن أبرز متطلبات القبول لدرجة البكالوريوس ضمن برنامج طموح الحصول على 70% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفق التخصصات المعلن عنها للبرنامج. ويحدد التخصص للطالب المبتعث بعد الانتهاء من إجراء المقابلة الشخصية مع الإدارة المعنية. وأن يتعهد الطالب بعد التخرج من كليه العلوم بفترة تدريبية بمدة تحددها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وسوف يتم تأجيل الخدمة الوطنية للطلبة المستجدين من منتسبي برنامج طموح (كلية التربية بجامعة قطر) وذلك إلى حين الانتهاء من الدراسة وعلى الطالب إرفاق كتاب تأجيل الخدمة الوطنية.
البكالوريوس داخل الدولة
تشمل اشتراطات القبول لدرجة البكالوريوس داخل الدولة (الضم)، أن يكون المتقدم حاصلا على معدل (2.5) أو الحصول على تقدير جيد مرتفع، وفق تخصصات الطب، والتربية والصيدلة، والتمريض، والتخصصات الطبية المساعدة، وعلوم الهندسة، والتخصصات الأخرى حسب احتياجات جهة العمل، ويجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم للبعثة على (25) سنة، وأن يكون الطالب قد أنهى عدد ساعات لا يقل عن ( 60 ساعة مكتسبة بالنظام الأمريكي) أو ما يعادلها (عامان أكاديميان) بالنظام البريطاني، على أن تكون الساعات المحصلة عن بعد في الفترة التي تسبق الضم تتوافق مع نظام الساعات عن بعد وفق نظام المعادلة الجامعية. وتقديم ما يثبت أن المدة المتبقية للحصول على البكالوريوس من إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن القائمة لا تقل عن عام أكاديمي.
وفي جميع الحالات لا يتم ضم الطالب لدرجة البكالوريوس بنظام الدراسة التكميلية ( TOP UP) أو (Sandwich Year ) أو البرامج المضغوطة أو الجزئية أو عن بعد.
تتضمن شروط ومتطلبات القبول للغة/ إيفاد: الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفق التخصصات على النحو التالي: الطب بنسبة 85%، والتمريض بنسبة 80%، والتخصصات الطبية المساعدة بنسبة 80%، وعلوم الحاسب الآلي بنسبة 85%، وعلوم الهندسة بنسبة 85%، والتخصصات الأخرى بنسبة 85%، ويجب أن يكون حاصلا على قبول غير مشروط بالدراسة بعد دراسة اللغة من إحدى الجامعات / المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة والواردة في قائمة الجامعات وفي قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث، مع التزام المبتعث بالالتحاق مباشرة بعد الانتهاء من اللغة بإحدى المؤسسات التعليمية في القائمة. مدة الدراسة سنتين فقط غير قابلة للتمديد.

البكالوريوس خارج الدولة
تشمل الاشتراطات ضرورة الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفق التخصصات على النحو التالي: الطب بنسبة 85%، والتمريض بنسبة 80%، والتخصصات الطبية المساعدة بنسبة 80%، وعلوم الحاسب الآلي بنسبة 85%، وعلوم الهندسة بنسبة 85%، والتخصصات الأخرى بنسبة 85%، تخصصات أخرى حسب احتياجات جهة العمل بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، كما يجب ألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن (80) في الشهادة الثانوية أو الحصول على درجة (6) في اختبار IELTS أو ما يعادلها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا