حال قطر

"جورد" تستعرض حلولها في مجال ترشيد الطاقة ومكافحة تغير المناخ بـ/أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة/

الدوحة - سيف الحموري -  شاركت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، في فعاليات "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" في نسخته الثانية، التي نظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التابع لجامعة الدول العربية، على مدى ثلاثة أيام.
وتهدف مشاركة المنظمة في هذا الحدث الإقليمي، إلى استكشاف أوجه التعاون على مستوى العالم في مجالات عديدة لتعزيز وحفز جهود التحول نحو الاستدامة، وتسليط الضوء على ابتكارات وحلول المنظمة الخليجية لاسيما في مجال ترشيد الطاقة ومكافحة تغير المناخ.
وباعتبارها شريك الاستدامة الرسمي للحدث، قدمت "جورد" عروضا وورش عمل تناولت جهودها في مجال تبني تعزيز ممارسات الاستدامة والعمل من أجل المناخ على العديد من الأصعدة، مثل إصدار أرصدة الكربون، وتطبيق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في مجال البيئة العمرانية المستدامة، وتعزيز ثقافة الاستدامة عبر برامج بناء القدرات وتطوير المهارات، ودعم مشاريع البحث والتطوير لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات في العصر الحاضر.
وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير في تصريح بالمناسبة: "تأتي مشاركة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في /أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة/ كجزء من التزامنا المستمر بتعزيز جهود التحول نحو الاستدامة ومكافحة تغير المناخ. إن مشاركتنا في هذا الحدث الإقليمي الهام تعكس رغبتنا في استكشاف أوجه التعاون على المستوى العالمي وإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات البيئية التي تواجه مجتمعاتنا اليوم."
وفي جناحها المشارك في الأسبوع، استعرضت "جورد" حلول الاستدامة والابتكارات المتعلقة بتقييم أداء الطاقة لجميع أنواع المباني مثل "Energia Suite" الذي طورته المنظمة الخليجية كبديل لأدوات محاكاة ديناميكية عالية التطور ومكلفة للغاية. كما سلطت الضوء على مركز الامتياز في العمل المناخي (CACE) التابع لها والذي يهدف إلى تسريع وتيرة تنفيذ المادة السادسة من اتفاقية باريس للمناخ، حيث يقدم المركز حزمة شاملة من الحلول الفعالة لدعم الحكومات والقطاع الخاص في الجهود الرامية إلى تخفيض الانبعاثات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثل المساعدة الفنية للدول لدخول أسواق الكربون، إلى جانب تسهيل عملية تخفيض الانبعاثات وإلغائها، وتأمين التمويل المناخي، وضمان العائدات الاستثمارية للمستثمرين، واستحداث المشاريع الجديدة.
ويعتبر "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" فرصة مهمة ناقش خلالها المشاركون أهم التحديات المتعلقة بالتحول في مجال الطاقة بالمنطقة، وتناولوا بالبحث والدراسة موضوعات حيوية مثل إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والنظيفة، والربط الكهربائي والهيدروجين النقي، إضافة إلى سبل تسهيل الوصول للتمويل الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقد قدمت خلال الأسبوع، أكثر من 30 جلسة حوارية شارك فيها 150 متحدثا من صناع القرار، وواضعي السياسات، ومخططي الطاقة، ومديري الموارد، ومشغلي الشبكات، والصناعيين والمستثمرين، والخبراء.

Advertisements

قد تقرأ أيضا