حال قطر

«نجوم العلوم»: تأهل 7 متسابقين لمرحلة «إثبات الفكرة»

الدوحة - سيف الحموري - تأهل 7 من متسابقي الموسم السادس عشر من برنامج «نجوم العلوم» التابع لمؤسسة قطر، لخوض مرحلة «إثبات الفكرة» الحاسمة. ويسعى المتنافسون إلى إثبات تفوق قدراتهم ومعرفتهم العلمية، بطرح أفكار مبتكرة أمام لجنة التحكيم، في سبيل الفوز بنصيب من الجائزة الكبرى إثر عرض ابتكار قيم يعنى بمعالجة تحديات إقليمية وعالمية كبرى.
وقال البروفيسور فؤاد مراد، مستشار الابتكار وصاحب الأقدمية في لجنة تحكيم «نجوم العلوم»: «يشهد المخترعون اليوم فيضاً معرفياً هائلاً من مختلف أنحاء العالم، يؤثر على تكوين وجهات نظرهم وخلق حلولهم».
وتسعى خديجة فلاح عربي من الجزائر، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الأجهزة الطبية الحيوية، إلى تطوير جهاز ذكي قابل للارتداء يعتمد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة مستويات جلوكوز الدم عبر تقنية خارجية لتخطيط القلب الكهربائي، دون الحاجة إلى اختراق الجلد.
وفيما يتعلق بالصحة العقلية، تتعاون إيما سليمان من لبنان مع فريق عملها على تطوير جهاز تصنيف متعدد الوسائط، يعمل بتقنية الواقع الافتراضي، في تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، معتمداً على بيانات قياس النشاط الكهربائي للدماغ، واتساع حدقة العين، ومراقبة حركة الأطراف، ومقاييس الأداء المعرفي. كما يعمل المخترع السوري يمان طيار، الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة جريفيث بأستراليا، على تطوير خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج الجيني بطريقة مبسطة.
وتعكف مريم منتصر من مصر، الحاصلة على درجة الماجستير في علم الأحياء الدقيقة والمناعة من جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة، على تطوير أداة لاختبار العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي، عبر فحص عينة من البلعوم الأنفي وتغير قياس الألوان، لتحديد الخصائص البكتيرية، مما يساعد المرضى على اتخاذ قرارات صحيحة بشأن تناول المضادات الحيوية.
ويجتهد المخترع التونسي هيثم يحياوي الحاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كيبيك، مدفوعاً بتأثره بمعاناة جاره المسن من فقدان الذاكرة، لانجاز تطبيق محمول للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، بتقنيات الذكاء الاصطناعي.
واستطاعت ندى رأفت الخراشي إيجاد حل لملايين الأطنان من المخلفات الإلكترونية التي تنتج سنويا، حيث تطور لاصقاً حيوياً ذاتي الطاقة «جلد كهربائي»، مصنوعا من مادة حيوية تولد الطاقة من رطوبة الهواء، عبر أسلاك بروتينية نانوية مصنّعة من البكتيريا، قادرة على تشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.
وتعمل سناء بلكتبي من المغرب على تطوير طائرة بدون طيار لفحص وتفتيش المساجد، مزودة بكاميرا RGB، ومدعومة بخاصية التعلم الآلي لتحليل الهياكل الداخلية للمساجد، لتخلق مزيجاً فريداً بين التراث والتقنيات الحديثة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا