الارشيف / حال قطر

انطلاق معرض الرطب بأصناف متنوعة وأسعار موحدة

الدوحة - سيف الحموري - انطلق أمس الثلاثاء معرض سوق واقف للرطب المحلي التاسع لعام 2024، الذي تنظمه إدارة سوق واقف بالتعاون مع إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية، في الساحة الشرقية بسوق واقف، وبمشاركة أكثر من 110 مزارع محلية.
ويأتي تنظيم هذا المعرض الذي يستمر حتى الثالث من أغسطس المقبل في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية ومن بينها الرطب، كما يتم تنظيمه بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في البلاد، وبهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة.

مشاركة واسعة
وقال السيد محمد عبدالله السالم، مدير إدارة سوق واقف والمشرف العام على المعرض إن النسخة الحالية «التاسعة» تشهد مشاركة واسعة من المزارع المحلية بجميع المنتجات من الرطب بأنواعه مثل أخلاص، برحي، خنيزي، هلالي والتي يتم إنتاجها محليا إلى جانب بيع مستخلصات الرطب بما فيها العصائر والآيس كريم والكيك بالتمر، ويشارك بالمعرض نحو 110 مزارع محلية متخصصة وستقوم جميع الجهات المشاركة بطرح إنتاجها من مختلف أصناف الرطب المحلية، مشيرا إلى أن زيادة المشاركين ونسبة الإقبال تؤكد نجاح إقامة معرض سنوي للرطب المحلي.
وأكد حرص المعرض على فحص المنتجات المشاركة قبل عرضها للمستهلكين حيث تخضع جميع المزارع المشاركة إلى اختبارات وتحاليل لضمان التأكد من سلامة المنتجات المعروضة وخلوها من آثار المواد الكيماوية والمبيدات، إلى جانب خلوها من الإصابات الحشرية والفطريات. وأوضح أنه تم إعداد المكان المخصص للمعرض بكافة الاحتياجات والتجهيزات الضرورية من قِبل إدارة سوق واقف، التي نصبت خيمة مكيفة في الساحة الشرقية ليقام بها المعرض.
وأضاف: سوف يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور كل يوم خلال الفترة من الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً عدا يوم الجمعة الذي يمتد إلى العاشرة مساءً.
وأكد مدير سوق واقف، حرص «السوق» على تنظيم هذا المعرض سنويا من أجل دعم المزارع المحلية، لافتا إلى أن سوق واقف جهة تراثية وسياحية بارزة وهامة للمواطنين والمقيمين والسياح على حد سواء، ويتميز بموقعه في وسط الدوحة مما يجعل الوصول إليه أمرا ميسرا للجميع.

تشجيع المنتج المحلي
من جهته، قال أحمد اليافعي رئيس قسم الإرشاد والخدمات الزراعية التابع لإدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية، إن معرض الرطب المحلي يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية، ومن بينها الرطب، وذلك بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في البلاد والذي يستمر على مدى شهر ونصف، منوها بحرص الوزارة على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة.
وتابع: «المعرض يشهد زيادة في عدد المزارع المشاركة، وزيادة الإقبال من قبل المستهلكين»، مشيراً إلى رفع جودة الإنتاج في المزارع في ظل المنافسة الإيجابية بين المنتجين، وهو ما يساهم في زيادة الترويج لإنتاج الرطب والتعريف بأنواعه المختلفة، إلى جانب تشجيع أصحاب المزارع المحلية على إيجاد منفذ لعرض وتسويق إنتاجهم من الرطب مباشرة للجمهور، وبما ينعكس إيجابا على حجم مبيعاتهم، ويعزز قدرتهم على زيادة الإنتاج وتطوير الأسلوب التسويقي.

الفواكه الموسمية
وقال: «يشهد المعرض هذا العام ولأول مرة عرض الفواكه الموسمية – التين واللوز – بدءًا من يوم غد الخميس، كما تشارك بعض المشاتل الخاصة إلى جانب إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية لتوضيح دورها في إنتاج فسائل النخيل».
وتوقع اليافعي زيادة مبيعات الرطب خلال فترة المعرض التي وصلت إلى 200 طن في النسخة السابقة من المعرض.
لافتا إلي أن أهم الأصناف التي تعرض للبيع خلال المهرجان: الخلاص، والبرحي، بالإضافة إلى عدد من الأصناف الأخرى، موضحا أن زيادة عدد العارضين في نسخة العام الحالي تؤكد نجاح المعرض.

Advertisements

قد تقرأ أيضا