حال قطر

تتضمن تسهيلات للمخيمات البحرية.. العرب ترصد التغييرات باشتراطات موسم التخييم

الدوحة - سيف الحموري - خفض سن طالب التصريح من 30 إلى 25 عاماً
إلغاء شرط الـ «100 متر» للابتعاد عن الشاطئ
الإخطار بقبول رسوم التصريح والتأمين خلال 6 ساعات بدلاً من 3 أيام

 

رصدت»العرب» أبرز التغييرات في اشتراطات موسم التخييم الشتوي الذي ينطلق الأسبوع المقبل حتى نهاية أبريل 2025. شملت التغييرات تخفيض سن المتقدم لطلب تصريح تخييم شتوي من 30 إلى 25 عاماً، بالإضافة إلى إلغاء شرط الابتعاد عن شاطئ البحر بمسافة لا تقل عن 100 متر، إذ أوصت وزارة البيئة والتغيّر المناخي أصحاب المخيمات الواقعه على شاطئ البحر مباشرةً بعدم حفر البيارات واستخدام خزانات الصرف الصحي السطحية، تفادياً لتسريب مياه الصرف الملوثة إلى البحر وحفاظاً على الشواطئ نظيفة وخالية من التلوث.
وشملت التغييرات في الاشتراطات تسديد رسوم التصريح ورسوم التأمين المقررة خلال 6 ساعات من استلام الرسالة النصية بالموافقة على الطلب، بدلاً من ثلاثة أيام وفقاً للاشتراطات القديمة، كما شملت إمكانية تعديل تصريح المخيم من منطقة إلى أخرى مقابل رسوم مالية قدرها 1000 ريال، ولا يسمح بتقديم طلب التعديل على تصريح المخيم الشتوي بعد الانتهاء من مرحلة تثبيت المخيم من قبل المفتش، وإبلاغ الوزارة خطياً بأي تغييرات تمس المعلومات الواردة في الطلب أو المرفقات به والحصول على موافقة مسبقة على تعديلات مثل الموقع « او العمليات «أو نطاق العمل، او خصائص الانبعاثات وغيرها.
ووفقاً للاشتراطات الجديدة فإنه يحق للإدارة المعنية بوزارة البيئة والتغيّر المناخي إعلان فتح باب الحجز خلال موسم التخييم في حال توفر شاغر في مواقع التخييم المحددة، وتنص الاشتراطات على أنه في حال الانتهاء من التخييم يجب إفادة الوزارة خلال مدة لا تتعدى 10 أيام من تاريخ إزالة المخيم، والزمت الاشتراطات المصرح له بالمخيم مراعاة تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد والآداب العامة وعدم إيواء المطلوبين للعدالة أو إيواء أي ممنوعات ويتحمل المسؤولية المطلقة تجاه ذلك.
وربطت الوزارة طلب الحصول على مخيم بنفس الموقع الذي سبق الحصول عليه في الموسم السابق مقترنا بمدى توافر المواقع وحسب الأولوية التقديم على موقع وتقدير الوزارة. وأشارت الوزارة إلى أن التغيير على تصريح التخييم تتطلب موافقة من الإدارة المعنية بالوزارة.
تنسيق مع البلدية المختصة
وفي مجمل الشروط العامة لموسم التخييم الشتوي يلتزم صاحب المخيم بالتنسيق مع البلدية المختصة لضمان التخلص من المخلفات المنزلية ومياه المجاري ومحطات المعالجة حسب الإجراءات المتبعة لدى البلدية المختصة، وللوزارة الحق في شطب او تغيير أي من الشروط الواردة في التصريح أو إضافة أي شروط تراها ضرورية للحفاظ على البيئة، وتحمل الوزارة صاحب الترخيص المسؤولية الكاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخله.
وتلزم الاشتراطات المصرح له بالحصول على لوحة مخيم من نظام التخييم مع وضعها في مكان ظاهر يسهل على مفتشي الوزارة الاطلاع عليها، وعلى المصرح له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء تفتيش على المخيم متى ما طلب منه ذلك للتأكد من الالتزام بالشروط وضوابط التصريح، وفي حال عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب التصريح. وفي حال قيام المصرح له بمخالفة أي من اشتراطات موسم التخييم يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحب الترخيص مع خصم قيمة التلفيات ومصروفات الإزالة من التأمين، ولا يحق للمصرح له المطالبة باسترجاع رسوم التصريح.

شروط بيئية
وحفاظا على البيئة تمنع الوزارة أي أعمال حفر في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار والنباتات الموجودة بالموقع، كما لا يسمح ببناء مبان ثابته في الموقع، ولا يجوز استخدام الكنكري أو أي مواد اسمنتية، ويسمح فقط باستخدام الرمل المغسول.

Advertisements

قد تقرأ أيضا