الارشيف / حال الكويت

الهين: نسعى لتعاون أكبر مع العراق لكشف مصير المفقودين والأسرى

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 12 يونيو 2024 10:02 مساءً - فيينا - كونا أقام مندوب الكويت الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير ناصر الهين الثلاثاء، احتفالية في مقر بعثة السفارة الكويتية في جنيف، حضرها سفراء الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في جنيف، وممثلون عن مجموعة دول التحالف الدولي من أجل المفقودين، إضافة إلى سفراء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال السفير الهين في تصريح، إن الكويت تشرفت خلال عضويتها في مجلس الأمن للعامين 2018 - 2019، في 11 يونيو 2019 بتقديم مشروع قرار اعتمد بالإجماع من مجلس الأمن الدولي، تحت رقم 2474 الخاص بالمفقودين والأسرى.

وأعاد الهين التذكير بمآسي فترة الغزو التي أسفرت عن أسر وفقد واستشهاد عدد من الكويتيين، لاسيما الأسرى الذين يبلغ عددهم نحو 380 معرباً في الوقت ذاته عن أسفه لعدم اتضاح مصيرهم حتى الآن رغم مضي أكثر من 34 عاما.

وتطرق إلى الجهود التي يبذلها التحالف الدولي من أجل المفقودين، مشيراً إلى أن هذا التحالف يؤكد أنه من حق الأُسر والمجتمعات الحصول على إجابات حول مصير أحبائهم بالإضافة إلى تحقيق العدالة عن أي انتهاكات للقانون الوطني أو الدولي الأمر الذي من شأنه المساهمة في بناء السلام المستدام.

وأكد السفير الهين أن الكويت تسعى إلى تعزيز التعاون بخصوص المفقودين والأسرى الكويتيين مع الجانب العراقي وعبر اللجنة الثلاثية وأعضاء التحالف بأن يكون هناك تعاون أكبر للكشف عن مصيرهم.

وأوضح أن ذلك هو السبب الرئيسي الذي دفع الكويت إلى طرح مشروع القرار على مجلس الأمن، مشدداً على أنه قرار إنساني يحاكي ماسي الأسرى والمفقودين في الصراعات المسلحة ويلفت نظر المجتمع الدولي الى ضرورة التركيز على هذه القضية الإنسانية واعتماد آليات ناجحة تساعد في عمليات البحث على المفقودين وإعادتهم إلى أهاليهم وذويهم.

وشدد على أهمية هذا القرار الإنساني البحت منوها بحكمة الدول الأعضاء في مجلس الأمن للدفع بكل قوة لاعتماد مشروع القرار الكويتي إيماناً منها بعدالة هذه القضية وبعدها الإنساني العالمي فضلاً عن الإشادة بما تقوم به دول التحالف من أجل المفقودين لإيجاد حلول لمثل هذه القضايا الإنسانية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا