حال الكويت

المجلس البلدي يُعطي الضوء الأخضر لـ... توسعة ميناء مبارك

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 14 أكتوبر 2024 10:02 مساءً - أعطى المجلس البلدي الضوء الأخضر لتوسعة مشروع ميناء مبارك الكبير، بعدما أقرّ زيادة المساحة المقررة سابقاً، 10 أضعاف، لتصبح 116 مليون متر مربع، بما يساوي 1161 هكتاراً تقريباً.

جاء ذلك في الجلسة الرئيسة للمجلس، التي عقدها أمس برئاسة خالد المطيري، حيث جاءت الموافقة بإجماع أعضائه الحاضرين، ضمن سعي المجلس لاستكمال إقرار المشاريع الحيوية التي تخدم تحقيق الخطة التنموية للدولة. وأكد العضو فهد العبدالجادر، أن «المشروع إستراتيجي وحيوي، وينتظره كل مواطن، كونه سيُساهم بلا شك في دفع عجلة التنمية إلى الأمام».

ووافق المجلس على طلب وزارة التجارة والصناعة في شأن تخصيص موقع لإقامة مركز للتموين ضمن منطقة العميرية قطعة 5 بمساحة 1000 متر مربع، وكذلك مواقف بنفس المساحة، وعلى طلب الوزارة أيضاً تخصيص موقع لإقامة مركز للتموين ضمن المحافظة مقابل منطقة العيون، بمساحة 1000 متر مربع، وكذلك مواقف بنفس المساحة.

ألياف ضوئية

ووافق المجلس على طلب وزارة المواصلات، في شأن تخصيص موقع لمشروع شبكة الألياف الضوئية الكبرى للمرحلة الثالثة في منطقة السالمي، حيث تبلغ مساحة المشروع نحو 2008 أمتار مربعة، لخدمة منطقة السالمي، على أن يتم الالتزام بالاشتراطات الواردة بردود أعضاء اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة، مع شرط توفير مواقف السيارات اللازمة داخل حدود الموقع.

ووافق على الاقتراحين المقدمين من العضوة منيرة الأمير في شأن تحديد الهوية المعمارية للمباني الحكومية في الكويت، ووضع آليات تعامل مع العاصمة من قبل البلدية للحفاظ على مظهرها كواجهة للكويت، وعلى اقتراح العضوة علياء الفارسي، في شأن منع دراجات توصيل الطلبات من الوقوف والسير على الأرصفة، كما وافق على تأخر الرد على اقتراح تشكيل لجنة مشتركة، لمتابعة تطبيق اشتراطات ذوي الإعاقة وكود الكويت لإمكانية الوصول وفق التصميم العام.

ووافق على طلب شركة البترول الوطنية تخصيص موقع لمحطة تعبئة الوقود رقم 49 في منطقة المهبولة قطعة 3، وعلى طلبين لوزارة الشؤون الاجتماعية في شأن تخصيص سوق مركزي مصغر في منطقة هدية قطعة 1، وممشى، و3 ملاعب، وألعاب أطفال، وإنارة، وتشجير، وشبكة ري في منطقة الفحيحيل قطعة 4.

ووافق على طلب العضوين ناصر العازمي ونصار العازمي، في شأن تخصيص ممشى في منطقة الفحيحيل قطعة 1.

مغامرات صحراوية

كما وافق المجلس على طلب بلدية الكويت، في شأن تخصيص مشروع منطقة المغامرات الصحراوية في منطقة شمال المطلاع بمساحة إجمالية 9 ملايين مترمربع، بدلاً من 13 مليوناً.

وأوضح العضو فهد العبدالجادر أن المشروع يُعتبر الأول من نوعه في الدولة، وهو من المشاريع المدرجة ضمن المنطقة الإقليمية الثالثة، وقد تم تعديل مساحة المشروع بناء على الموافقات والملاحظات الخاصة بالجهات ذات الصلة، والمدرجة ضمن نموذج اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات.

وقرّر المجلس إحالة إلى لجنة محافظة الفروانية، رد الجهاز التنفيذي على سؤال العضو وليد الدغر في شأن الدراسات والتصورات والأنشطة المسموح بمزاولتها، في القسائم والمباني المهملة في منطقة العارضية الحرفية.

وأوصى أن يتم التنسيق بين كل من الجهاز التنفيذي في البلدية ووزارة المالية وشركة المرافق العمومية بخصوص كتاب شركة المرافق، في شأن تجديد تراخيص مواقف السيارات السطحية الموقتة بمناطق الكويت المختلفة.

وأوصى المجلس بالتنسيق بين الجهاز التنفيذي وقطاع السياحة في وزارة الإعلام، وكل الجهات ذات الصلة، لتفعيل كتاب يتعلق بالرؤية السياحية في الكويت من منظور علمي.

تفاصيل توسعة ميناء مبارك

• منطقة الملاحة البحرية: 2022 هكتاراً

• المرحلة الأولى للميناء البحري: 490 هكتاراً

• منطقة خدمات الميناء والطريق الرابط، 1047 هكتاراً

• منطقة الاستعمالات الحكومية: 206 هكتارات

• منطقة التجارة الحرة: 165 هكتاراً

• منطقة الصناعات الخفيفة: 185 هكتاراً

• موقع موقت لمخلفات الحفر والبناء: 823 هكتاراً

• حرم الطريق الإقليمي والسكة الحديد: 5876 هكتاراً

«لائحة الاستدامة» لتأهيل المواقع الأثرية والتاريخية

وافق المجلس على اقتراح العضوة فرح الرومي، في شأن إعداد لائحة الاستدامة والقواعد الإرشادية لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والمحافظة عليها.

وقالت الرومي إن «المواقع الأثرية والمباني التاريخية لها قيمة وطنية كبيرة، وجزء من تاريخ الكويت الذي يجب على جميع الجهات المعنية الالتزام بالمحافظة عليها». وشددت على ضرورة أن يكون مشروع صيانتها وترميمها وفق إستراتيجية واضحة تحقق استدامتها والمحافظة على قيمتها.

من جانبه، بيّن عضو المجلس فهد العبدالجادر، أن اللجنة القانونية والمالية وافقت على المقترح بعد دراسته من كل الجوانب، لاسيما أن الاقتراح يهدف إلى دعم جهود الجهات المعنية للمحافظة على المباني التاريخية والمواقع الأثرية في دولة الكويت.

Advertisements

قد تقرأ أيضا