الارشيف / حال الكويت

المطيري: غداً الأربعاء تبدأ طلائع الحجاج بالتوافد إلى مكة المكرمة

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 20 يونيو 2023 04:53 مساءً - أكد نائب رئيس بعثة الحج الكويتية الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف محمد المطيري أن طلائع حجاج الكويت ستبدأ بالتوافد إلى مكة المكرمة اعتبارا من الغد عبر 53 حملة، وكانت حملة واحدة وصلت إلى المدينة المنورة يوم أمس، مشيراً إلى أن يوم 7 ذي الحجة الموافق 25 الجاري سيكون آخر يوم لوصول جميع الحملات الكويتية إلى الأراضي المقدسة.

جاء ذلك خلال وصول المطيري مساء أمس الاثنين إلى مقر البعثة في حي النسيم بمكة المكرمة بعد أن أدى مناسك العمرة، وكان في استقباله رئيس فريق الخدمات الإدارية محمد السعيدي ورئيس اللجنة الإعلامية زيد المنيفي وأعضاء لجان وفرق البعثة.

وأشاد المطيري بجهود جميع أعضاء بعثة الحج الذين استعدوا لهذه المرحلة قبل ستة أشهر تقريباً، حيث تم فتح باب التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم الحالي 1444 في 29 يناير الماضي وتم الإعلان عن قبول 8 آلاف كويتي بفترة طويلة في الأول من مارس الماضي خلال تنظيم معرض الحج والعمرة الرابع.

وأوضح: أما فيما يتعلق بالمقيمين بصورة غير قانونية فإنه بعد أن تم توفير 1000 مقعد لهم لأداء مناسك الحج في هذا العام بالتعاون مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية، فإنه خلال 48 ساعة تم تسجيلهم إلكترونياً وقبول من تنطبق عليهم الشروط، كما تم الحصول على التأشيرات الخاصة بهم من سفارة المملكة العربية السعودية خلال 24 ساعة فقط.

وأردف قائلاً: إن كل هذه الجهود التي بُذلت والنتائج التي تحققت وراءها رجال عملوا بجد واجتهاد خلال الأيام الماضية بعد أن واصلوا الليل بالنهار وهذا يؤكد أن بعثة الحج باتت تمتلك الخبرات الكبيرة التي تُمكنها من تجاوز أصعب الظروف.

من جهة أخرى ذكر رئيس فريق الخدمات الإدارية في بعثة الحج محمد السعيدي أن الفريق يعمل ليل نهار لاستكمال استعدادات لجان وفرق البعثة قبل وصول حجاج الكويت إلى الأراضي المقدسة من خلال توفير جميع الاحتياحات المساندة لتلك الفرق واللجان.

وقال السعيدي: إن الفريق يتألف من أربع لجان هي: لجنة الدعم الفني، ولجنة العلاقات العامة، ولجنة النقليات إضافة إلى لجنة متابعة عقود الحملات، مشيراً إلى أن جميع هذه اللجان باشرت عملها فور وصولها إلى مقر البعثة في مكة المكرمة وسوف تعمل على توفير جميع احتياجات فرق ولجان البعثة حتى تتمكن من خدمة حجاج الكويت على أكمل وجه.

وتابع: إن لجنة الدعم الفني والإداري وفرت الخدمات المساندة للعاملين في البعثة بدءاً من الخدمات المكتبية والضيافة بالتنسيق مع اللجان المختصة، كما قامت بتنظيم أعمال اللجان وتحديد أوقات وساعات العمل حسب تعليمات رئيس البعثة، علاوة على توفير كل ما يتعلق بالحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية والإنترنت والبرمجيات التي تحتاجها البعثة.

وقال «أما لجنة العلاقات العامة فقد قامت بتحديث بيانات حملات الحج وإصدار الهويات الجديدة الخاصة بأعضاء البعثة فور وصولها إلى مكة المكرمة»، مؤكداً إنها اليوم على أهبة الاستعداد لتلقي الاتصالات من قبل الححاج والرد عليها والاتصال بأصحاب الحملات وإبلاغهم بمواعيد الاجتماعات في بعثة الحج وبالتعليمات والقرارات الصادرة منها وكذلك المحاضرات التي يتم عقدها من قبل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية في بعثة الحج الكويتية. ولفت إلى أن لجنة النقليات قامت بمتابعة تنفيذ عقد المركبات والحافلات، وسوف تقوم بوضع عمل خطة تحرك الحافلات إلى المشاعر المقدسة أثناء أداء المناسك، وفي نهاية موسم الحج ستقوم باستلام السيارات من قبل أعضاء البعثة وتسليمها إلى الشركة عند نهاية العقد.

وبيّن أن هذه اللجنة قامت بفحص وإحصاء واستلام السيارات الخاصة بخدمات بعثة الحج الكويتية حسب العقود المبرمة مع الشركة المنفذة، كما قامت بمخاطبة اللجنة المالية بما يفيد باستلام المركبات وفقاً للشروط والمواصفات المطلوبة حتى يتم صرف مستحقات المتعهدين، كما ستقوم بالتأكد من عدم وجود غرامات على السيارات عند تسليمها وتحصيلها من المتعهدين بقيادة السيارات إن وجدت وذلك بالتنسيق مع اللجنة المالية.

وأضاف أن عمل لجنة متابعة عقود الحملات يختص بالتنسيق بين مقدمي خدمات الحج والحملات، وكذلك متابعة تنفيذ مقدمي الخدمات للحجاج وللعقود المبرمة مع الحملات، إضافة إلى تسجيل البلاغات على مقدمي الخدمة للحجاج في حال التقصير وإرسالها إلى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.

من جانب آخر قال رئيس اللجنة الاعلامية في بعثة الحج زيد المنيفي: إن وفود وزارة الداخلية وهيئة الشباب «الجوالة»، وهيئة الغذاء والتغذية، وجمعية الهلال الأحمر الكويتية وصلت أمس الاثنين وبذلك تكتمل جميع وفود بعثة الحج الكويتية، وسبقهم قبل ذلك وصول مرشد عام البعثة الشيخ فيحان الجرمان.

وتابع: إن اللجنة الإعلامية حددت خطتها التي سوف تسير عليها خلال موسم الحج لهذا العام 1444، مشيداً بجهود وفد وزارة الإعلام الذي أبدى تعاوناً كبيراً مع اللجنة الإعلامية والعمل كفريق واحد من أجل المساهمة في إنجاح عمل البعثة.

وأوضح المنيفي إن من أهم أسباب نجاح بعثة الحج الكويتية في السنوات الماضية أن هذا النجاح واكبه تميز اعلامي على جميع المستويات بعدما تمكنت البعثة من ملاحقة التطور التكنولوجي ومسايرة الإعلام الحديث، وهي لن تألو جهداً في ملاحقة أي تطور تقني حتى تستمر في المحافظة على القمة التي تبوأتها البعثة في السنوات الماضية بهدف الريادة في العمل الإسلامي.

وأشار إلى أن لجنة العلاقات العامة في البعثة حددت الرقم 0096599051691 من أجل التواصل عبر الواتساب مع الحجاج وتقديم كل ما يحتاجون إليه. وشكر المنيفي رئيس البعثة ونائب رئيس البعثة على توفير جميع احتياجات اللجنة الإعلامية، كما شكر جميع فرق ولجان بعثة الحج حيث أنها تعمل بروح الفريق الواحد وبتناسق كبير من أجل خدمة حجاج دولة الكويت. ‫

Advertisements

قد تقرأ أيضا