حال الكويت

«البابطين» تعلن أسماء الفائزين في «الإبداع الشعري»

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 6 أكتوبر 2024 10:02 مساءً - أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، أسماء الفائزين في مسابقة الإبداع الشعري لدورتها التاسعة عشرة «دورة عبدالعزيز سعود البابطين».

وقال رئيس مجلس أمناء «المؤسسة» سعود عبدالعزيز البابطين«نسعى دائماً من خلال هذه المسابقة إلى دعم اللغة العربية والشعر والشعراء وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم بلغتنا العربية الجميلة، خصوصاً الشباب منهم، وتشجيعهم على استكشاف آفاق جديدة في الكتابة الشعرية».

وأضاف «نؤمن بأن الشعر يشكّل أداة راقية للتعبير عن الأفكار والمشاعر، لذا فنحن ملتزمون بتقديم كل الدعم اللازم لضمان استمرار ديوان العرب كجزء حي في وعي الأمة العربية، باعتباره أحد الركائز الأساسية للغة العربية».

وأردف«لقد أظهرت الأعمال المشاركة في هذه الدورة مستوى عالياً من الابتكار والإبداع، وهو ما يبشّر بمستقبل مُشرق للشعر العربي في الأجيال القادمة».

يذكر أن عدد المشاركات 905 في فروع الجائزة المختلفة، فيما بلغ عدد المشاركات في فئة أفضل كتاب في مجال نقد الشعر 58 مشاركة، و 145 مشاركة في فئة أفضل ديوان، وسجلت فئة أفضل قصيدة 372 مشاركة، بينما سجلت فئة أفضل ديوان للشباب 86 مشاركة، فيما بلغ عدد المشاركين في فئة أفضل قصيدة للشباب 244 مشاركاً، وبعد التأكد من استيفاء الأعمال المتقدمة للشروط العامة للجائزة، تم عرض الأعمال المرشحة على لجان تحكيم فنية متخصّصة من أبرز نقاد الوطن العربي وشعرائه.

أسماء الفائزين انتهت لجان التحكيم إلى النتائج الآتية:

- جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر وقيمتها أربعون ألف دولار... فاز بها مناصفة الدكتور أحمد بوبكر الجوة من تونس عن كتابه «الغنائية وقضايا الالتزام في الأشعار الأخيرة لمحمود درويش»، والدكتور وهب أحمد رومية من سورية عن كتابه «الشعر والذاكرة... التناص بين الشعر العربي في القرن العشرين والشعر الجاهلي».

- جائزة أفضل ديوان وقيمتها عشرون ألف دولار... فازت بها الشاعرة لطيفة حساني من الجزائر عن ديوانها «فَلْسَفَةُ الفَراشَة».

- جائزة أفضل قصيدة وقيمتها عشرة آلاف دولار... فاز بها الشاعر عبدالمنعم العقبي من مصر عن قصيدته «مَرايا الوَقْت».

- جائزة أفضل ديوان للشباب وقيمتها عشرة آلاف دولار... فاز بها الشاعر جعفر حجاوي من فلسطين عن ديوانه «عَدَّاءٌ حَوْلَ كَفِّ أبي».

- جائزة أفضل قصيدة للشباب وقيمتها خمسة آلاف دولار... فاز بها الشاعر عمرو أحمد البطا من مصر عن قصيدته «رَيْثَما يَنْتَهي العُمْر».

«التقديرية» لخليفة الوقيان

أما الجائزة التقديرية للإبداع في مجال الشعر وقيمتها خمسون ألف دولار أميركي، فقد تقرّر منحها إلى الشاعر الدكتور خليفة الوقيان من الكويت تقديراً لمسيرته الشعرية الحافلة وعطائه الفني الثري وتجربته الإبداعية البارزة.

حفل تكريم

من المقرر أن تقيم «المؤسسة» حفلًا لتكريم الفائزين، حيث سيتم توزيع الجوائز على الشعراء الفائزين بحضور شخصيات أدبية وثقافية بارزة، في احتفالية تعكس الدور الريادي الذي تلعبه المؤسسة في دعم المشهد الثقافي العربي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا