اخبار اليمن

هل يلعب الحوثيون دورا أكبر في "محور المقاومة" الإيراني بعد مقتل "نصر الله"؟

عدن - سعد محمود في الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 08:03 مساءً -  في خطاب ألقاه مؤخرا، أعلن زعيم جماعة الحوثي في اليمن بفخر حصيلة مجموعته على مدار العام 2023: استهدفت جماعة الحوثي، التي تسيطر على جزء كبير من شمال اليمن، 193 سفينة تمر عبر بلادها وأطلقت أكثر من 1000 صاروخ وطائرة بدون طيار على أعدائها، بما في ذلك إسرائيل، أعلن ذلك عبد الملك الحوثي في السابع من أكتوبر 2024. وقال إن كل هذا كان دعما لجماعة حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

وحتى الآن على الأقل، يبدو أن لا شيء قد أوقف الحوثيين ــ لا قوة مهام بحرية دولية لحماية الشحن في البحر الأحمر، ولا قصف جوي متكرر للمناطق التي يسيطرون عليها. كتب مايك نايتس، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، في تحليل له في أكتوبر 2024: "الحوثيون أقوى، وأكثر كفاءة من الناحية الفنية، وأكثر أعضاء بارزين في محور المقاومة مما كانوا عليه في بداية الحرب".

ويتكون ما يسمى "محور المقاومة" من مجموعات متمركزة في غزة ولبنان والعراق واليمن، وكلها ــ بدرجة أو بأخرى ــ مدعومة من إيران ومعارضة لإسرائيل والولايات المتحدة. وأوضح نايتس: "يمكن القول إن الحوثيين نجحوا في الصمود طوال عام الحرب دون التعرض لانتكاسات كبيرة … وقدموا أفضل أداء عسكري بين جميع لاعبي المحور".

ونتيجة لهذا، أصبح الحوثيون أعضاء بارزين في المحور، حتى أن زعيمهم الحوثي يُروّج له باعتباره من المحتمل أن يحل محل زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل في سبتمبر 2024، ويتصرف كنوع من الزعيم الرمزي للتحالف الموالي لإيران.

يؤكد محمد الباشا، -وهو محلل أمني مقيم في الولايات المتحدة ومتخصص في الشرق الأوسط واليمن-، أنه" في غياب نصر الله، تحرك عبد الملك الحوثي بسرعة لملء الفراغ". "لقد استولى الحوثيون على الأضواء".

هل سيصبح الحوثيون أكثر إزعاجًا الآن؟

يقول الخبراء إنه من المرجح للغاية، مشيرين إلى عدد من العوامل. أولاً،" تشكل المسافة التي تفصلهم عن إسرائيل ميزة: على عكس بعض الجماعات الأخرى في محور المقاومة، مثل حزب الله وحماس، فإن الحوثيين يبعدون عن إسرائيل أكثر من 2000 كيلومتر"، كما قال محمد الباشا.

وأضاف المحلل "بالإضافة إلى ذلك، كان حزب الله تحت مراقبة إسرائيل لمدة أربعة عقود في حين تظل المعرفة بالحوثيين محدودة بالمقارنة". كما شارك الحوثيون في القتال لعقود من الزمان، أولاً كجزء من المعارضة للحكومة في اليمن بدءًا من عام 2004، ثم من عام 2014 في حرب أهلية، ومؤخراً ضد تحالف دولي دعم خصومهم في الحرب الأهلية.

وتابع الباشا "على مدى عقود من الصراع، قام الحوثيون بتفكيك جميع جوانب عملياتهم، من إمدادات الوقود والغذاء إلى تصنيع الأسلحة". ويقول إن قواعدهم مخفية في جبال اليمن وفي الأنفاق تحت الأرض، مما يجعل الضربات الجوية أقل فعالية، و"سجلهم القوي في العمليات البرية" يعني أن أي قوة أجنبية لا تريد غزوًا بريًا.

كما أقام الحوثيون اتصالات أبعد من ذلك. لديهم مكاتب في العراق وزعموا شن هجمات على إسرائيل بالتعاون مع جماعات مدعومة من إيران في العراق.

الصواريخ من إيران

من المحتمل أيضًا أن يحصل الحوثيون على دعم أسلحة أفضل من إيران. وأوضح الباشا: "قبل 7 أكتوبر 2023، كانت إيران تزود الحوثيين بإصدارات أقدم من الصواريخ والطائرات بدون طيار. والآن يطلق الحوثيون نسخًا معدلة من صاروخ خيبر شيكان الإيراني [الباليستي متوسط ​​المدى]. إنها مسألة وقت فقط قبل ظهور صواريخ فاتح الإيرانية الأسرع من الصوت في اليمن – إذا لم تكن قد ظهرت بالفعل".

كما زعم نايتس في دراسته في أكتوبر، فإن اليمن سيكون موقعًا مثاليًا لمثل هذه الصواريخ بسبب موقعها وإمكانية إخفاء الأسلحة في الجبال. نظرًا لموقعهم القريب من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن الحوثيين لديهم أيضًا القدرة على ضرب جيرانهم وتعطيل التجارة والأعمال العالمية بشكل أكبر.

في وقت سابق من أكتوبر 2024، أثناء الإعلان عن هجمات صاروخية على إسرائيل، قال المتحدث باسم الحوثيين إنهم يعتبرون جميع "المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة تحت مرمى نيراننا".

إذا هاجمت إسرائيل في نهاية المطاف منشآت إنتاج الطاقة الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الأخير لطهران، فقد يرد الحوثيون باستهداف منشآت الطاقة التابعة لحلفاء الولايات المتحدة.

"نحن لا نكترث"

وهناك سبب آخر يجعل الحوثيين أكثر أهمية، وهو أكثر غموضاً. ويتعلق الأمر بموقف الجماعة. وأوضح الباشا: "بعد عقدين من الانتصارات، أصبح الحوثيون أكثر جرأة. لقد خاض العديد من مقاتليهم الحرب منذ شبابهم وليس لديهم ما يخسرونه. وهذه العقلية "لماذا لا؟" تمنحهم ميزة استراتيجية، وقد يتجاوزون الحدود التي يتردد آخرون في تجاوزها".

ويقول إبراهيم جلال، -وهو باحث غير مقيم وخبير في شؤون اليمن في مركز كارنيغي للشرق الأوسط-: "بالنسبة لإيران، يمكن اعتبار الحوثيين عبئاً وشكلاً من أشكال النفوذ. فهم يشكلون نفوذاً بسبب عدم القدرة على التنبؤ بتصرفاتهم، لكنهم يشكلون عبئاً بمعنى أنهم يختارون باستمرار التصعيد".

ويروي جلال كيف بدأ الحوثيون في مرحلة ما، بعد وقت قصير من تهديد الولايات المتحدة بالرد العسكري على حملة الحوثيين ضد الشحن، يهتفون في تجمعاتهم: "لا نهتم، اجعلوها حربًا عالمية كبرى".

ويقول جلال: "إنهم لا يهتمون حقًا، إنه أمر غير طبيعي بعض الشيء. وهذا يعكس مستوى تجاهلهم للسكان المدنيين في اليمن، الذين عانوا من صراعات إنسانية واقتصادية هائلة على مدى العقدين الماضيين. والآن يدعون [الحوثيون] إلى المزيد من التصعيد، مثل الضربات الجوية الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية، مما يعني أن السكان يعانون أكثر".

المصدر: المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات  ـ ألمانيا وهولندا ECCI

Advertisements

قد تقرأ أيضا