اخبار اليمن

وسط تنديد حقوقي..مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات واسعة قبيل ذكرى ثورة سبتمبر المجيدة

عدن - سعد محمود في السبت 21 سبتمبر 2024 11:33 صباحاً - شنت مليشيا الحوثي الإرهابية حملة اختطافات واسعة في عدة محافظات خاضعة لسيطرتها، على خلفية الدعوات لإحياء ثورة 26 سبتمبر المجيدة.

وقالت مصادر "يمن شباب نت"، إن مليشيا الحوثي الإرهابية، واصلت حملات الاختطاف في محافظة إب (وسط اليمن)، على ذمة الدعوات للاحتفالات بالذكرى الـ 62 لثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة.

وأوضحت المصادر أن تلك الاختطافات شملت نحو 16 شخصاً بينهم تربويون في مديرية السدة، ليرتفع إجمالي أعداد المختطفين في المديرية منذ بداية الشهر إلى 31 مدنياً.

وفي مدينة إب، اختطفت مليشيا الحوثي أمس الجمعة كلاً من (الأستاذ خالد الجوحي) من مديرية المشنة، والتربوي (عبدالعزيز الفضلي، والمحامي أكرم الطاهري) من حي جرافة بمديرية الظهار.

إلى ذلك كشفت مصادر محلية، عن اختطاف المليشيا سبعة أشخاص من أبناء محافظة البيضاء، فيما اختطفت أكاديمياً في ذمار، ومواطن في مناطق سيطرتها بتعز، تحت ذات الذريعة.

 تنديد حقوقي

المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) عبر عن إدانته وقلقه إزاء حملات الاختطاف التي تقوم بها جماعة الحوثي ضد الكتاب والصحفيين والنشطاء في مناطق سيطرتها منذ عدة أيام، على خلفية نشرهم منشورات حول ثورة سبتمبر التي يحتفل بها اليمنيون كل عام، وأكد على أن تلك الممارسات غير قانونية كما أنها تشكل انتهاكًا صارخًا للحقوق الأساسية المكفولة في الدستور اليمني والقانون الدولي.

وأشار إلى أن تلك الاعتقالات تأتي ضمن سياق تزايد التضييق على حرية التعبير والصحافة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، مطالباً جماعة الحوثي بضرورة التوقف الفوري عن هذه الممارسات غير القانونية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بشكل فوري.

كما دعا المركز إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وأكد على أن استمرار هذه الانتهاكات يستوجب مساءلة مرتكبيها أمام الجهات القضائية الجنائية.

من جانبها أدانت منظمة رصد للحقوق والحريات حملة الاختطافات التي تقوم بها مليشيا الحوثي على خلفية الدعوات (لإحياء ثورة الـ26 من سبتمبر)، ودعت الحوثيين إلى سرعة اطلاق حرية من اختطفتهم وتحملهم مسؤولية سلامتهم.

وطالبت المنظمة كل المنظمات الدولية والمحلية للوقوف بمسؤولية تجاه جرائم الحوثيين المستمرة ضد المدنيين والمطالبة بمحاسبة كبار منتهكي حقوق الإنسان في اليمن وعدم الافلات من العقاب.

ودعت منظمة رصد المبعوث إلى اليمن والمنظمات الاممية بالضغط على مليشيا الحوثي بالتوقف عن جرائمها ضد المدنيين عملا بالقانون الإنساني الدولي  بالمواثيق والمعاهدات الأممية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا