الارشيف / اخبار اليمن

وفاة 13 شخصا وفقدان 14 في غرق قارب مهاجرين غربي اليمن

عدن - سعد محمود في الاثنين 26 أغسطس 2024 04:24 صباحاً - توفي 13 شخصا على الأقل وفقد 14 آخرين إثر حادث غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل تعز هذا الأسبوع في مديرية "ذو باب" جنوب غربي اليمن.

وقالت منظمة الهجرة الدولية "لقي 13 شخصا مصرعهم ولا يزال 14 آخرون في عداد المفقودين بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة تعز اليمنية يوم الثلاثاء الماضي 20 أغسطس الجاري".

وأشارت إلى أن المركب الذي انطلق من جيبوتي، كان على متنه 25 مهاجرا إثيوبيا وشخصان يمنيان.

وأوضحت المنظمة الدولية أن "من بين الضحايا هناك 11 رجلا وامرأتان... ولا تزال عمليات البحث جارية على أمل العثور على المهاجرين المفقودين المتبقين وكذلك القبطان اليمني ومساعده" 

ولفتت أنه "لا يزال سبب غرق السفينة غير واضح في هذه المرحلة".

وقال مات هابر، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالإنابة في اليمن "تمثل هذه المأساة الأخيرة تذكيرا صارخا بالمخاطر التي تواجه المهاجرين على هذا الطريق". 

ويخوض عشرات آلاف المهاجرين الأفارقة رحلة محفوفة بالمخاطر عبر "الطريق الشرقي" عبر البحر الأحمر واليمن للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص اقتصادية أفضل.

وسجلت المنظمة الدولية للهجرة وصول أكثر من 97200 مهاجر إلى اليمن في 2023، وهو ما يتجاوز عدد العام السابق. ووقعت حوادث غرق أخرى قبالة سواحل اليمن في يونيو ويوليو. 

غالباً ما يواجه هؤلاء المهاجرون الذين يصلون بنجاح إلى اليمن، مزيدا من المخاطر التي تهدد سلامتهم الشخصية. ويحاول العديد من هؤلاء الوصول إلى السعودية ودول الخليج الأخرى.

Advertisements

قد تقرأ أيضا