الارشيف / اخبار اليمن

إب.. توتر في السياني إثر مساعٍ حوثية لإقامة مشروع "كسارة" في وادي نخلان

عدن - سعد محمود في الأربعاء 21 أغسطس 2024 03:32 مساءً - تشهد منطقة دمنة نخلان بمديرية السياني، جنوبي إب (وسط اليمن)، منذ يومين توتراً بين الأهالي ومليشيا الحوثي التي منحت تصريحاً لمستثمر تابع لها بإقامة مشروع "كسارة" في وادي المنطقة.

وقالت مصادر محلية، إن العشرات من السكان بدأوا اعتصاماً مفتوحاً في وادي نخلان ونشروا مسلحين في الجبال المحيطة به لمنع إقامة المشروع.

وأضافت المصادر أن أهالي المنطقة رفضوا وبشكل قاطع إقامة المشروع الذي قالوا بأنه سيتسبب بأضرار صحية وبيئة خطرة عليهم وعلى الأجيال القادمة، وهددوا بالتصدي لأي محاولات لفرضه بالقوة.

وكان مستثمر حوثي قدم من عمران بحماية عناصر مسلحة حوثية، إلى منطقة وادي نخلان الخصيب، وحاول إدخال معدات وآلات للشروع في تنفيذ المشروع غير أنه قوبل برفض شعبي واسع.

وبحسب المصادر فإن شيخاً قبلياً من أبناء المنطقة يُدعى "منير الخولاني"، تزعم عملية الرفض وتعرض لإطلاق نار من قبل حماية المستثمر الحوثي، قبل أن يتداعي أهالي المنطقة للاعتصام في المنطقة.

واتهم الأهالي قيادة مكتب هيئة المساحة الجيولوجية التابع للمليشيا، بمنح المستثمر الحوثي تصاريح البدء في المشروع دون أي دراسة ميدانية، مقابل رشاوي مالية فضلاً عن الاتفاق على عوائد مالية أخرى حال تم تنفيذ المشروع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا