حال الإمارات

شراكة بين «إكسبو دبي» و«زايد العليا»لدعم أصحاب الهمم

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 17 أكتوبر 2024 02:15 صباحاً - وقعت مدينة إكسبو دبي ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم اتفاقية تعاون، تهدف إلى دعم أصحاب الهمم، ليصبحوا جزءاً لا يتجزأ من مجتمع إكسبو سيتي، وتشجيع مشاركتهم في أنشطته العديدة، وذلك ضمن جهود الجانبين، لتعزيز إمكانية الوصول إلى الفعاليات والبيئة المحيطة، وإدماج أصحاب الهمم.

وقعت الاتفاقية، أمس، في حفل نظم بساحة الوصل، في اليوم العالمي للعصا البيضاء، والذي يحتفي بإنجازات وإمكانات أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات البصرية، حيث ترمز العصا البيضاء إلى القدرة على عيش حياة كاملة ومستقلة.

وتزامن الحفل مع وضع مدينة إكسبو دبي خرائط لمسية مع وصف سمعي تمكن المكفوفين وضعاف البصر من عيش تجربة غامرة لساحة الوصل.

مشاريع

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي: «نؤمن في مدينة إكسبو دبي بأن الشمول وإدماج الجميع دون استثناء جزء لا يتجزأ من صنع مستقبل أفضل للناس والكوكب - وباعتبارنا مدينة متنامية ومتطورة لدينا الفرصة لتعزيز سهولة الوصول والشمول مبكراً في مسيرتنا.

إن تعاوننا مع مؤسسة زايد العليا يمكننا من الاستفادة من الخبرات التي تمتلكها، ويعزز التزامنا ببناء مدينة تمكن الأشخاص من جميع القدرات من العيش، والعمل بشكل مستقل والمشاركة الكاملة في المجتمع. وبهذه الطريقة يتم تمكيننا جماعياً لدفع التغيير الإيجابي- في مدينة إكسبو دبي، والإمارات العربية المتحدة، والعالم».

نموذج

وقال عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم: «تضطلع مدينة إكسبو دبي بدور بارز في تعزيز الشمول وتعمل كنموذج لبيئة شاملة ومتاحة للجميع، بغض النظر عن القدرات أو الاحتياجات الخاصة. تهدف شراكتنا مع مدينة إكسبو إلى تعزيز ذلك بشكل أكبر، ضمن جهودنا المستمرة لتمكين أصحاب الهمم، وتوفير فرص عمل مناسبة، عبر أنشطة وفعاليات متنوعة. إن هذا التعاون يتماشى مع رؤيتنا الاستراتيجية عبر توفير الدعم اللازم لأصحاب الهمم لتحقيق المشاركة الفعالة والمنصفة في الحياة العامة».

وقامت مدينة إكسبو دبي بتضمين تسهيل الوصول في نسيجها للترحيب بأصحاب الهمم - سواء كانوا مقيمين أو عاملين أو زواراً - ودعمهم. بالإضافة إلى خرائط التنقل اللمسية والخرائط اللمسية ثلاثية الأبعاد لساحة الوصل تخطط مدينة إكسبو، لتجسيد لغة الإشارة لعروضها في ساحة الوصل.

سيعمل هذا التعاون على تعزيز جهود المدينة بشكل أكبر، وتسهيل إمكانية الوصول بشكل أكبر في أحداثها وبرامجها، وتوفير المزيد من الفرص لأصحاب الهمم للمشاركة والمساهمة في تجاربها المختلفة.

تدريب

وستقدم مؤسسة زايد العليا تدريباً لموظفي مدينة إكسبو ومقدمي الخدمات والمقاولين، وتعزيز مهاراتهم في تقديم الخدمات لأصحاب الهمم، كما سيتم دمج أصحاب الهمم بشكل أكبر في برامج القوى العاملة والمشاركة في مدينة إكسبو، حيث تشارك مدينة إكسبو معرفتها من سجلها الحافل في تقديم برامج وتجارب متنوعة مع مؤسسة زايد العليا.

بالإضافة إلى ذلك سيتعاون الجانبان لإنشاء دليل لأفضل الممارسات في مجال إتاحة الوصول يمكن تكييفه في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وستشكلان لجنة بحثية، لتحديد المزيد من مبادرات تسهيل الوصول.

ميزات

ويبني هذا التعاون على الميزات الحالية، التي تتيحها مدينة إكسبو دبي لأصحاب الهمم، والتي تشمل توفير أشرطة دوار الشمس (المعروفة أيضاً باسم «أشرطة الإعاقة الخفية») التي تعلم الموظفين والمتطوعين بأن الضيف قد يكون بحاجة لمساعدة الإضافية.

وترحب المدينة بالكلاب الخدمية؛ وتتيح اللافتات المكتوبة بخط برايل في المناطق والوجهات الرئيسية؛ وخرائط لمسية في مناطق مختارة؛ وعربات النقل المهيأة للكراسي المتحركة. كما قام متحف إكسبو 2020 دبي بتثبيت Navilens، وهو تطبيق يمكن الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوصول إلى المعلومات وتحديد موقعها، والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا