حال الإمارات

«الاتحادية للهوية والجنسية» تعزز الابتكار بمشاريع نوعية

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 17 أكتوبر 2024 12:31 صباحاً - كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أن مشاريعها التي أطلقتها خلال مشاركتها في «جيتكس جلوبال 2024» تأتي كجزء من استراتيجية الهيئة الهادفة إلى تعزيز الابتكار وتطوير خدماتها، بما يتماشى مع رؤية الإمارات للتحول الرقمي.

وتقديم خدمات حكومية متقدمة. وأكدت أميرة السركال، مديرة إدارة الاتصال الحكومي في الهيئة، إلى أن معرض «جيتكس جلوبال» يمثل فرصة مثالية لعرض أحدث التطورات التقنية، التي أنجزتها الهيئة في مجالات الهوية و الجمارك وأمن المنافذ.

وأوضحت أن المشاريع المعروضة تتنوع بين تطبيقات وخدمات متطورة مصممة لرفع كفاءة العمليات، بما ينسجم مع رؤية الإمارات للتحول الرقمي وتقديم خدمات حكومية مبتكرة.

وقدم الملازم أول محمد المخيني، مدير فرع تطوير أنظمة المنافذ في الهيئة، عرضاً مفصلاً حول «مشروع السفر الذكي»، الذي تم البدء بتطبيقه في مطار زايد الدولي في نوفمبر 2023.

وأوضح أن هذا المشروع يعتمد على تقنيات التعرف على الوجه والعين لإنهاء إجراءات السفر دون الحاجة لاستخدام البطاقات، حيث يتم تجهيز البيانات مسبقاً منذ حجز التذكرة، مما يسمح للمسافرين بتجاوز الخطوات التقليدية، ويختصر وقت الانتظار في المطار، وأكد أن الهيئة تعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، وتقديم دعم مخصص للمتعاملين، مما يعزز من كفاءة العمليات، ويقلل من الحاجة للتدخل البشري.

في سياق متصل ركزت أميرة الخوري، نائب مدير إدارة الخدمات المساندة، على أهمية مشروع «تصفير البيروقراطية»، مبينة أنه يركز على تطوير حزم خدمات متكاملة، تربط بين القطاعات المحلية والاتحادية والقطاع الخاص، ما يسهم في تخفيف المتطلبات المطلوبة من المتعاملين وتيسير تجربتهم.

وأضافت أن الهيئة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل الخدمات وتحديد أولويات التحسين، بهدف رفع كفاءة العمليات وتقديم تجربة شاملة للمتعاملين. كما شددت على الدور المحوري لمركز الابتكار «زيرو لاب»، حيث يوفر منصة تجمع المتعاملين والموظفين والشركات لتبادل الملاحظات والمقترحات، بهدف تحسين الخدمات باستمرار.

من جهتها أوضحت عذاري الزيودي، رئيس قسم الربط المؤسسي في الهيئة، أن استعراض منصة الربط المؤسسي يهدف إلى إبراز دورها في تسهيل عملية «تصفير البيروقراطية»، وتطبيق مبدأ «طلب البيانات لمرة واحدة». وبينت أن هذه المنظومة تدعم أكثر من 140 جهة على المستويين الاتحادي والمحلي، إلى جانب عدد من الجهات الخاصة، ما يسهم في تعزيز عملية تبادل البيانات.

وأكد فارس المعيني، رئيس قسم أنظمة شؤون الأجانب والحدود ومدير مشروع تطبيق «ممر الإمارات السريع»، أن التطبيق متاح حالياً عبر منصات تحميل التطبيقات الذكية، ويخضع لمرحلة التجارب النهائية، مع توقع إطلاقه بشكل كامل خلال الأسبوعين المقبلين.

وأشار المعيني إلى أن التطبيق مصمم لتبسيط إجراءات السفر للمسافرين والسياح، حيث يسمح لهم بتسجيل بياناتهم، مثل رقم الرحلة والبصمة البيومترية، قبل وصولهم إلى الدولة، مما يسهم في تسريع عملية الوصول وإجراءات التسجيل في المطارات.

وأضاف أن التطبيق يكمل «مشروع السفر الذكي»، بهدف تسهيل عمليات الدخول للمسافرين القادمين إلى الإمارات. كما أشار إلى دوره كعنصر جذب للسياح عبر تقديم خدمات متطورة مثل الاستقبال في المطار، واستخدام البوابات الذكية بطرق أسرع وأكثر سلاسة.

وبدوره أفاد أحمد النعيمي، مدير فرع تطوير الأنظمة الجمركية بإطلاق «مشروع وريدك هويتك»، والذي يعتمد على تقنية الدفع عبر بصمة الكف أو الأوردة، كوسيلة مبتكرة لتسهيل المعاملات المالية، وأوضح أن عملية التسجيل تتم عبر منصة مخصصة لبصمة الكف.

حيث تجمع البيانات من خلال الهوية الإماراتية أو بصمة الوجه، لتتيح للمستخدمين إجراء عمليات الدفع أو سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي بسهولة وأمان، وأكد أن المنظومة في مراحلها النهائية من التجارب، موضحاً أنه سيتم الإعلان عنها قريباً بالشراكة مع القطاع الخاص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا