حال الإمارات

7 تطعيمات أساسية للطلبة للأعمار من 5 وحتى 18 سنة

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الجمعة 4 أكتوبر 2024 10:26 مساءً - أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن أحدث تطورات برنامجها المتكامل للصحة المدرسية «بصمة»، حيث تم تقديم التطعيمات الأساسية لأكثر من 200 ألف طالب وطالبة ضمن 313 مدرسة حكومية.

وذلك تماشياً مع استراتيجية الصحة العامة في المؤسسة والاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، لضمان توفير رعاية صحية متكاملة تمتد من المدارس إلى مرافق الرعاية المتخصصة. وأكدت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية لـ«حال الخليج» أن برنامج الصحة المدرسية يوفر 7 تطعيمات أساسية للطلاب، هي:

تطعيمان لشلل الأطفال المركب والنشط، وتطعيم الحصبة والحصبة الألمانية، وتطعيم الجدري المائي، وتطعيم التيتانوس «الكزاز» والدفتيريا «الخناق» والسعال الديكي، وتطعيم الحمى الشوكية، وتطعيم فيروس الورم الحليمي البشري، وذلك بالتعاون والتنسيق مع البرنامج الوطني للتحصين.

ويغطي البرنامج المدارس في إمارة دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، حيث تضم 53 مدرسة في دبي، و80 مدرسة في الشارقة، و47 مدرسة في الفجيرة، و66 مدرسة في رأس الخيمة، و34 مدرسة في عجمان، و14 مدرسة في أم القيوين، ويتراوح أعمار الطلبة المسجلين في البرنامج بين 5 و18 سنة.

ولفتت إلى أنه في إطار تطوير برنامج «بصمة» أدرجت المؤسسة العديد من البرامج، التي تهدف إلى تعزيز الصحة من خلال أنشطة وفعاليات تثقيفية تعزز الوعي الصحي لدى الطلاب لتشجيعهم على تبني نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن، حيث يخدم البرنامج حالياً ما يزيد على 200 ألف طالب وطالبة.

مزايا

من جانبها، أشارت آمنة الحمادي، رئيس قسم التطبيقات الصحية، ورئيس مجلس شباب مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، إلى أن برنامج «بصمة» يتميز بتكامله مع نظام المعلومات الصحي «وريد»، الذي يعنى بتصنيف وتسجيل البيانات الوقائية الخاصة بتطعيمات الطلاب وربطها مباشرة بملفهم الصحي الإلكتروني الموحد، مما يتيح الاستغناء عن الوثائق الورقية ويعزز من كفاءة وسلاسة عملية تقديم خدمات الرعاية الصحية ضمن المدارس، مؤكدة أن هذا التحول نحو الاستدامة الصحية يسهم بشكل فعال في تقليل الحاجة إلى زيارة المنشآت الصحية.

ولفتت الحمادي إلى أن مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تسعى من خلال هذه الجهود المتواصلة إلى تقديم أفضل الممارسات الصحية الوقائية التي تلبي احتياجات الطلاب، وتسهم في إعداد أجيال قادرة على بناء مستقبل مشرق وصحي لدولة الإمارات، تماشياً مع أهداف رؤية «نحن الإمارات 2031»، و«مئوية الإمارات 2071».

Advertisements

قد تقرأ أيضا