«كالجاري» تحتفي بدفعة تمريض 2024

الدوحة - سيف الحموري - تحت رعاية سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، احتفلت جامعة كالجاري في قطر (UCQ) أمس بتخريج دفعة عام 2024.
شهد الحفل حضور العديد من السفراء، والشخصيات، والأكاديميين، وضيوف الشرف من مختلف الجهات الحكومية والخاصة في قطر. شمل الاحتفال 60 خريجًا من كلية التمريض، منهم 4 طلاب قطريين، وذلك في حفل مميز بفندق سانت ريجيس الدوحة. تمثل دفعة 2024 الطموحة والمتنوعة 18 دولة من جميع أنحاء العالم، حيث بلغ عدد الخريجين 58 خريجًا من طالب وطالبة بكالوريوس وطالبتي ماجستير تمريض.

Advertisements


وشهد الحفل حضور القيادة العليا للجامعة، تجسيدًا لالتزام المؤسسة بتطوير النظام الصحي وإحداث تغيير إيجابي في مجال التمريض.
حضر الحفل رئيس جامعة كالجاري في قطر، الأستاذة الدكتورة هالة سلطان سيف العيسى، وعميد جامعة كالجاري في قطر، الدكتورة جانيت رانكين، ورئيس مجلس أمناء جامعة كالجاري في قطر، سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني.
وألقى عدد من الشخصيات البارزة كلمات خلال الحفل، من بينهم رئيس جامعة كالجاري في قطر، الأستاذة الدكتورة هالة سلطان سيف العيسى، التي صرحت بأن «الجامعة قد أسست الخريجين بتعليم شامل يستوفي معايير الاعتماد الأكاديمي؛ يمتلك خريجونا مجموعة كاملة من المهارات اللازمة لبدء مسيرتهم المهنية والتقدم في مجال التمريض، فهم ليسوا فقط خبراء في مجالات تخصصاتهم، بل يتميزون أيضًا بتقديم رعاية لها تأثير كبير على رفاهية المرضى وعائلاتهم».
وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس أمناء جامعة كالجاري في قطر: «يشرفني أن أقف أمامكم جميعًا للاحتفال معًا بدفعة عام 2024. يدخل خريجونا المجال الطبي في وقت حساس، الرعاية الصحية قطاع حيوي يشهد تحولا مستمرا، ومع ذلك، نحن على ثقة تامة بقدرات خريجينا على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها اليوم وفي المستقبل».
تضمن الحفل تقديم جائزة الميدالية الذهبية للخريجة «إليسيا بانغانيبان سيراتوري»، واختُتِم الحفل بصورة جماعية، لتخليد هذه اللحظة الفارقة في حياة الخريجين.
وتحظى جامعة كالجاري في قطر باعتماد الجمعية الكندية لكليات التمريض (CASN)، وتطبق الجامعة برنامجًا قويًا يمزج بين المعارف النظرية والخبرة السريرية العملية المتقدمة، وذلك لضمان تزويد الطلاب بالمهارات والمعلومات اللازمة بطريقة فعالة. كما تتمسك الجامعة بمجموعة من القيم الأساسية، تشمل الاحترام والنزاهة والتعاون والإنصاف، التي تضمن الالتزام بأعلى معايير التدريس والممارسات الأخلاقية، وتعزيز بيئة جامعية شاملة ومتفهمة ومرحبة.
وانطلاقا من رؤية قطر الوطنية 2030، تهدف جامعة كالجاري في قطر إلى تخريج كوادر تمريض متميزة على المستوى العالمي تسهم في بناء قوة عاملة مستدامة تلبي المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والصحية لدولة قطر.

إضافة للقطاع الصحي بالدولة
قالت حنان أحمد دري – مسؤولة الحياة الطلابية وشؤون الخريجين في جامعة كالجاري قطر: نتشرف بتخريج 60 طالبا من طلاب الجامعة، من بينهم 4 قطريين، وقد وصلت الجامعة لتخريج 900 طالب، من عام 2007 وحتى 2024، وخريجو الجامعة يمثلون إضافة كبيرة للقطاع الصحي في دولة قطر.
وأضافت: نشكر كل الجهات الداعمة لطلابنا، كوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومؤسسات القطاع الصحي، التي منحت طلابنا فرصة للتدريب في مختلف المستشفيات ويمارسون المهنة، ليكونوا مستعدين للتخرج، ويباشرون عملهم، كما أن أننا سنكرم طلابنا المتميزين، ممن حصلوا على معدلات مرتفعة، إضافة إلى تكريم أفضل خريج.
وأكدت أن كل القطاع الصحي في قطر داعم بصورة كبيرة لطلاب جامعة كالجاري، بما في ذلك مؤسسات القطاع الخاص، وهو جزء من دراسة الطلاب، ليكونوا على أتم استعداد لممارسة مهنة التمريض بعد التخرج، وأن طلاب الجامعة كانت لهم مساهمات متنوعة في التعرف على مختلف المستشفيات، بما في ذلك غرف العمليات الجراحية، وأن اخر هذه الزيارات كانت لمستشفى عائشة العطية.
ولفتت إلى حرص الجامعة على تقييم أداء الطلاب بصورة مستمرة، كما أن الجامعة توفر برامج محاكاة لممارسة التمريض على دُمى، في أولى خطوات التدريب، والتي تليها خطوات تدريب عملية تحت اشراف أطباء ومختصين، ليكونوا مستعدين لممارسة المهنة.
وأشارت إلى التعاون مع مؤسسات الدولة لتوظيف خريجي جامعة كالجاري، وأن أغلب الطلاب يلتحقون بمهنة التمريض في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة بمجرد تخرجهم، وأن المؤسسات الصحية في الدولة تتواصل مع الجامعة لإلحاق الخريجين بوظائف التمريض الشاغرة بها.

خريجون لـ العرب: تلقينا تعليماً عالي المستوى

أكد خريجون بدفعة 2024 بكلية التمريض جامعة كالجاري، أن مستوى التعليم الذي تلقوه عالي المستوى عالمياً، وقالوا في تصريحات لـ «العرب»: إن الجامعة وفرت لهم التدريب الكافي لزيادة خبراتهم وتأهيلهم للعمل بكفاءة في القطاع الصحي بالدولة بعد التخرج.  
● وقال الخريج عبد الله إبراهيم لـ «العرب»: اليوم مهم بالنسبة لنا، وأبارك لزملائي ممن بذلوا جهدا كبيرا خلال السنوات الماضية في الدراسة، من أجل الوصول للحظة التخرج.
وأضاف: مستوى التعليم في كالجاري من أفضل المستويات، وقد تعلمنا الكثير من الأمور المتعلقة بالتمريض، الأمر الذي يعود بالنفع على عملنا في خدمة المرضى، فقد حرصت الجامعة على تعليمنا وتدريبنا على كل ما هو جديد ومتطور في التمريض.
وأشار إلى أنه ينوي العمل لعامين مقبلين من أجل اكتساب المزيد من الخبرة، إضافة إلى استكمال الدراسات العليا.

● وعبرت الخريجة إيمان نصار عن فخرها بما حققته بالتخرج من الجامعة، مؤكدة أن هذه الخطوة هامة بالنسبة لها ولعائلتها.  وأكدت أن جامعة كالجاري في قطر من أفضل الجامعات التي توفر دراسة تخصص التمريض، فمن السنة الأولى للدراسة توفر الجامعة فرصا للتدريب في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية، الأمر الذي يزيد من الخبرات العملية لخريجي الجامعة، وهو من الأمور التي تميز الجامعة عن غيرها من المؤسسات التعليمية التي توفر التعليم بهذا المجال. ولفتت إلى أنها حصلت على التدريب في الكثير من المستشفيات، من بينها مستشفى حمد العام ومستشفى حزم مبيريك ومركز صحة المرأة والأبحاث، والمراكز الصحية التابعة للرعاية الصحية الأولية، وغيرها من المستشفيات والمراكز الصحية، منوهة إلى أنها ستعمل على تطبيق كل ما تعلمته في خدمة المرضى بعملها بعد التحاقها بالعمل في مؤسسة حمد الطبية.  

● وقالت الخريجة قنوان ياسين: أشعر بالسعادة والتأثير الإيجابي الذي قدمته لنا الجامعة طوال سنوات الدراسة، وأطمح أن أكون جزءا مهما في القطاع الصحي بالمستقبل.
وأضافت: برنامج التمريض الذي تقدمه جامعة كالجاري قطر هو برنامج عالمي، لدوره في تأسيس الطالب بالحصول على جميع المعلومات والمهارات التمريضية المهمة، لتقديم أفضل رعاية صحية للمرضى، وأطمح بأن أكون ممرضة بمهارات عالية، وأقدم رعاية صحية مناسبة للمرضى.

● وقال فؤاد علي صالح (خريج كالجاري قطر 2024): سعيد بتخرجي من الجامعة، وأتذكر عامي الأول بالجامعة مع جائحة كورونا «كوفيد– 19»، وكانت الدراسة عن بُعد، وأطمح إلى العمل واكتساب المزيد من الخبرات، واستكمال الدراسة بالحصول على الماجستير والدكتوراه.
ونوه  بأن كالجاري من أفضل الجامعات التي توفر مستويات متميزة من التعليم، إضافة إلى إلحاق طلابها للتدريب بمختلف المستشفيات والحصول على الخبرات المختلفة التي تفيدهم في حياتهم العملية.

● وأعرب الخريج عبد الرحمن عبد الله عمر عن فخره بما حققه خلال الدراسة في الجامعة، مشيراً إلى أنه ينوي العمل في قسم العمليات بمؤسسة حمد الطبية.
ونوه بأنه يطمح لاستكمال مسيرته التعليمية بالحصول على الماجستير والدكتوراه، وأن يترك بصمته في القطاع الطبي، لافتاً إلى أن كالجاري قطر توفر مناهج دراسية جيدة، إضافة إلى التدريب العملي.

أخبار متعلقة :