الارشيف / حال قطر

قطر تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية في الرباط

الدوحة - سيف الحموري - شاركت دولةُ قطر ممثلةً بوزارة التنمية الاجتماعية والاسرة في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية "دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري"، والذي أقيم في عاصمة المملكة المغربية الرباط بمقر جامعة محمد السادس في الفترة من 25- 26 يونيو 2024، بتنظيم من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وبالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 

ترأّس وفد دولة قطر السيد فهد محمد الخيارين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية..
واستهدف المؤتمرُ خلق الفرص والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية، من خلال تبادل التجارب والخبرات العربية والدولية حول هذا القطاع الهام، كما تمحور المؤتمر حول وضع مجموعة من الأجوبة التي تساهم في مواجهة التحديات وإثراء النقاش خصوصًا في ما يتعلق بحصر الأنشطة الاقتصادية التي تندرج تحت اقتصاد الرعاية ومساهمته الفعلية في خلق فرص عمل تعزز من التمكين الاقتصادي للنساء.

وفي كلمته خلال المؤتمر .. أكد السيد فهد محمد الخيارين   أن اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية في دولة قطر يشير الى النظام الاقتصادي الذي يركز على توفير الرعاية والحماية للأفراد والأسر في المجتمع القطري، ويهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والخدمات الضرورية لكافة المواطنين.

وأشار وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية إلى أن اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية في دولة قطر يعد ركيزة أساسية لتعزيز رفاهية الأفراد والتماسك الأسري ودعم التكامل المجتمعي؛ لافتا إلى أن منظومة خدمات الرعاية في دولة قطر تتسم بالتنوع والاتساع والتطور المستمر، كما تقوم دولة قطر بدعم اقتصاد الرعاية بمختلف مجالاته مثل الضمان الاجتماعي والذي يشمل على توفير مساعدات مالية للأفراد الذين لا يستطيعون العمل بسبب العجز او التقدم في السن إضافة إلى مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض ، والتي تقدم من خلال إدارة الضمان الاجتماعي في وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة .

وأكد أن الرعاية الصحية العامة تتضمن تقديم خدمات الرعاية الصحية للجميع دون تمييز، من خلال وزارة الصحة العامة والعديد من الجهات المساندة، وأضاف ان التعليم في دولة قطر يقدم بشكل مجاني لكافة المواطنين من خلال وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والجهات التي تقع تحت اشرافها.

وتشمل الحماية الاجتماعية في دولة قطر ،، الخدمات الاجتماعية التي تقدم للأسر القطرية وتوفير خدمات إسكان المواطنين والإسكان الاجتماعي وتمكين المرأة للحصول على فرص العمل مثل توفير القروض والمنح والمساعدات للأسر المنتجة ودعم المشاريع الإنتاجية الوطنية وإقامة منافذ بيع لمنتجاتهم وتسويقها، وتشمل أيضا دعم الاسرة والطفولة من خلال برامج مخصصة للأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وتقدم من خلال الوزارة والمراكز التابعة لها ، بهدف تعزيز التماسك الاجتماعي، لبناء مجتمع مستدام لتحقيق رؤية قطر 2030.

Advertisements

قد تقرأ أيضا