الارشيف / حال قطر

التعليم تُكرم 185 طالباً وطالبة من برنامج طموح

الدوحة - سيف الحموري - كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الخميس، 185 طالبا وطالبة من خريجي برنامج طموح بحضور عدد من قيادات الوزارة وجامعة قطر. وصرح صالح المفتاح، رئيس قسم القبول والتسجيل في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، خلال حفل تكريم خريجي برنامج «طموح»، قائلاً: إن هذا الحفل يأتي لتكريم خريجي برنامج «طموح» من فئة الإناث والذكور، والذين يبلغ عددهم 185 طالباً وطالبة. هؤلاء الخريجون سيلتحقون مباشرة بالوظائف المخصصة لهم في المدارس الحكومية.

وأضاف المفتاح: هناك إقبال كبير على برنامج «طموح» للالتحاق بمهنة التدريس، خاصة بعدما تم مساواة رواتب الطلبة في هذا البرنامج برواتب طلبة الطب. هذا التعديل أتاح فرصة أكبر لجذب الطلبة القطريين إلى مهنة التدريس.
وأشار المفتاح إلى أن برنامج «طموح» هو نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم، وديوان الخدمة المدنية، وجامعة قطر، ويهدف إلى تدريس جميع المواد الدراسية. وأكد قائلاً: «لقد لاحظنا إقبالاً متزايداً من الطلبة القطريين على التخصصات النادرة، وبالأخص التخصصات العلمية، مما يعكس أهمية هذا البرنامج في سد احتياجات المدارس من الكوادر التعليمية المؤهلة».
وختم المفتاح بالقول: «نحن ملتزمون بتطوير مستمر لهذا البرنامج لضمان أن يكون له مردود إيجابي على المدارس، وتحقيق أهدافنا في رفع مستوى التعليم في دولة قطر».
فيما قالت آمال حمد المعجل، استشاري إرشاد طلابي بإدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن برنامج «طموح» الذي أطلقته الوزارة يهدف إلى سد احتياجات سوق العمل، خاصة في المدارس الحكومية، وتعيين كوادر من المعلمين على مستوى تربوي عالٍ.
وأوضحت المعجل أن البرنامج يهدف إلى استقطاب الكفاءات والكوادر القطرية، علاوة على أبناء القطريات ومواليد دولة قطر، وتشجيعهم على الالتحاق بالدراسة في التخصصات التربوية، وخاصة التخصصات العلمية. مضيفة: «من خلال هذا البرنامج، نسعى إلى تطوير البيئة التعليمية وسد احتياجات المدارس من مختلف التخصصات العلمية. ولهذا الغرض، تم إدراج البرنامج كأحد برامج الابتعاث الحكومي».
وأضافت المعجل: «يهدف تكريم خريجي برنامج ‹طموح› إلى تقدير جهود أبنائنا الطلبة والطالبات المؤهلين للعمل في مدارس الدولة. وقد شهد البرنامج إقبالاً ملحوظاً، حيث نستقطب سنوياً من 300 إلى 400 طالب للانضمام إلى البرنامج، ويضم حالياً حوالي 1200 طالب وطالبة».
وأشارت المعجل إلى أن البرنامج انطلق في عام 2010، وفي عام 2018 تم توسيع دائرة المستفيدين ليشمل مواليد دولة قطر الذين أكملوا كافة المراحل التعليمية داخل الدولة. وأوضحت: «إذا حصل الطالب على قبول في كلية التربية بجامعة قطر في أي تخصص، يتم قبوله ضمن البرنامج. هذا يساهم بشكل كبير في استقطاب الكوادر القطرية إلى مهنة التدريس».
وفيما يتعلق بشروط الالتحاق ببرنامج «طموح»، أوضحت المعجل أنها تشمل الحصول على نسبة 70% في الثانوية العامة، والحصول على قبول نهائي غير مشروط من كلية التربية بجامعة قطر، بالإضافة إلى مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
وأكدت آمال المعجل في ختام تصريحها، على أهمية برنامج «طموح» في تحقيق أهداف الوزارة في تطوير التعليم وسد احتياجات المدارس من المعلمين المؤهلين، مما يسهم في تعزيز جودة التعليم في دولة قطر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا