الارشيف / حال قطر

تختص بإنتاج الألبان والدواجن وبيض المائدة واللحوم الحمراء.. ترخيص 50 مشروع أمن غذائي

الدوحة - سيف الحموري -  

علمت «العرب» أن اجمالي المشاريع الغذائية المرخصة من قبل وزارة البلدية ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية بلغت 50 مشروعاً يخدم استراتيجية الأمن الغذائي، وتختص المشاريع في انتاج الالبان والدواجن وبيض المائدة واللحوم الحمراء وتربية الدجاج البلدي، بالإضافة إلى مشاريع نوعية لتربية أمهات الدجاج والجاموس والحمام والبط.
 وأوضح مصدر مسؤول بالوزارة أن 32 مشروعا من المشروعات المذكورة أعلاه تم تشغيلها بالفعل، ونحو 18 مشروعا تحت الانشاء. وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن عدد مشاريع الألبان المشغلة 3، وهناك مشروع واحد قيد الانشاء، اما لحوم الدواجن فعدد المشاريع المشغلة 9 ولا يوجد مشروعات لحوم دواجن قيد الانشاء.
 وأضاف: أما بخصوص بيض المائدة فهناك 3 مشاريع تعمل بالفعل وتورد انتاجها إلى الأسواق، وهناك مشروعان تحت الانشاء في الوقت الحالي وسيتم تشغيلها قريباً، أما مشروعات انتاج اللحوم الحمراء فهي 15 مشروعاً، 2 منها تعمل في الوقت الحالي وهناك 13 مشروعا قيد الانشاء، وأشار المصدر الى تشغيل 9 مشاريع خاصة بتربية الدجاج البلدي، ويجري العمل على تشغيل اثنين كذلك.

إنتاج أمهات الدجاج
في سياق متصل تطرق المصدر إلى المشاريع النوعية التي رخصتها الوزارة والتي تختص بإنتاج أمهات الدجاج ولحوم الجاموس والحمام والبط، وقال بلغ عدد المشروعات المختصة بهذا النوع 6 مشاريع، وتم تشغيلها جميعها.
ونوه بأن مشاريع الثروة الحيوانية تطورت كثيراً خلال السنوات الماضية، وشهد قطاع المشاريع الغذائية الخاصة بالثروة الحيوانية زيادة كبيرة منذ عام 2020، حيث كان عدد المشاريع المرخصة قرابة 30 مشروعا غذائيا تشمل الاجبان والالبان واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن وبيض المائدة، ذلك بالإضافة إلى عدد من المشاريع المتعلقة بزيادة الانتاج مثل مشروعين لإنتاج الاعلاف المركزة والتي تنتج 21 الف طن سنوياً، في مقابل استهلاك 21 طنا كانت الدولة تستوردها من الخارج، ويعد التوجه للاعتماد على الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى مشروع لإنتاج السماد، ومن المتوقع أن تغطي الكمية احتياجات الدولة من السماد.
يذكر أن وزارة البلدية تعمل على زيادة عدد المصانع المنتجة والتي تدعم مدخلات زيادة الإنتاج مثل مصانع للاعلاف المركزة ومصانع للأسمدة، بالإضافة إلى توسعة دائرة الدعم والمبادرات التشجيعية التي تخدم استراتيجية تقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج، فضلا عن خطط التسويق الخاصة بالإنتاج والتي تهدف إلى تشجيع مربي الحلال على الإنتاج بشكل أكبر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا