الارشيف / حال قطر

مدير بلدية الدوحة لـ العرب: السماح بتطوير 25 % من سطح المبنى التجاري للسكن

الدوحة - سيف الحموري - استعرض السيد منصور عجران البوعينين مدير عام بلدية الدوحة اشتراطات ومعايير رخص المباني التجارية بالمنشآت التجارية، التي تتضمن المواصفات الفنية للمبنى المرخص تجارياً بما في ذلك اشتراطات الاسطح الخضراء. وقال في تصريحات خاصة لـ»العرب»: تنطبق الاشتراطات على المبنى التجاري المكون من عدة طوابق باستخدام مختلط تجاري وسكني أو تجاري ومكاتب، وأضاف تنص الاشتراطات على أن تستخدم المساحة خلف المحلات أو المعارض في المبنى التجاري كمواقف للسيارات أو استخدام مماثل للطوابق المتكررة. وأن لا يزيد منسوب المحلات او المعارض عن 15 سنتيمترا، من منسوب الرصيف، وأوضح أنه يمكن زيادته إلى 30 سم وفقا للضرورات التصميمية، وبهذه الحالة يجب عمل الدرجات ضمن حدود المبنى وبعد الارتداد.

وأشار البوعينين إلى ضرورة توفير مسار خاص لسائقي الدراجات لكل محل يقدم خدمة استلام أو تسليم الطلبات لسائقي المركبات او الدراجات دون الحاجة إلى مغادرة المركبة، طبقاً لاشتراطات إدارة تخطيط النقل البري في وزارة المواصلات. ولا يجوز اصدار رخص تجارية لممارسة أنشطة تجارية لهذا النوع من الاستخدام دون التأكد من وجود موافقة مسبقة من قبل إدارة تخطيط النقل البري في وزارة المواصلات على هذا المسار. وأن لا يقل نصف قطر الدوران للمركبات عن (7م)، من متطلبات إدارة الدفاع المدني.

سطح المبنى
أما بخصوص اشتراطات طابق السطح المكشوف للمبنى التجاري قال مدير عام بلدية الدوحة إن الاشتراطات تنص على أن يُحاط طابق السطح بوارش لا يزيد ارتفاعه عن «150» سم.
 وشدد على أنه لا يُسمح بأي استخدام على سطح بيت الدرج. وأن لا يزيد ارتفاع بيت الدرج عن منسوب أرضية السطح عن «3» متر.
وأضاف: يسمح للمطور الاستفادة من تطوير 25% من سطح المبنى كحد أقصى كاستخدام سكني أو استخدامات مشتركة لخدمة سكان المبنى، وذلك بشرط تطبيق نظام الأسطح الخضراء على مساحة 50% من سطح المبنى على الأقل، وأن تكون نسبة النباتات الطبيعية وتغطية المساحات المفتوحة لا تقل عن 25% من كامل السطح. وأن لا تزيد نسبة تغطية طابق السطح عن (35%) شاملة الاستخدامات المذكورة أعلاه بالإضافة إلى كافة المرافق الموجودة بطابق السطح مثل خزانات المياه المغطاة وغرف المصعد وغيرها.

واجهة المبنى
وأما فيما يتعلق باشتراطات واجهة المبنى التجاري قال البوعينين: إن الاشتراطات تنص على الالتزام بالنمط القطري المعتمد لكل منطقة بحسب ما هو محدد في قسم الواجهات المعمارية لمختلف مناطق الدولة، ولا يسمح باستخدام الصفائح المعدنية للمبنى بالكامل، لافتا إلى أنه يمكن أن تستخدم كعنصر جمالي بالواجهة بنسبة لا تزيد عن 30% من مساحة الواجهة، وأن لا تتجاوز نسبة استخدام الزجاج بالواجهات للمبنى التجاري 50%، بحيث تكون من الزجاج المزدوج. وأن تكون ألوان الواجهة في الأبنية التجارية من اللون الأبيض ومشتقاته الفاتحة، ولا يسمح باستخدام الألوان الشاذة كالأحمر والأسود.
يأتي ذلك في إطار سعي وزارة البلدية الدائم لتحقيق تطوير شامل للمدن والبلديات القطرية، بهدف تعزيز جودة الحياة وتوفير بيئة حضرية متقدمة ومتناغمة مع رؤية قطر الوطنية 2030.

Advertisements

قد تقرأ أيضا