الارشيف / حال قطر

الأوقاف تكرّم خريجي المنح الدراسية بالمعهد الديني

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الدوحة - سيف الحموري - كرّمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء الخميس الماضي، 36 طالباً من خريجي طلاب المنح الدراسية (طلاب السكن الداخلي وطلاب المعهد الديني) لعام 2023/2024، وذلك في حفل أقيم تحت رعاية وحضور سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وحضره بعض مديري الإدارات والمسؤولين بوزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وعدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة.
بدأ الحفل بتلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم للطالب عبدالأحد طارق، من جمهورية الهند، ثم قدّم الحفل أحد الطلاب الخريجين العام الماضي من طلاب المنح الدراسية بالمعهد الديني وهو الطالب عبدالكريم واكو من جمهورية كينيا، وهو يدرس حالياً بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر مستفيداً من دعم وزارة الأوقاف له.
وقدم السيد جاسم عبد الله العلي مساعد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني كلمة الإدارة، والتي عبّر فيها عن بالغ السعادة بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب المنح الدراسية بالمعهد الديني، كوكبة مميزة نرجو لها كل خير في قابل أيامها.
وأكد العلي أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، ممثلة بإدارة الدعوة تفخر بهذه الكوكبة من المميزين، وفي كل عام تخطو الوزارة بفضل الله خطوات كبيرة في مستوى الخدمات والبرامج المقدمة لأبنائنا طلاب المنح الدراسية، وذلك بتوفيق من الله عز وجل، ثم بتوجيهات سعادة الوزير غانم بن شاهين الغانم، وتعاون كافة الإدارات بالوزارة والجهات الحكومية، ونخص بالذكر الإدارة العامة للأوقاف، وإدارة المعهد الديني للبنين، وما هذه النتائج إلا دليل واضح على تلك الجهود المبذولة.
وقال مساعد مدير إدارة الدعوة إن ملف المنح الدراسية قد وجد قبولاً على مستوى دول عديدة، حيث بلغ عدد الجنسيات المستفيدة من هذا البرنامج أكثر من 45 جنسية، في حين كان عدد الجنسيات حين تسلَّمت الوزارة هذا الملف في عام 2013 مـ 21 جنسية فقط، نقول هذا ونحن نفخر بكافة خريجينا الذين يواصلون الآن مسيرتهم العلمية في التخصصات العلمية والعملية كافة، فلهم منا حيث كانوا، وأينما حلُّوا كل تحية وتقدير.
 وذكر العلي أن الوزارة تساهم من خلال هذا البرنامج في رفع مستوى الوعي الشرعي للمجتمعات المسلمة، بتبني الطلبة المتميزين لتأهيلهم بالعلم الشرعي، والمنهج الوسطي والذي من خلاله سيكون لهؤلاء الخريجين في مجتمعاتهم قصب السبق في نشر العلم والدعوة إلى الله.
وأضاف أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحرص أشد الحرص على تقديم برامج تستند إلى خطط مدروسة، وأهداف مأمولة، تخدم من خلالها الأمة الإسلامية، وإنه لشرف يسجل لهذه الوزارة أنها تبذل كل وسعها لخدمة دعوة الإسلام، وليس هذا المسعى بالأمر الغريب على دولتنا الحبيبة قطر، التي لها جهود واضحة في جميع أنحاء العالم في نشر العلم الصحيح، والدعوة الوسطية، بالرغم من كل التحديات.
وفي ختام كلمته، وجه السيد جاسم العلي كلمة للطلاب المحتفى بهم قائلاً: إنكم اليوم تحصدون ثمرة جهودكم، وإننا اليوم نحتفي بكم في نهاية مرحلة أساسية من مراحلكم التعليمية، وكلنا أمل أن تواصلوا المسيرة بجد وثبات وعزيمة، وإياكم أن تُلْقوا عصا الترحال، فإن أمتكم بحاجة إلى جهودكم، فتوكلوا على الله: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه}، واستحضروا معكم في هذا الزمن قول الحق تبارك وتعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}، فإنكم اليوم تحملون لواء الدعوة إلى الله، هذا اللواء الذي حمله من سبقكم من السلف الصالح، فشرَّقوا وغرَّبوا، وبلغوا رسالة ربهم، فهدى الله بجهودهم قلوباً عمياً، وفتح الله بسواعدهم بلاداً كانت تعيش في ظلمات الجهل والضلال.
وقال العلي في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن عدد الخريجين الذين تم تخريجهم بلغ 36 طالبا، من بينهم 27 طالبا من طلاب السكن (المنح الدراسية التابعة لوزارة الأوقاف)، والتسعة الباقون من طلاب المدرسة المنتظمون، والسكن يضم في الوقت الحالي قرابة 200 طالب، من 45 دولة من حول العالم، نقدم لهم الرعاية طوال العام.
وأضاف: نخصص برنامجا متكاملا لطلاب السكن، يتضمن الجانب الترفيهي والتعليمي والتقوية والقرآن الكريم، وغيرها من البرامج التي نخصصها لطلابنا، وهي برامج نخصصها لطلابنا، والخريجين يمثلون حصيلة ما قدمناه من خدمة للطلاب منذ التحاقهم بالصف السابع حتى انهاء الثانوية العامة.
وأشار العلي إلى المنح الدراسية الجامعية، حيث تم قبول عدد من الطلاب من الخريجين المتميزين الذين تخرجوا العام الماضي.
وكشف العلي عن خطط لزيادة عدد المستفيدين من طلاب السكن (المنح الدراسية التابعة لوزارة الأوقاف)، مشيراً إلى أن هذا العام شهد الانتقال إلى سكن جديد، يضم عددا أكبر من الفلل، الأمر الذي يعني إمكانية زيادة عدد الطلاب إلى 300 مستفيد أو أكثر خلال الفترة المقبلة.

1b1fd4aa54.jpg

يوسف الحمادي لـ «العرب»: رعاية شاملة للطلاب .. واختيارهم بمعايير محددة

قال يوسف الحمادي – رئيس شعبة المنح الدراسية ومدير السكن في وزارة الأوقاف في تصريحات خاصة لـ «العرب»: وزارة الأوقاف تقدم رعاية كاملة لطلاب المنح الدراسية، وطلاب السكن الداخلي هم الطلاب القادمون من خارج قطر لدراسة العلوم الشرعية في المعهد الديني الاعدادي الثانوي، وهو إحدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث يتم تقديم الرعاية الكاملة لهم، سواء السكن أو البيئة المناسبة لطلب العلم، إضافة إلى تخصيص رواتب، وبرامج مصاحبة لتقويتهم حتى يعودوا إلى بلادهم وهم جزء قوي في المجتمع يفيد بلدانهم، وهو جزء من رسالتنا بأن نستقبل هؤلاء الشباب ونهيئهم كدعاة ونرسلهم لبلادهم.
وأضاف: اختيار هؤلاء الطلاب يتم بناءً على عدة معايير، من ضمنها معيار الحفظ، فكل منطقة لها نظام معين في حفظ القرآن الكريم، فيكون معيار الحفظ متناسبا مع المنطقة، إضافة إلى الخلفية الشرعية البسيطة، لأن الطالب يلتحق بنا في الصف السابع، فيجب أن تكون لديه خلفية شرعية تناسب هذه المرحلة، ثم تكون المرحلة التالية، وهي معادلة الشهادة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وعدد الطلاب يتجاوز الـ 190 طالب.
وأوضح أن العمل قائم على شقين، الأول شرعي بما يناسب البذرة التي ترغب وزارة الأوقاف في زرعها بالطلاب، والثاني يكون بما يتناسب مع معايير وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وأن الملتحقين بالمنح تجرى لهم مقابلة شخصية للتأكد من توافر المعايير المطلوبة، وبعد ذلك يتم قبول الطالب.
وكشف الحمادي عن خطط لزيادة الطلاب، وأخرى للوصول لمرحلة الدراسة الجامعية، حيث انضم 11 طالبا للدراسة الجامعية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وهم الطلاب الأوائل المتميزون من طلاب المعهد، إضافة إلى العمل على استقطاب طلاب من داخل قطر لدراسة العلوم الشرعية في جامعة قطر وتأهيلهم للإمامة بالتنسيق مع إدارة المساجد.

cc4694f5a1.jpg

الخريجون وفرحة التكريم

شهد الحفل كلمة للخريجين وهم يعبرون عن مشاعرهم، ويروون تجاربهم وأحاسيسهم خلال هذه الرحلة، وصولا إلى لحظة التخرج المبهجة، ألقاها نيابة عنهم الخريج محمد عبد الواسع من جمهورية نيجيريا الاتحادية، قال فيها إن هذا اليوم المميز، الذي ننتظره أنا وزملائي طويلا، فما أعظم الشعور بالنجاح، وما أجمل أن يتوجه المرء على مشوار التعب، والجهد والتحديات المبذولة، واليوم وقد وصلنا إلى نهاية المطاف متوجين بالنجاح والتوفيق.
وتقدم بالشكر إلى جميع الإداريين والمشرفين المربين، الذين سهروا الليالي ليزرعوا فيهم أشجار خلق وأدب، ستستظل بها الأجيال من كل حدب ليرويها التاريخ على كل كتب، جهودكم علينا جبارة، ومساندتكم لنا مختارة، لنتخرج ونكون للعلم منارة، كما توجه بجزيل الشكر والعرفان إلى المدرسين الكرام بالمعهد الديني على كل ما بذلوه معهم من جهد ومشقة طوال العام، وغرسوا فيهم قيما سقيت بماء العلم والإيمان التي ستنضج ثمارها يانعة طيبة.
كما شهد الحفل عرضا مرئيا لعدد من الطلاب الخريجين الذين عبروا عن مشاعر الفرح والابتهاج منذ وصولهم خبر قبولهم ضمن طلاب المنح الدراسية بالمعهد الديني بدولة قطر، مروراً بمسيرة دراستهم وتعلمهم للغة العربية والقرآن الكريم بسكن طلاب المنح بوزارة الأوقاف، فضلا عن تعلمهم للعلوم العصرية الأكاديمية والعلوم الشرعية بالمعهد الديني، وحتى لحظة تخرجهم.
وفي ختام الحفل قام السيد محمد بن حمد الكواري وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون الدعوة والمساجد بتكريم الطلاب الخريجين وتقديم درع التخرج لهم وعددهم 36 طالباً، منهم 9 طلاب من طلاب المعهد الديني و 27 من طلاب السكن الداخلي ينتمون إلى 13 جنسية، وهي: جمهورية ألبانيا، الجمهورية التونسية، جمهورية السنغال، جمهورية السودان، جمهورية الصومال الفيدرالية، جمهورية الهند، جمهورية إندونيسيا، جمهورية بنين، جمهورية بوركينا فاسو، جمهورية غامبيا، جمهورية غانا، جمهورية نيجيريا الاتحادية، ومملكة تايلاند.

Advertisements

قد تقرأ أيضا