الارشيف / حال قطر

فرقة قطر المسرحية تقدم نصا عالميا في مهرجان الدوحة المسرحي

الدوحة - سيف الحموري - قدمت فرقة قطر، الليلة، مسرحية بعنوان: "روح المرحومة"، وذلك ضمن العروض المتنافسة في مهرجان الدوحة المسرحي السادس والثلاثين الذي تنظمه وزارة الثقافة في الفترة من 25 مايو وحتى 4 يونيو 2024.

والمسرحية من إعداد فيصل رشيد عن نص للمسرحي السوفيتي الراحل أناتولي فاسلوفيش، وإخراج خالد خميس، وتمثيل فيصل رشيد، ومحمد السني، ومحمد عادل، وأسرار محمد، وسهام، إلى جانب فريق الجوقة.

وتناول العرض، في قالب كوميدي، قصة دجال يحاول أن يوقع بضحاياه عبر الشعوذة واستحضار الأرواح.

وعقب العرض أقيمت ندوة تطبيقية شارك فيها كل من الناقد المصري الدكتور عمر دوارة والمخرج والناقد السوداني ياسر عوض، بحضور كوكبة من الفنانين والمسرحيين.

وتناولت الندوة العرض بالنقد والتحليل، حيث أكد المتحدثان أن كاتب السيناريو أجاد في تحويل النص العالمي إلى نص قطري بامتياز، مؤكدين أن الرهان كان على نص كتب منذ أكثر من 100 عام والقضية مستمرة في مختلف أنحاء العالم العربي لكن فريق العمل استطاع أن يقدم تجربة مسرحية تمتاز بالمتعة البصرية والسمعية مشيدين بمهارات الممثلين وأدائهم المميز.

ومن جهته قال الفنان حمد عبدالرضا رئيس فرقة قطر المسرحية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن الفرقة تسعى دائما لتقديم أعمال متميزة، ومن هنا كان اختيار نص عالمي لكن بصبغة قطرية وروح عربية، مؤكدا أن إشادة النقاد بالعرض تمثل دافعا لاستمرار تقديم أعمال مسرحية متميزة وتكون هادفة .

وقال من خلال هذا العمل سعينا لتبيين خطر أفكار الدجل والخرافات، وترسيخ قيمة العمل والاجتهاد في تحصيل الزرق.

Advertisements

قد تقرأ أيضا