الارشيف / حال قطر

اختتام ملتقى التطوير المهني لمعلمي التربية البدنية

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي متمثلة بقسم التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي الملتقى السنوي للتطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية البدنية وتضمنت على ورشتين للتطبيقات العملية لما تم اكتسابه خلال البرنامج وكانتا بعنوان (تطبيقات على مناهج التدريب الرياضي في التربية البدنية، وتطبيقات على المهارات الحركية الأساسية) والتي قدمها المدرب كريم قباري منسق التربية البدنية بمدرسة أحمد بن راشد المريخي الابتدائية للبنين، وبدعم الأستاذ فيصل البدر، وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وتضمنت الورش تدريبات تطبيقية لمناهج التدريب الرياضي وكيفية دمجها مع منهج التربية البدنية لتنمية عناصر اللياقة البدنية للطلاب، وللتوعية بأهمية ممارسة الأنشطة البدنية بصورة منتظمة لاكتساب نمط حياة صحي ونشط. إلى جانب تطبيقات على المهارات الحركية الأساسية وكيفية تعليمها للأطفال في مرحلتي الطفولة المبكرة والابتدائية من خلال عرض أنشطة وألعاب تسهم في إكساب الطلاب هذه المهارات التي تُعَد أساساً حركياً يجب على جميع الأطفال اكتسابه في تلك المرحلة.
وأوضح كريم أن التطبيقات العملية بجانب المعرفة العلمية، تُمكّن معلمي ومعلمات التربية البدنية من تحقيق مخرجات ذات جودة عالية تسهم في تنمية الجوانب المختلفة للطلاب في حصص التربية البدنية، وتعمل على تقليص الفجوة بين مُتطلبات عناصر اللياقة البدنية وما يمتلكه الطلاب من مهارات حركية والذي من شأنه أن يقضي على الأمية الحركية ويؤسس مجتمعاً يتمتع باللياقة والصحة.
وقد تبنى قسم التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي مشروعاً باسم «محو الأمية الحركية - Physical Literacy» والذي يهدف إلى التوعية بأهمية المهارات الحركية الأساسية وأسس تعليمها، حتى يكتسب الطفل التوازن الحركي والمهاري مما يؤهله لممارسة أنواع مختلفة من الرياضات أو اتباع نمط رياضي وصحي فيما بعد.
الجدير بالذكر أن ملتقى التطوير المهني والذي استمر على مدار ثلاثة أسابيع، قد حضره ما يقارب 2250 من معلمي ومعلمات التربية البدنية وطلاب التربية العملية بجامعة قطر، مستفيدين خلاله بما يزيد عن 25 ساعة تدريبية تنوعت بين أُطر نظرية وتطبيقات عملية؛ أشرف على إعداد مادتها العلمية، الأستاذ/ سلمان الحازمي – استشاري توجيه التربية البدنية ورئيس لجنة التطوير المهني. كما قدمت كل من الأستاذ موزة الحرمي، والأستاذة عائشة المهندي – استشاريات توجيه التربية البدنية، الدعم المستمر للمعلمات أثناء الورش التدريبية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا