الارشيف / حال قطر

الخاطر: خطط لتعزيز مكانة الهلال الأحمر القطري

الدوحة - سيف الحموري - قام سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري بجولة تفقدية داخل مركز الحميلة الصحي للعمال في المنطقة الصناعية، بهدف التعرف بالتفصيل على المرافق والخدمات ونظم العمل داخل المركز، الذي يعد واحداً من 4 مراكز صحية للعمال يتولى الهلال الأحمر القطري تشغيلها وإدارتها بموجب اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة العامة.
رافق رئيس مجلس الإدارة في هذه الجولة كلٌّ من السيد عبد الله سلطان القطان المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الطبية، والسيد محمد راشد المري مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة، والدكتور‏ حسن علي قاسم المدير الطبي العام لقطاع الشؤون الطبية، والسيد‏ أحمد سعود جاسم مدير الشؤون الإدارية والمالية بقطاع الشؤون الطبية، والدكتور محمد مرهف الأكشر نائب المدير الطبي العام ومدير مركز الحميلة، وعدد من رؤساء الأقسام في قطاع الشؤون الطبية.
وخلال الزيارة، أبدى السيد‏ يوسف الخاطر إعجابه بالتقنيات الحديثة والكفاءة العالية التي تتمتع بها مراكز العمال الصحية، والتي تساعدها على تقديم أفضل مستوى من خدمات الرعاية الصحية الأولية للمراجعين في مختلف التخصصات الطبية، مؤكداً على تقديم كل الدعم من جانب الإدارة العليا للهلال الأحمر القطري من أجل إنجاح خطط التطوير والتوسع في الأنشطة الطبية، بما يصب في اتجاه تعزيز مكانة الهلال الأحمر القطري ورسالته الاجتماعية والتنموية على المدى القريب والبعيد.
واستمع سعادته إلى عرض تقديمي عن قطاع الشؤون الطبية بأقسامه ومجالاته المختلفة، ومنها إدارة وتشغيل مراكز العمال الصحية في المنطقة الصناعية ومسيمير وفريج عبد العزيز وزكريت، والتي تستقبل في المتوسط إجمالي 96,000 مراجع شهرياً، بحجم طاقة عمل يبلغ 546 كادراً من الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين. وعلى مدار 13 عاماً، ارتفع إجمالي عدد المراجعين لمراكز العمال الصحية من 5,019 مراجعاً عام 2010 إلى 1,218,649 مراجعاً عام 2022، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه الهلال الأحمر القطري لرعاية فئة العمالة الوافدة في دولة قطر، وإسهامه الفاعل في تحقيق أهداف التنمية البشرية ضمن ركائز رؤية قطر الوطنية 2030. وتشمل قائمة التخصصات الطبية الموجودة في مراكز العمال الصحية: الطب العام، الحالات المستعجلة (الحوادث والطوارئ)، الباطنة، القلب، السكري والغدد الصماء، الصدرية والأمراض التنفسية، الكلى، الأنف والأذن والحنجرة، طب وجراحة العيون، العظام، الجلدية، طب وجراحة الأسنان، العلاج الطبيعي، الأشعة التشخيصية البسيطة، الموجات فوق الصوتية (السونار)، التحاليل المخبرية، الصيدلية، الجراحة الصغرى والرضوض والضماد، التطعيمات، التوعية والتثقيف الصحي.
وإلى جانب مراكز العمال الصحية، يضم قطاع الشؤون الطبية في الهلال الأحمر القطري أيضاً قسم الخدمات الطبية الطارئة، الذي يتولى تشغيل ثاني أكبر أسطول إسعاف في الدولة مجهز بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر المدربة، ومركز التدريب والتطوير الذي ينظم دورات تدريبية في الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي لأفراد المجتمع، بالإضافة إلى دورات التعليم الطبي المستمر كجزء من متطلبات تجديد تراخيص مزاولة المهنة للكوادر الطبية.

الاعتماد الكندي
تأتي هذه الزيارة في أعقاب حصول قطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري على المستوى البلاتيني من الاعتماد الكندي، بعد اجتياز المسح النهائي في جميع مراكز العمال الصحية الأربعة، من خلال تغطية 891 معيار تقييم ضمن المواصفات القياسية التسعة للاعتماد، ويجري الترتيب حالياً لاستكمال 20 معيار تقييم إضافياً للحصول على المستوى الماسي من الاعتماد الكندي.
وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال السيد‏ يوسف الخاطر إن الحصول على شهادة الاعتماد الكندي هو نتاج عمل دؤوب ومتناغم من مختلف فرق العمل المعنية، ووجه إليهم كل الشكر على إسهامهم في ترسيخ ثقافة الجودة والتميز التي تتبناها المؤسسة، موجهاً الشكر أيضاً إلى وزارة الصحة العامة بدولة قطر على تعاونها الدائم مع الهلال الأحمر القطري، وثقتها الكاملة في قدرته على الوفاء بمتطلبات وأولويات التطوير والجودة والشمولية في إطار التوجهات العامة للدولة والإستراتيجية الوطنية للصحة.
وكانت بداية رحلة الحصول على الاعتماد الكندي في شهر أكتوبر 2021، حيث أجرت فرق العمل مسح الاستعداد المؤسسي وحصلت على تقييم 48.9%. وبناءً على نتائج التقييم المبدئي، تم العمل على استكمال كافة المتطلبات حتى شهر يونيو 2022، حين أجري المسح التجريبي وارتفعت نتيجة التقييم فيه إلى 86.1%. وأثناء المسح النهائي الذي أجراه فريق تقييم رسمي من هيئة الاعتماد الكندي خلال شهر مارس 2023، حصل الهلال الأحمر القطري على تقييم 97.8%، كل ذلك بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية ودون استشارات من أي جهة خارجية.
وقد جاءت نتائج تقييم المواصفات القياسية كالتالي: خدمات التحليل المخبري (98.8%)، طب الأسنان (100%)، الصيدلية (100%)، الأشعة (96.7%)، مكافحة العدوى (98.7%)، القيادة (95.5%)، الحوكمة (92%)، الرعاية الأولية (98.6%)، تميز الخدمات الصحية (100%)، الجودة الطبية (100%)، المالية (100%)، الموارد البشرية (100%)، تقنية المعلومات (100%)، الخدمات الهندسية (100%)، الأجهزة الطبية الحيوية (100%)، الاستعداد للطوارئ (100%).
ويقف وراء هذا النجاح عدد من العوامل أهمها: دعم القيادة، الإعداد الإستراتيجي، العمل بروح الفريق، تشكيل فرق العمل، المسؤولية المشتركة، الكفاءة. وسبق للهلال الأحمر القطري خلال عام 2022 الحصول على شهادة الأيزو 2015:9001 في نظام إدارة الجودة، كما يجري العمل حالياً على تحديث كافة أدلة الإجراءات والسياسات المتعلقة بمختلف القطاعات والأقسام والأنشطة على مستوى الهلال الأحمر القطري، بهدف رفع مستوى الجودة ومواكبة أعلى معايير الحوكمة والكفاءة والإدارة الرشيدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا