الارشيف / حال قطر

دار التقويم القطري: كوكب المريخ يلتقي نجم قلب الأسد في سماء قطر غدا "الإثنين"

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب الأحمر /المريخ/ سيلتقي مع ألمع نجوم كوكبة الأسد /قلب الأسد/ في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك مساء يوم غد الإثنين 22 من شهر ذي الحجة 1444هـ، الموافق 10 من يوليو 2023م، حيث سيكون البعد الزاوي بينهما خلال تلك الظاهرة درجة قوسية واحدة تقريبا.
وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، "إن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد كوكب المريخ ونجم قلب الأسد معا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس الإثنين، وحتى قبل موعد غروب قلب الأسد، علما بأن غروب الشمس في سماء دولة قطر سيكون عند الساعة 6:28 مساء، بينما سيكون موعد غروب قلب الأسد عند الساعة 8:55 مساء بتوقيت الدوحة المحلي".
وتكمن أهمية تلك الظاهرة في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكب المريخ ونجم قلب الأسد معا عند أقرب نقطة على صفحة السماء بعد غروب شمس الإثنين، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء دولة قطر.
وفي ذات السياق أوضح د. مرزوق أنه في فجر يوم الأربعاء القادم 24 من شهر ذي الحجة 1444هـ الموافق 12 من شهر يوليو 2023م، سيقع عملاق المجموعة الشمسية /المشتري/ على بعد زاوي قدره 2.2 درجة قوسية جنوب القمر، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية القمر والمشتري معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء دولة قطر، من موعد شروق المشتري عند الساعة 12:22 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس الأربعاء.
جدير بالذكر أن نجم قلب الأسد هو نجم ثنائي أبيض، وهو ألمع نجم في كوكبة الأسد وأحد ألمع النجوم في سماء الليل، ويبعد عن الأرض مسافة قدرها 77 سنة ضوئية تقريبا، بينما كوكب المريخ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس، ويكمل المريخ دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) كل 687 يوما تقريبا، ويدور حوله قمران هما "فوبوس وديموس".

Advertisements

قد تقرأ أيضا